من المقرر أن يُعقد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري لعام 2024، حيث سيوافق الحزب على برنامجه ويرشح رسميًا مرشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، في ميلووكي بولاية ويسكونسن هذا الأسبوع.

هذا الحدث، الذي سيستمر من اليوم الاثنين إلى الخميس، يأتي بعد أيام فقط من محاولة اغتيال المرشح الرئاسي المفترض للحزب، دونالد ترامب.

على الرغم من محاولة الاغتيال، أصر ترامب على أنه لن يؤخر رحلته إلى ميلووكي، حيث كتب على منصة تروث سوشيال (Truth Social) الخاصة به يوم الأحد: "لا يمكنني السماح لـ"مطلق النار" أو قاتل محتمل بفرض تغيير في الجدولة أو أي شيء آخر".

سيجمع المؤتمر أكثر من 2400 مندوب من جميع أنحاء الولايات المتحدة بالإضافة إلى حوالي 50 ألف ناشط ومتطوع جمهوري. كما أنه المقرر أن يجري المندوبون تصويتا اليوم لاختيار المرشح الرسمي للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية.

يُنظر إلى التصويت على أنه إجراء شكلي بعد فوز ترامب في الانتخابات التمهيدية في مارس الماضي، حيث حصل على دعم 2243 مندوبا.

ترامب قال إنه سيعلن عن اسم مرشحه لمنصب نائب الرئيس هذا الأسبوع. وتشمل القائمة المختصرة لمنصب نائب الرئيس السابق أعضاء مجلس الشيوخ ماركو روبيو من فلوريدا، وجي دي فانس من أوهايو، وتيم سكوت من ساوث كارولينا، وحاكم داكوتا الشمالية دوج بورجوم.

سيوافق المندوبون أيضًا على البرنامج الأساسي الجديد للحزب الجمهوري، والذي تم التصويت عليه في وقت سابق من شهر يوليو.

من بين أمور أخرى، تعمل الوثيقة على تخفيف موقف الحزب بشأن الإجهاض، وتقترح بناء درع دفاعي صاروخي فوق الولايات المتحدة، وتعد بتخفيض الضرائب، وتصر على الترحيل الجماعي للمهاجرين غير الشرعيين.

الجدير بالذكر أن ترامب سيلقي خطاباً أمام اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري يوم الخميس، وهو اليوم الأخير للتجمع.

أثناء توجهه إلى ميلووكي على متن طائرته الخاصة، قال الرئيس السابق لصحيفة نيويورك بوست إنه أعد "خطابًا شديد القسوة.. .يتعلق كله بالإدارة الفاسدة والرهيبة" لمنافسه الديمقراطي جو بايدن، لكنه ألقاه جانبًا بعد محاولة الاغتيال معللاً ذلك بقول: “أريد أن أحاول توحيد بلادنا… لكني لا أعرف إذا كان ذلك ممكنا" حيث شدد على أن الناس منقسمون للغاية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ترامب دونالد ترامب الحزب الجمهوري الأمريكي اغتيال ترامب للحزب الجمهوری

إقرأ أيضاً:

أزمة مقبرة أرلينغتون مع فريق ترامب.. تعليق من الجيش الأميركي

دافع الجيش الأميركي عن مسؤول في مقبرة آرلينغتون الوطنية، دخل في مشادة مع موظفين بحملة المرشح الجمهوري للرئاسة، دونالد ترامب، خلال زيارة للمقبرة، واعتبر أن المسؤول "هوجم بشكل غير مبرر" خلال الواقعة.

وأصدر الجيش بيانا بعد 3 أيام من الواقعة التي شهدت صخبا كبيرا، بعد زيارة ترامب المقبرة مع بعض من أفراد عائلات الجنود الأميركيين الـ13 الذين قتلوا إثر تفجير انتحاري خلال انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان قبل 3 سنوات.

وقال ترامب إنه حضر إلى المقبرة بدعوة من العائلات، فيما قال منتقدون إنه "حاول استغلال المأساة" من أجل حملته الانتخابية، وفق تقرير لوكالة بلومبيرغ الأميركية.

وأوضح البيان الذي لم يذكر اسم ترامب، أن المشاركين الذين كانوا في الزيارة "تم إعلامهم بالقوانين التي تحظر بوضوح أي أنشطة سياسية داخل المقبرة".

وقال الجيش إن المسؤول بالمقبرة "حاول ضمان الالتزام بتلك القواعد، وتم دفعه بعيدا"، مضيفًا أنه لن يرفع دعوى قضائية وتم إغلاق المسألة.

مشاجرة بين معاونين لترامب ومسؤول في مقبرة آرلينغتون الوطنية طال سجال الأربعاء المرشّح الجمهوري دونالد ترامب، بعدما أفاد تقرير بأن معاونيه دفعوا مسؤولا خلال زيارة لمقبرة آرلينغتون الوطنية لشهداء الحرب.

وجاء في البيان أن "الحادث مؤسف"، وأنه من المؤسف أيضًا تعرض المسؤول لاعتداء "غير مبرر".

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، في تصريحات للصحفيين: "ندعم الجيش في قراره بإغلاق المسألة. القواعد واللوائح واضحة للغاية. ما حدث في وقت سابق هذا الأسبوع أمر مؤسف للغاية".

ونقلت وكالة أسوشيتدبرس، الأربعاء، عن مسؤول في وزارة الدفاع، رفض الكشف عن اسمه، أن السلطات حذرت حملة ترامب من التقاط صور في المقبرة قبل المشاجرة، الإثنين.

وأفادت محطة "أن بي آر"، ليل الثلاثاء، بأن مسؤولا في مقبرة آرلينغتون الوطنية حاول منع معاونين للمرشح الجمهوري من التقاط مشاهد بالفيديو وصور فوتوغرافية في قسم مخصص لقتلى سقطوا في حروب دارت في السنوات الأخيرة، وحيث التصوير محظور.

ووفق التقرير، فقد "دفع معاونو ترامب الموظف، ووجهوا إليه ألفاظا مسيئة".

والأربعاء، أكدت مقبرة آرلينغتون الوطنية وقوع "حادث" في المكان بعد زيارة أجراها المرشح الجمهوري للرئاسة، الإثنين.

وبعد الزيارة إلى المقبرة، نشرت حملة ترامب صورة للرئيس السابق مع أقارب للعسكريين القتلى.

لكن رواية مستشار حملة ترامب، كريس لاسيفيتا، المتّصلة بالحادث، جاءت مغايرة تماما، إذ قال إن "فردا حقيرا" منع دخول فريق الرئيس السابق.

وندّد بسلوك مسؤول المقبرة، واصفا إياه بأنه "عار ولا يستحق أن يمثّل الأراضي المقدسة لمقبرة أرلينغتون الوطنية".

بدوره نشر ترامب على شبكة للتواصل الاجتماعي بيانا منسوبا لأقارب ضحايا التفجير الذي وقع عام 2021، أشار إلى أنهم "وافقوا على حضور الفريق الإعلامي لترامب".

يذكر أن التفجير الانتحاري الذي وقع عند "آبي غيت"، أحد مداخل مطار كابل، أسفر عن مقتل عشرات الأفغان و13 عسكريا أميركيا، هم آخر من سقط في أفغانستان من جنود الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • أزمة مقبرة أرلينغتون مع فريق ترامب.. تعليق من الجيش الأميركي
  • الجمهوريون قلقون.. مخاوف من فشل حملة ترامب أمام هاريس
  • هاريس تجري أول مقابلة تلفزيونية كمرشّحة للرئاسة
  • مشاجرة بين معاونين لترامب ومسؤول في مقبرة آرلينغتون الوطنية
  • "إف.بي.آي " يكشف معلومات جديدة حول مهاجم ترامب
  • السلطات الأميركية تكشف تفاصيل جديدة بشأن مخطط محاولة اغتيال ترامب
  • ‎ترامب يعلق على محاولة اغتياله: خطأ بايدن و هاريس وأنا الخصم .. فيديو
  • ترامب تعليقاً على محاولة اغتياله: “إنه خطأ بادين وهاريس”
  • لمنع فوز ترامب.. 200 شخصية من الحزب الجمهوري تدعم هاريس
  • ترامب يضيف روبرت كنيدي وتولسي غابارد إلى فريقه الانتقالي