أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وزير الفلاحة بفسح المجال أمام الجيل الجديد من المهندسين الفلاحيين عن طريق المؤسسات الصغيرة والناشئة لتحقيق ثورة حقيقية توصل إلى اكتفاء ذاتي.

ـويأتي هذا خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء، أين شدّد الرئيس على أن النموّ في قطاع الفلاحة مسألة سيادة وكرامة وطنية بالنسبة للبلاد.

ووجّه الرئيس في هذا الصدد، وزير الفلاحة بفسح المجال أمام الجيل الجديد من المهندسين الفلاحيين عن طريق المؤسسات الصغيرة والناشئة، لتحقيق ثورة حقيقية توصلنا إلى اكتفاء ذاتي.

كما أمر بوضع استراتيجية وطنية على المدى القريب جدا، لبدء تحقيق الاكتفاء الذاتي في ثلاثة محاصيل استراتيجية، هي الذرة والشعير والقمح الصلب، واستعادة زراعة الذرة كأولوية وجعلها تقليدا في الثقافة الزراعية الجزائرية، لخفض ميزانية استيرادها.

وأمر رئيس الجمهورية بتوجيه المطاحن المتوقفة، إلى النشاط في مجال تغذية الأنعام من خلال استغلال قدراتنا في مجال إنتاج الذرة، ما ينعكس إيجابا على الثروة الحيوانية ولا سيّما إنتاج اللحوم.

وشدد على ضرورة الدخول في مرحلة تطوير المنتوجات الفلاحية من خلال المزارع النموذجية، التي أُعيدت هيكلتُها على نحو يجعلها أكثر مردودية، على أن يكون زيت شجرة الأرغان أول منتوج ينبغي إيلاء كل العناية لتطوير إنتاجه، لِمَا تتوفر عليه الجزائر من مؤهلات كبرى لذلك.

كما أمر الرئيس بتنظيم لقاءات في مجال الفلاحة، لفائدة الشباب وتحسيسهم بالمرافقة الدائمة للدولة لمشاريعهم.

وفي الاخير جدّد الرئيس تعليماته بضرورة وضع كل التسهيلات، أمام الفلاحين والمهندسين الفلاحيين، لاقتناء المعدات اللازمة على رأسها الجرارات الجديدة والمستعملة، تشجيعا لهم على مضاعفة الجهود.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يبحث سبل التصدي لسرقة التيار الكهربائي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والمهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعمرو عادل حسني القائم بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول عددا من الموضوعات من بينها متابعة خطة العمل الحكومية لضمان استدامة واستقرار التغذية الكهربائية، إذ وجّه الرئيس بتكثيف العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها في مجال الطاقة المتجددة بهدف إضافة قدرات جديدة للشبكة الكهربائية، وتطوير الشبكة من خلال العمل بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد.

كما تطرق الاجتماع في هذا السياق إلى المنظومة المتكاملة من السياسات والإجراءات الجاري اتخاذها لتقليل الهدر في استهلاك الكهرباء، ومن بينها مواجهة التعديات والتصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي في إطار الدستور والقانون حفاظا على المال العام وحقوق المواطنين، ولتحقيق الاستقرار والاستمرارية للتغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: الهند تخسر أمام منافسين أصغر في قطاع التصنيع
  • السيسى يوجه بتكثيف العمل بالمشروعات الجارى تنفيذها فى مجال الطاقة المتجددة (عاجل)
  • الرئيس السيسي يوجه بتكثيف العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها في مجال الطاقة المتجددة
  • الرئيس السيسي يبحث سبل التصدي لسرقة التيار الكهربائي
  • الرئيس السيسي يهنئ جمهورية أوزبكستان بذكرى يوم الاستقلال
  • الرئيس المشاط يتسلم أوراق اعتماد سفير إيران لدى اليمن
  • الرئيس السيسي يوجه بضم 8.5 مليون منتفع من «تكافل وكرامة» للتأمين الصحي
  • السيسي يوجه بضم 8.5 مليون منتفع من تكافل وكرامة والعمال غير المنتظمة للتأمين الصحي
  • الرئيس السيسي بضم 8.5 مليون منتفع من تكافل وكرامة والعمالة غير المنتظمة إلى مظلة التأمين الصحي
  • رئيس مجلس القيادة يهنئ بالعيد الوطني السلوفاكي