كشفت تقرير صادر عن مؤسسة نون لرعاية الاسرة  أن النساء تقضين في مصر أكثر من 9 ساعات في الأعمال المنزلية وأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر، مقابل كل ساعة يقضيها الرجال في نفس الأعمال، علمًا بأن عدد الساعات التي تقضيها المرأة في أداء هذه المهام، لا يتأثر بكونها عاملة أو ربة منزل، فيظهر العبء المزدوج الملقى على عاتق العاملات جليًا.

 

قضايا المرأة تناقش قانون الأحوال الشخصية في حلوان طريقة لتقليل خطر الإصابة بالصداع النصفي في فصل الصيف

واظهر التقرير ان  الزوجات العاملات تقضي  نحو 65 ساعة عمل أسبوعيًا، منها 37 ساعة عمل مدفوع الأجر، و 28 ساعة عمل رعائي غير مدفوع، ويزداد عدد هذه الساعات بمقدار 13 ساعة أسبوعيًا في حال وجود طفل تحت سن 3 سنوات، وبذلك فإن الأمهات العاملات يقضين ما بين 54 : 65 % من وقتهن أسبوعيًا في العمل داخل وخارج المنزل. 

 

 وأشارت التقرير انه على مستوى العالم، يظهر بوضوح انعدام المساواة بين الرجال والنساء، في ما يخص تحمل أعباء مهام الرعاية غير مدفوعة الأجر، وما يتبع ذلك من تأثيرات على الصحة النفسية للنساء، ويفسر تشخيص النساء باضطرابات القلق والاكتئاب بمعدل أكبر من الرجال.

 

 ولفت التقرير الي  مصطلح "افتقار الوقت" الذي يستخدمه علماء الاجتماع لوصف انعدام الوقت الكافي  للعمل أو ممارسة الأنشطة الترفيهية، وما يرتبط به من تأثيرات على الصحة النفسية.

 

حيث يُصعِب "افتقار الوقت" من أداء المهام وممارسة الأنشطة التي تساهم في تحسين الصحة النفسية والعقلية، مثل ممارسة الرياضة أو مقابلة الأصدقاء أو حتى مجرد النوم لوقتٍ كافٍ، ما يمثل عبئًا إضافيًا على الزوجات العاملات وخاصةً الأمهات منهن، ويُصعِّب عليهن أداء حتى أبسط المهام اليومية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تقرير حقوقي مؤسسة نون رعاية الأسرة أعمال الرعاية

إقرأ أيضاً:

عالم «الجيميرز» يسيطر على عقول الأطفال.. احمي ابنك بهذه الطرق

ساعات طويلة يقضيها «الجيمر» في البث المباشر، الذي قد يتخطى حاجز الـ6 ساعات، ويشاهده آلاف الأشخاص من خلال هواتفهم، بينهم شريحة كبيرة من الأطفال، الذين تعودوا على متابعة البث المباشر للاعبين، خاصة مع بداية ظهور لعبة «pubg».

الدكتورة صفاء حمودة، استشاري الطب النفسي، نصحت خلال حديثها لـ«الوطن»، بعدم شراء هاتف خاص للطفل، ومن الممكن السماح له باستخدام هاتف أحد أفراد الأسرة كمكافأة لفعل إيجابي، على ألا يزيد الوقت عن نصف ساعة، وقد تزيد تلك المدة عند 8 سنوات.

وأكدت أن تعلق الأطفال بالهاتف والإنترنت، يؤثر على الإدراك والمعرفة، كما أنه يجعلهم يرفضون الواقع والتعلق بالعالم الافتراضي.

الدكتورة شيرين شوقي استشاري الصحة النفسية، حذرت خلال مداخلة هاتفية على قناة «DMC» من تقديم الإعلامية أسماء يوسف، من مخاطر بعض الألعاب الإلكترونية على الأطفال، كونها تحفز الهرمونات، وتحول السلوكيات تدريجيًا بمرور الوقت.

وأضافت استشاري الصحة النفسية أن إدمان الألعاب الإلكترونية، يجعل الطفل غير متحكم في مشاعره، ويؤدي إلى عدم ضبط وإدارة الوقت وقلة الثقة بالنفس.

خطورة الإنترنت على الأطفال

وأكدت أن خطورة الإنترنت تكمن في جعل الطفل يمارس أشكال العنف مع زملائه، بالإضافة إلى قلة التفاعل مع الآخرين والميل إلى العزلة، كون الألعاب تعمل على نقل سلوكيات معينة إلى الأطفال.

كم ساعة يقضيها الطفل أمام الألعاب الإلكترونية

يمكن للطفل الجلوس أمام الألعاب الإلكترونية 3 ساعات فقط يوميا بشكل منفصل، ويتم تقسيم تلك الساعات على فترات، ومن الأفضل أن يشاهد الألعاب لمدة ساعة واحدة فقط.

مقالات مشابهة

  • «الشباب المصري» يطلق المرحلة الثالثة من برنامج تعزيز مفاهيم الصحة النفسية
  • الكشف عن أول ساعة نووية في العالم!
  • محافظ سوهاج يتفقد سير العمل بمواقف سيارات الأجرة ويتابع مدى الالتزام بتعريفة الركوب
  • تقرير حقوقي: 7742 انتهاكاً ارتكبتها مليشيا الحوثي في البيضاء
  • محافظ سوهاج يتفقد سير العمل بمواقف سيارات الأجرة
  • عالم «الجيميرز» يسيطر على عقول الأطفال.. احمي ابنك بهذه الطرق
  • جامعة القاهرة تواصل جهودها في دعم الصحة النفسية
  • كيف يؤثر العسل في الصحة النفسية؟
  • فيلم Babygirl.. نيكول كيدمان في "أشجع وأفضل أداء لها"
  • “الخدمة المدنية بالحكومة الليبية” تبحث التقرير السنوي لجولات التفتيش