الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير التجارة، رئيس الفريق العراقي المعني بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية أثير داود الغريري، الإثنين، استئناف المفاوضات للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، بعد توقف استمر أكثر من 16 عامًا.

ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، عن مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية رياض فاخر الهاشمي قوله إن "الفرق التفاوضية العراقية بدأت اجتماعاتها التحضيرية في مقر منظمة التجارة العالمية بجنيف، استعدادًا للاجتماع الثالث لفريق العمل الخاص بانضمام العراق".



وأضاف الهاشمي، أن "الاجتماع التحضيري الأول انعقد في مقر المنظمة مع مدير قسم الانضمام وخبراء المنظمة في السلع والخدمات والملكية الفكرية، برئاسة مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية وعضوية مفاوضين ممثلي الوزارات العراقية وإقليم كردستان؛ لمناقشة أهم الملفات والوثائق التي قدمها العراق في المرحلة السابقة". 

وأشار إلى، أن "الاجتماع الرسمي الثالث لفريق العمل، والذي سيرأسه وزير التجارة ممثلاً عن العراق، سيشهد استعراض الملفات والوثائق التي أكملتها اللجنة الوطنية المعنية بالانضمام".

وتابع، أن "هذه المرة هي الأولى التي يصل فيها الفريق التفاوضي العراقي إلى هذا المستوى من الخبرة في مجال التفاوض، مما يعكس تطور قدراتهم وكفاءتهم في التعامل مع القضايا المعقدة المتعلقة بعضوية منظمة التجارة العالمية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار منظمة التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تؤكد إمكانية "السيطرة" على جدري القردة

أكدت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، بأن جدري القردة (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية والبلدان المجاورة، « يمكن السيطرة عليه ووقفه »، لكن هناك حاجة لنحو 121 مليون أورو لتمويل الاستجابة الدولية خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأوضح بيان للمنظمة، أن الخطة الاستراتيجية العالمية للتأهب والاستجابة لمرض جدري القردة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية تغطي الفترة ما بين شتنبر 2024 وفبراير 2025.

وتنص على الحاجة إلى 135 مليون دولار (121 مليون أورو) لتمويل الاستجابة الدولية، بما يشمل منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء والشركاء، ومن بينهم المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وستطلق منظمة الصحة العالمية قريبا نداءها للحصول على أموال لتحديد احتياجاتها. وقد صرفت في غضون ذلك، حوالى 1,5 مليون دولار من صندوقها الاحتياطي لحالات الطوارئ.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في البيان أنه « يمكن السيطرة على جدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة ووقفه ».

وأوضح أن « هذه الطفرة ناتجة عن وبائين منفصلين – في مختلف أنحاء البلاد – لسلالتين أو فصيلتين من الفيروس المسؤول عن فيروس إمبوكس »، مشيرا إلى أن الانتشار السريع للفصيلة 1ب هو السبب الرئيسي الذي دفعني إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة ذات بعد دولي.

يذكر أن إمبوكس المعروف بجدري القردة، هو مرض فيروسي ينتشر من الحيوانات إلى البشر، ولكنه ينتقل أيضا بين البشر من خلال الاتصال الجسدي، ويتسبب في حمى وآلام عضلية وبثور جلدية.

كلمات دلالية جدري القردة

مقالات مشابهة

  • تصريح من «الصحة العالمية» يتعلق بـ «جدري القردة»
  • منظمة الصحة العالمية توضح طرق العدوى بجدري القردة
  • وزير التجارة يكشف عن الأهداف الاقتصادية لزيارة رئيس الوزراء إلى مصر
  • منظمة الصحة العالمية تطلق خطة لوقف تفشي جدري القرود
  • منظمة الصحة العالمية تؤكد إمكانية "السيطرة" على جدري القردة
  • حقيقة احتواء فيروس جدرى القرود
  • هل كان احتواء جدري القرود ممكناً؟
  • الكثير من الملح والسكر..لماذا تُعتبر أطعمة الأطفال في أمريكا غير صحية؟
  • بلومبيرغ: كان بالإمكان منع تفشي جدري القردة في أفريقيا
  • صحة غزة تعلن وصول جرعات تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال