قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت 15 فلسطينيًا في الضفة الغربية بينهم امرأة وأسرى سابقون، بحسب الجارديان البريطانية التي ذكرت أنه منذ أكتوبر الماضي اعتقلت القوات الإسرائيلية آلاف الفلسطينيين.

وذكرت جماعات حقوقية ومنظمات دولية حدوث انتهاكات واسعة النطاق للسجناء الذين اعتقلتهم إسرائيل في غاراتها على الضفة الغربية التي يريدها الفلسطينيون قلبًا لدولتهم المستقلة في المستقبل بجانب غزة.

ارتفاع عدد الشهداء من 15 إلى 22 

في السياق، قامت وزارة الصحة في غزة بتحديث عدد الشهداء جراء الغارة الجوية الإسرائيلية على مدرسة في وسط غزة يوم الأحد قائلة إنها ارتفعت من 15 إلى 22.

وقال المتحدث باسم وكالة الدفاع المدني محمود بسال لوكالة فرانس برس إن مدرسة أبو عربان تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وتؤوي آلاف النازحين، وكان هذا هو الهجوم الإسرائيلي الخامس على مدرسة تستخدم لإيواء الفلسطينيين النازحين خلال ثمانية أيام.

وأضافت الغارات الجوية يوم الأحد إلى ما كان بالفعل أحد أكثر الأسابيع دموية من الهجمات الجوية الإسرائيلية على غزة منذ اندلاع الحرب قبل تسعة أشهر.

وبعد ليلة أمضتها وهي ترتجف من الخوف، بينما اهتز السقف من جراء الانفجارات، وبعد مسيرة طويلة على طريق مزدحم، وصلت ديانا محمود إلى المستشفى، حيث أنجبت ابنها يمان.

واكتشفت محمود، 22 عامًا، أنها حامل بعد أسبوع من اندلاع الحرب في غزة، وكغيرها من الأمهات اللاتي حملن في ذلك الوقت تقريبًا، أمضت فترة حملها بالكامل خوفًا على سلامتها وسلامة طفلها. أصبحت حالات الإجهاض أكثر احتمالًا بثلاث مرات مما كانت عليه قبل الحرب، وفقًا لتقرير صدر في فبراير عن كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ومركز جونز هوبكنز للصحة الإنسانية.

لم يكن يومًا أو يومين - لا، كان تسعة أشهر. يقول محمود: "كل يوم عشناه كنا نموت مليون مرة بسبب القصف والدمار".

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 13 ألف امرأة ستنجبن في الشهر المقبل في غزة، وبالإضافة إلى القلق بشأن السلامة، تواجه النساء صراعات عملية تأتي مع النزوح المتكرر والبحث المستمر عن الغذاء والدواء، ووفقًا للأمم المتحدة، فإن 95% من النساء الحوامل ليس لديهن ما يكفي من الطعام.

كما أدى تدمير نظام الرعاية الصحية في غزة إلى عدم حصول محمود على رعاية ما قبل الولادة أثناء حملها وخرجت من المستشفى المثقل بالأعباء مباشرة بعد ولادة يمان.

أضافت الوضع في المستشفيات سيئ للغاية، ففي كل لحظة يتم استهداف مكان أو منزل قريب منك، لذا يصعب على المستشفيات رعاية النساء الحوامل، ويقول محمود: "يتم التركيز بشكل كامل على الجرحى”.

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يُعلن عن اختفاء مستوطنين قرب قلقيلية

قلقيلية - صفا

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، أن مستوطنين اثنين دخلا إلى مدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية المحتلة، وفُقدت آثارهما، منوهة إلى أن قوات من جيش الاحتلال تجري عمليات بحث عن المستوطنين.

وقالت مصادرعبرية وفق ترجمة وكالة "صفا"، إن القوة الإسرائيلية التي دخلت قلقيلية للبحث عن مستوطنين اثنين اختفت آثارهما تعرضت لإطلاق نار وإلقاء عبوات ناسفة واضطرت للانسحاب.

وذكرت" قناة 14" أن المستوطنين دخلا قلقيلية شمالي الضفة الغربية لإصلاح سيارتهما؛ قبل أن تختفي آثارهما.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: الاحتلال يقتحم قرى في جنين والخليل ونابلس بالضفة الغربية
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدتين جنوب طولكرم بالضفة الغربية
  • الاحتلال يُعلن عن اختفاء مستوطنين قرب قلقيلية
  • خيري حنون.. مسن فلسطيني يتصدى لمدرعات الاحتلال بعلم فلسطين / شاهد
  • وينسلاند: يجب إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة الآن
  • مسؤول أممي : غزة تحتاج عقودا للتعافي والضفة تقف على فوهة بركان
  • مقتل 3 في قصف إسرائيلي بمخيم طولكرم في الضفة الغربية
  • نادي الأسير الفلسطيني: اعتقالات الاحتلال في الضفة بلغت 10200 أسير
  • نادي الأسير: الاحتلال اعتقل أكثر من 10 آلاف فلسطيني بالضفة منذ 7 أكتوبر
  • استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على مخيم طولكرم بالضفة الغربية