عربي21:
2024-08-29@13:20:55 GMT

هل عقد نجيب ساويرس صفقة مع إثيوبيا تخص سد النهضة؟

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

هل عقد نجيب ساويرس صفقة مع إثيوبيا تخص سد النهضة؟

تداولت صفحات إخبارية صورة للملياردير المصري نجيب ساويرس، رفقة رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، زاعمين وجود صفقة بين الطرفين.

وذكرت صفحات إخبارية، أن ساويرس دفع 200 مليون دولار لتمويل بناء سد النهضة من الجانب الإثيوبي، مقابل السماح له بالتنقيب عن الذهب داخل إثيوبيا.

بدوره، رد رجل الأعمال المعروف، قائلا: "رديت 100 مرة.

. معنديش مناجم في إثيوبيا، ولا أي علاقة بالسد".

وحول صورته مع آبي أحمد، قال ساويرس "الصورة قديمة، الراجل كان لسه منتخب جديد، قبل الخلافات معانا، ومروحتش من ساعتها".

وقبل أسابيع، بدأت إثيوبيا عمليات الملء الخامس للخزان، محتجزة بذلك 23 مليار متر مكعب إضافية من مياه النيل، لتضاف إلى 41 مليار متر مكعب تم احتجازها في المراحل الأربع السابقة، ما أثار احتجاجات رسمية من مصر والسودان.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2023، أعلنت مصر فشل المفاوضات مجددا، بعد عدة وساطات لم تنجح في ثني إثيوبيا عن ملء السد.
 

رديت ميت مرة .. معنديش مناجم في اثيوبيا و لا اي علاقة بالسد و الصورة قديمة الراجل كان لسه منتخب جديد قبل الخلافات معانا و مروحتش من ساعتها https://t.co/hV8pgCT6vd

— Naguib Sawiris (@NaguibSawiris) July 14, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري ساويرس سد النهضة مصر أثيوبيا سد النهضة ساويرس المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مصر تعزز نفوذها في الصومال.. مساعدات عسكرية لمقديشو وسط تصاعد التوترات مع إثيوبيا

أفادت وكالة "رويترز" نقلًا عن مصادر دبلوماسية صومالية أن مصر قامت بتسليم مساعدات عسكرية للصومال يوم الثلاثاء، وهي المرة الأولى التي تقدم فيها القاهرة مثل هذه المساعدات منذ أكثر من أربعة عقود.

اعلان

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر حركة غير معتادة في مطار القاهرة قبيل تسليم المساعدات العسكرية للصومال.

ووفقًا للوكالة، تعززت العلاقات بين مصر والصومال بعدما وقّعت إثيوبيا اتفاقًا مع "أرض الصومال" الانفصالية لاستئجار منفذ ساحلي، رغم اعتبار مقديشو هذا الاتفاق انتهاكًا لسيادتها.

صور متداولة على "إكس" يزعم أنها لطائرات مصرية في مقديشو محملة بالأسلحةRelatedإثيوبيا تملأ سد النهضة بالكامل ورئيس الوزراء يؤكد "العملية تمت بنجاح" جولة ثانية من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضةسدّ النهضة: السيسي يطالب الولايات المتحدة بالضغط على إثيوبيا

من جانبها، أبدت مصر رفضها للاتفاق في ظل التوترات المستمرة مع إثيوبيا بشأن سد النهضة. وقد أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل مدة على موقف مصر الثابت بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للصومال أو المساس بوحدة أراضيها مضيفًا: "أي محاولة للسيطرة على أراضٍ بالقوة لن تلقى قبولًا"، مظهرًا دعمه الكامل للصومال.

صور متداولة لطائرات مصرية في السودان يزعم أنها محملة بالمساعدات العسكرية

وفي 14 أغسطس/آب الماضي، وقعت مصر بروتوكول تعاون عسكري مع الصومال يتضمن تقديم مساعدات عسكرية ودعم عمليات حفظ السلام، مما يعزز عودة مصر إلى الساحة السياسية والأمنية في الصومال بعد فترة طويلة من الغياب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماكرون يزور بلغراد لبحث قضايا استراتيجية مع فوتشيتش: بيع طائرات رافال والأمن في قلب النقاش بسبب فيديو على "تيك توك".. آيسلندا تواجه نقصًا في الخيار زيلينسكي يعد بتقديم "خطة النصر" لأميركا في أيلول وتخوفات أممية من حدث نووي في محطة كورسك مطارات - مطار إثيوبيا سد النهضة الإثيوبي الكبير الصومال مصر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تبدأ عملية عسكرية واسعة بغطاء الطائرات الحربية شمال الضفة الغربية وسقوط 11 قتيلا فلسطينيا يعرض الآن Next ماكرون يزور بلغراد لبحث قضايا استراتيجية مع فوتشيتش: بيع طائرات رافال والأمن في قلب النقاش يعرض الآن Next زيلينسكي يعد بتقديم "خطة النصر" لأميركا في أيلول وتخوفات أممية من حدث نووي في محطة كورسك يعرض الآن Next إسبانيا وموريتانيا توقعان اتفاقية لتنظيم الهجرة.. ملف ثقيل ما يزال يقلق الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو اعلانالاكثر قراءة رئيس أركان الجيش الأوكراني: 100 بلدة في كورسك الروسية باتت تحت السيطرة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا مودي يبحث مع بوتين تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الهند وروسيا ويستعرض نتائج زيارته لأوكرانيا كبار حاخامات اليهود المتدينين يصدرون فتوى تحرم زيارة الأقصى وحكومة نتنياهو تقرر تمويل الاقتحامات ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل فرنسا تكنولوجيا غزة بريطانيا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مغامرات روسيا الضفة الغربية حركة حماس أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إثيوبيا تعلن مضاعفة إنتاج الكهرباء من سد النهضة
  • مصر تعزز نفوذها في الصومال.. مساعدات عسكرية لمقديشو وسط تصاعد التوترات مع إثيوبيا
  • إثيوبيا تضاعف إنتاج الكهرباء من سد النهضة
  • تعليق نجيب ساويرس على بلوغ فريقه نهائي كأس مصر يثير تفاعلا
  • نجيب ساويرس يعلق على تأهل زد لنهائي كأس مصر (شاهد)
  • رئيس الوزراء الإثيوبي يُحدد موعد اكتمال بناء سد النهضة
  • مصر..هكذا ردّ نجيب ساويرس على اتهامه بتمويل فض اعتصام رابعة ومركز تكوين وسط تفاعل
  • بعد اكتمال سد النهضة.. خبير: مصر لن تقبل بتخفيض حصتها بمياه النيل
  • نجيب ساويرس: خالد منتصر اختار التنوير لمواجهة تطرف الإخوان
  • آبي أحمد يعلن اكتمال بناء سد النهضة