يوليو 15, 2024آخر تحديث: يوليو 15, 2024

المستقلة/-منصور جهاني/.. رفع النقاب عن الفائزين في قسم المسابقة الرئيسية “الكرة البلورية” وقسم المسابقة “بروكسيما” في الدورة الـ58 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي KVIFF في جمهورية التشيك.

وأقيم الحفل الختامي لمهرجان “كارلوفي فاري” Karlovy Vary السينمائي الدولي الثامن والخمسين في قاعة السينما بفندق ثيرمال بمدينة كارلوفي فاري في جمهورية التشيك، وتم تقديم الفائزين في قسم المسابقة الرئيسية وهم “الكرة البلورية” Crystal Globe و”بروكسيما” Proxima حصلوا على جائزة “الكرة البلورية” بالإضافة إلى الجائزة النقدية لهذا الحدث المرموق والفئة الأولى للسينما العالمية.

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي الرئيسي لـ “الكرة البلورية”

أعضاء لجنة التحكيم في قسم المنافسة الرئيسية “الكرة البلورية” Crystal Globe في الدورة الثامنة والخمسين لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي هم: “كريستين فاشون” Christine Vachon منتجة من أمريكا، “جيفري راش” Geoffrey Rush ممثل من أستراليا، “سيجون” Sjón كاتب سيناريو وكاتب من أيسلندا، “إليسكا كينكوفا” Eliška Křenková ممثلة من جمهورية التشيك، و”غابور ريسز” Gábor Reisz مخرج وكاتب سيناريو وملحن من المجر، اعلنوا عن آرائهما على النحو التالي:

الجائزة الكبرى

فاز الفيلم الوثائقي الطويل “لمحة مفاجئة لأشياء أعمق” A Sudden Glimpse to Deeper Things للمخرج “مارك كوزينز” Mark Cousins وهو مخرج اسكتلندي أيرلندي، بالجائزة الكبرى “كرة بلورية” لأفضل فيلم ومبلغ مالي قدره 25 ألف دولار.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

وحصل فيلم “محبوب” Loveable للمخرجة “ليلجا إنجولفسدوتير” Lilja Ingolfsdottir وإنتاج النرويج على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقدرها 15 ألف دولار.

جائزة أفضل مخرج

وذهبت جائزة أفضل مخرجة إلى “نيليسيا لو” Nelicia Low عن إخراجها فيلم “ثقب” Pierce، وهو إنتاج مشترك بين سنغافورة وتايوان وبولندا.

جائزة أفضل ممثلة

وذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى “هيلجا جورين” Helga Guren عن دورها في الفيلم النرويجي “محبوب” Loveable.

جائزة أفضل ممثل

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة إلى “تون كاس” Ton Kas و”جويدو بوليماس” Guido Pollemas عن أدائهما في فيلم “ثلاثة أيام من السمك” Three Days of Fish من إنتاج هولندا وبلجيكا.

تقدير خاص لأعضاء لجنة التحكيم

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي الرئيسي “الكرة البلورية” من فيلم “مذبحة الخنازير الجميلة” Our Lovely Pig Slaughter للمخرج “آدم مارتينيك” Adam Martinec المنتج في التشيك وأيضاً من فيلم “خوفتکس” Xoftex للمخرج “نواز ديشي” Noaz Deshe من إنتاج المشترك لألمانيا وفرنسا على تقدير خاص.

جائزة الجمهور “برافو”

كما ذهبت جائزة الجمهور “برافو” Právo إلى فيلم “أمواج” Waves للمخرج “جيري مادل” Jiří Mádl ، وهو إنتاج مشترك بين جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا.

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “بروكسيما”

كانت هذه السنة هي المرة الثالثة التي يقام فيها القسم التنافسي “بروكسيما” Proxima وكانت لجنة تحكيم هذا القسم هي: “بيانكا بالبوينا” Bianca Balbuena منتجة من الفلبين، “فوتر يانسن” Wouter Jansen موزع أفلام من هولندا، “أديلا كوميرزي” Adéla Komrzý المخرج من التشيك، “محمد كردفاني” Mohamed Kordofani ومخرج من السودان، و”دانييلا ميشيل” Daniela Michel مديرة فنية من المكسيك، وكانت آرائهم على النحو التالي:

الجائزة الكبرى

فاز بالجائزة الكبرى وقدرها 15 ألف دولار فيلم “غريب” Stranger للمخرج “زينغفان يانغ” Zhengfan Yang وإنتاج مشترك بين الولايات المتحدة والصين وهولندا والنرويج وفرنسا.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

كما تذهب الجائزة الخاصة للجنة التحكيم ومبلغ 10 ألف دولار لهذا القسم إلى الفيلم الروائي “لقد جاء الليل” Night Has Come للمخرج “باولو تيزون” Paolo Tizón والذي تم إنتاجه في البيرو وإسبانيا والمكسيك، وكذلك فيلم “من مارس إلى مايو” March to May من إخراج “مارتن بافول ريبكا” Martin Pavol Repka وتم إنتاجه في جمهورية التشيك.

جائزة “رئيس المهرجان”

لـ”إيفان تروجان” و”كلايف أوين” وفي حفل اختتام الدورة الـ58 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، تم تسليم جائزة “رئيس المهرجان” بواسطة “جيري بارتوسكا” Jiří Bartoška مدير مهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي إلى “إيفان تروجان” Ivan Trojan الممثل التشيكي المعروف، و”كلايف أوين” Clive Owen الممثل البريطاني.

إطلاق فيلم “التفاح” من إنتاج “كيت بلانشيت”

عُرض في الجزء الأخير من حفل ختام مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي الثامن والخمسين، فيلم “التفاح” من إخراج “كريستوس نيكو” Christos Nikou وإنتاج “كيت بلانشيت” Cate Blanchett وبطولة “جيسي باكلي” Jesse Buckley و”ريز أحمد” Riz Ahmed.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: السینمائی الدولی جمهوریة التشیک الجائزة الکبرى کارلوفی فاری لجنة التحکیم أعضاء لجنة لجنة تحکیم جائزة أفضل ألف دولار

إقرأ أيضاً:

بالتعاون مع الاتحاد الدولي.. “الصحفيين” تنظم حلقة بحثية خطة إعداد تقرير الحريات غدًا

تنظم نقابة الصحفيين، من خلال لجنة الحريات حلقة بحثية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين حول خطة إعداد تقرير الحريات بنقابة الصحفيين المصريين، وذلك يوم الثلاثاء 17 سبتمبر الساعة 10 صباحًا في القاعة المستديرة (قاعة أمين الرافعي) بالدور الثالث في مقر النقابة.

يشارك في الحلقة خالد البلشي نقيب الصحفيين، وعدد من أعضاء مجلس النقابة، ومنير زعرور مدير السياسات والبرامج للعالم العربي والشرق الأوسط بالاتحاد الدولي للصحفيين، وعدد من الزملاء الصحفيين أعضاء لجنة الحريات، ومحامون، وباحثون من المهتمين بدعم الحريات الصحفية.

مقالات مشابهة

  • إصابة 17 شخصًا في حادث سير بمدينة كارلوفي فاري التشيكية
  • فلسطين ضيف شرف “الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024”
  • عاصي الحلاني يشارك بالدورة الـ 32 لـ مهرجان الموسيقى العربية
  • نوتا بيني البريطانية تكشف قائمتها القصيرة
  • شاهد.. أيام الجزيرة الوثائقية تعلن الفائزين بنسختها الثالثة في سراييفو
  • نجم الأهلي السابق يختار الأفضل لرئاسة لجنة التحكيم
  • لماذا يظل السودان تحت أضواء المجتمع الدولي الكاشفة
  • أبهر لجنة التحكيم.. محمد السعيد موهبة تألقت ببرنامج «كاستينج»: كنت مفكره ورشة
  • عصام عبدالفتاح: ما حدث في التحكيم المصري إهانة ولا أنوي العودة 
  • بالتعاون مع الاتحاد الدولي.. “الصحفيين” تنظم حلقة بحثية خطة إعداد تقرير الحريات غدًا