أكّد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي أنّ تونس شريك رئيسي في مكافحة الهجرة غير النظامية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال بيانتيدوسي، في حوار مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا"، "منذ بداية العام، منعت تونس مغادرة أكثر من 30 ألف مهاجر غير نظامي وتشنّ معركة صعبة ضدّ المهربين. وقد سمح ذلك ببدء عملية تعاون مثمرة ليس فقط مع إيطاليا ولكن أيضًا مع الاتحاد الأوروبي.

إنها شريك نريد نريد ويجب أن نعمل معه بشكل أفضل وأفضل".

وحول عمليات الإنزال التي تستمر على السواحل الإيطالية، أوضح وزير الداخلية الإيطالي "يستمر تعزيز نظام الاستقبال بفضل الإجراءات المهينة التي يسمح بها المرسوم بقانون المعتمد في كوترو وإعلان حالة الطوارئ. تمت زيادة سعة مراكز الاستقبال الأولى بنحو 1500 مكان، وسيتم إضافة 2000 أخرى في الأسابيع المقبلة. نحن نعمل على توسيع الإمكانات الإجمالية لمراكز الإعادة إلى الوطن، بما في ذلك عن طريق التدخّل في حالة أولئك الذين دمرهم الضيوف أنفسهم. نحن نتعامل مع ضغط تاريخي، لكن من الواضح أن الهدف الذي نسعى إليه هو منع المغادرين".

وأردف "وهو هدف لا يمكن تحقيقه إلا بمبادرات متوسطة وطويلة المدى ولكنه يؤدي إلى حلول مستقرة ودائمة. سيستغرق الأمر بعض الوقت لكنّنا سننجح. وبفضل الاتفاقيات أيضًا لتعزيز التعاون مع دول المغادرة" .

وكالة نوفا الإيطالية للأنباء

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

برلماني: المجتمع المدني شريك أساسي في إنجاح حملة ترشيد استهلاك الطاقة

ثّمن النائب إبراهيم نظير، عضو مجلس النواب إطلاق مؤسسة «حياة كريمة» الحملة الوطنية الشاملة لترشيد استهلاك الطاقة ودعم البيئة تحت شعار «استهلاك أقل.. تأثير كبير»، والتي تُعد الأكبر من نوعها في مصر، وتستهدف رفع مستوى الوعي بأهمية ترشيد الطاقة وتأثيرها الإيجابي على البيئة والمجتمع، وتحفيز المواطنين والمؤسسات على تبني سلوكيات وممارسات مستدامة.

الحملة ترفع شعار «استهلاك أقل.. تأثير كبير»

وقال «نظير»، إن الدولة المصرية لم يعد لديها أي رفاهية أمام العمل جديًا على ترشيد استهلاك الكهرباء، لا سيما في ظل الارتفاع الكبير الذي تشهده البلاد من ارتفاع درجات الحرارة خلال الآونة الأخيرة، ما يُشكل خطورة كبيرة على حياة بعض المواطنين، مطالبًا بضرورة قيام الحكومة بوضع خطة متكاملة تضم كافة الجهات المعنية لمواجهة إهدار الكهرباء وأهمية الحفاظ عليها وترشيد الاستهلاك.

وأضاف «نظير» أنه يجب على جموع المواطنين مساعدة الحكومة في خطة ترشيد استهلاك الكهرباء وصياغة حملة إعلانية بكافة الوسائل الإعلامية المختلفة بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي بأهمية ذلك الأمر، مشيرًا إلى أهمية صياغة رسائل تُخاطب جميع فئات الشعب المصري للتوعية بأهمية مبادرة «حياة كريمة» لترشيد استهلاك الطاقة ودعم البيئة.

توفير الكهرباء

وأشار إلى أننا نعلم جميعًا حجم ما تبذله الدولة من جهود لتوفير الكهرباء، إلا أن الجميع يجب عليه المشاركة في حملة «حياة كريمة» لمواجهة العجز المتوقع خلال الفترة المقبلة والعبور بسلام من تلك الأزمة؛ التي تؤثر بدورها على جموع الشعب، موضحًا أن أزمة الطاقة الراهنة تأتي نتيجة التغيرات المناخية التي أثرت بشكل كبير على هذه الأزمة التي عانت منها كل الدول المحيطة بنا، وعلى المجتمع المدني أن يتعاون مع الدولة للتوعية بهذه التداعيات في تغير المناخ الذي يُعد سببًا أصيلًا في أزمة الكهرباء الحالية.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تضبط 88 قضية غسل أموال بـ9،5 مليار جنيه متحصلة من تجارة المخدرات
  • الداخلية تضبط قضية غسيل أموال بقيمة 60 مليون جنيه
  • برلماني: المجتمع المدني شريك أساسي في إنجاح حملة ترشيد استهلاك الطاقة
  • وزير الرياضة يجتمع مع رئيسي اتحاد الكرة ورابطة الأندية والشركة المتحدة ومدرب المنتخب الأولمبي
  • «الداخلية»: ضبط 15 قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة
  • الداخلية تعزل الناصري رسمياً من رئاسة مجلس عمالة الدارالبيضاء
  • وزير الإعلام إلى تونس
  • وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة
  • «الرقصة الأخيرة» لمودريتش في ليلة «المعجزة الإيطالية»!
  • فيدان: لقاء رئيسي الاستخبارات الروسية والأمريكية في تركيا كان تاريخيا