صحيفة الخليج:
2024-09-08@22:30:07 GMT

«مهرجان ليوا» يتسلّم 2.5 طن رطب في يومه الأول

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

«مهرجان ليوا» يتسلّم 2.5 طن رطب في يومه الأول

تسلّم «مهرجان ليوا للرطب» في يومه الأول 2.5 طن من الرطب من نحو 60 مزرعة مشاركة في مزاينة الدباس، ومسابقة أكبر عذج، ضمن مسابقات الدورة ال 20 التي تقام تحت رعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، بتنظيم هيئة أبوظبي للتراث، وشراكة استراتيجية مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وتستمر حتى 28 يوليو.

يضم المهرجان، بدورته العشرين 23 مسابقة موزعة على 11 لمزاينات الرطب لفئات «الدباس، والخلاص، والفرض، والخنيزي، وبومعان، والشيشي، وأكبر عذج» و«الظفرة وليوا لنخبة الرطب»، و«فرض وخلاص العين». و7 مسابقات للفواكه لفئات «الليمون المنوع والمحلي، والمانجو المنوع والمحلي، والتين الأحمر والأصفر، وسلة فواكه الدار»، و3 مسابقات للمزرعة النموذجية لفئات «المحاضر الغربية، والمحاضر الشرقية، ومدن الظفرة». ومسابقة «أجمل مخرافة»، ومسابقة «أجمل مجسم تراثي».

ويبلغ مجموع جوائز المهرجان 8 ملايين و300 ألف درهم.

كانت لجنة تحكيم مزاينة الرطب قد تسلمت مشاركات مسابقتي «رطب الدباس» و«أكبر عذج»، ضمن مسابقات اليوم الأول، وستعلن نتائج منافسات «الدباس» مساء اليوم عقب تقييم اللجنة للرطب في موقع المزاينة، وزيارة المزارع المتنافسة للتأكد من استيفائها الشروط والمعايير الخاصة بالمسابقة.

وخصصت اللجنة المنظمة 25 جائزة لمسابقة «مزاينة رطب الدباس» بقيمة 446 ألف درهم، إذ يحصل الأول على 100 ألف درهم، والثاني 75 ألف درهم، والثالث 40 ألف درهم. فيما خصصت 15جائزة لمسابقة «أكبر عذج» بقيمة 234 ألف درهم.

ويتسلم المهرجان ضمن مسابقات الفاكهة، مشاركات مسابقة المانجو، ضمن فئتي المحلي والمنوع التي خصصت لها عشر جوائز لكل فئة بقيمة إجمالية 234 ألف درهم.

ويشهد المهرجان الكثير من الفعاليات والمسابقات التي خصصت لزواره، مثل المسابقات اليومية للمسرح الرئيسي، والسوق الشعبي، وأجنحة الجهات الوطنية الداعمة والمشاركة، وعربات الطعام المتنقلة، وقرية الطفل، والمسابقات الشعبية المتنوعة. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مهرجان ليوا للرطب نادي ليوا ألف درهم

إقرأ أيضاً:

إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، والفنان أحمد سمير، عن تسمية الدورة الرابعة عشرة من المهرجان باسم الفنان أحمد السقا. ستقام فعاليات هذه الدورة في مدينة الإسكندرية من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة والدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة. يُذكر أن المهرجان تأسس عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت، الرئيس الشرفي للمهرجان.

وعبر الفنان إبراهيم الفرن، رئيس المهرجان، عن سعادته قائلاً: “نحن فخورون بتسمية هذه الدورة باسم الفنان الكبير أحمد السقا، الذي يُعد من أبرز رموز الفن المصري المعاصر. يمتلك السقا تاريخًا حافلًا في الدراما بأنواعها المختلفة، ويُعد أحد أهم نجوم التمثيل في مصر. بدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح، حيث تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية وقدم العديد من المسرحيات البارزة، إلى جانب عدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري”.

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، أن الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، وتسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهى وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي. وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم؛ حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 19 عرضًا، بواقع أربعة عروض مصرية، و15 عرضًا من 13 دولة خارج مصر وهي (الأردن، إسبانيا، تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، وفرنسا)، وتقام العروض على عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عددًا من الورش المهمة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • في يومه الأول.. مؤتمر تطوير التعليم الطبي باليمن يناقش 15 بحثًا في خمس جلسات علمية
  • «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» يفتح باب التطوع للانضمام في المهرجان
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • الجوف.. 60 صنفًا تستقطب زوار مهرجان الرطب الأول
  • مهرجان شعبي في ساحة ميدان التحرير
  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي
  • انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمظاهرات داعمة لغزة (شاهد)
  • مهرجان تمور نجران الأول يختتم فعالياته
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي