بيروت- يبدي الناشط الفلسطيني النازح من سوريا رجب حسن، قلقه من إجراءات جديدة أقرتها السلطات في بيروت بخصوص وقف تجديد الإقامة في لبنان، ويقول "يخبرنا الأمن العام أنه لا قرارات بالتجديد، مما يجعلنا مقيمين غير نظاميين، معرّضين لخطر الترحيل".

وفي حديثه للجزيرة نت، أضاف حسن أن الظروف التي وصفها بـ"غير الآمنة" تمنع معظمهم من العودة إلى سوريا، وأن معاناتهم تفاقمت بفعل تقييد إجراءات الإقامة الجديدة في لبنان.

وقبل 10 أيام، عقد نشطاء ممثلون عن فلسطينيي سوريا بلبنان اجتماعا مع مديرة شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في لبنان دوروثي كلاوس، في محاولة للبحث عن حل، ولكنها أبلغتهم أن الوكالة غير قادرة على التوصل إلى اتفاق مع إدارة الأمن العام اللبناني بخصوص فلسطينيي سوريا، "مما يعكس تصميم الأمن على قراره" كما قال حسن.

مديرية الأمن العام اللبناني أمرت بوقف تجديد تصاريح الإقامة وبترحيل مخالفي نظام الإقامة فورا (الجزيرة) معاناة جديدة

من جهته، يوضح ياسر رمضان، لاجئ فلسطيني من سوريا، أن معظم الفلسطينيين الذين قدموا إلى لبنان دخلوا بشكل قانوني ولديهم أوراق قانونية. ولكن لم يعد بإمكانهم تجديد إقاماتهم بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها الدولة اللبنانية.

ويضيف أنه عندما حاول بعضهم تقديم طلبات التجديد لدى الأمن العام، قوبلوا بالرفض بحجة "عدم وجود قرار بالتجديد حاليا"، فأصبحوا في وضع "غير قانوني"، وهم يطالبون بتسوية أوضاعهم حتى لا يصبحوا مخالفين ومهددين بالترحيل.

ووجد الفلسطينيون اللاجئون من سوريا إلى لبنان أنفسهم في مواجهة معاناة جديدة تتعلق بتجديد الإقامات للبقاء "بطريقة قانونية"، بالإضافة إلى تكاليف الحياة المعيشية في ظل تفاقم انهيار الاقتصاد اللبناني.

وفي اجتماع لمجلس حقوق الإنسان انعقد في جنيف يوم 4 يوليو/تموز الجاري، طالبت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" المجتمع الدولي والحكومة اللبنانية بمنح اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سوريا وضعا قانونيا آمنا.

وفي كلمته أمام المجلس، أوضح مدير المجموعة فايز أبو عيد، أن هؤلاء اللاجئين يواجهون تعقيدات وتحديات مضاعفة، خصوصا على الصعيد القانوني.

وأشار إلى أنه "لم تصدر أي تسويات قانونية جديدة للاجئين الفلسطينيين السوريين الموجودين في لبنان منذ يوليو/تموز 2017، مما جعل قرابة 70% منهم يعيشون كمقيمين غير نظاميين".

وأبلغ أبو عيد، عن خطر تعرضهم للترحيل القسري بناء على القرارات الأخيرة لمديرية الأمن العام اللبناني، التي توقف عملية منح تصاريح الإقامة وتأمر بترحيل مخالفي نظام الإقامة فورا.

وبرأيه، فإن هذه القرارات تتجاهل المخاطر المحتملة للاعتقال التي يمكن أن يواجهها هؤلاء اللاجئون في سوريا.

فروقات

من جانبه، يقول المدير العام "للهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين" علي هويدي، إن هناك "فرقا شائعا" في تعامل الدولة اللبنانية مع السوري ومع الفلسطيني اللاجئين من سوريا إلى لبنان.

ويوضح أن هذه الفروق تظهر في جوانب عدة منها الأعداد والجهات الرسمية التي يتعامل معها اللاجئون. ويشير إلى أن اللاجئ الفلسطيني القادم من سوريا يحصل على إقامة مدتها 6 أشهر.

ووفق هويدي، "تصرح أونروا بوجود 23 ألف نازح من فلسطينيي سوريا -حاليا- في لبنان". وفيما تُعتبر المفوضيةُ العليا لشؤون اللاجئين المرجعيةَ الرسمية للسوريين، تمثل أونروا المرجعية الرسمية لفلسطينيي سوريا.

وحسب المتحدث نفسه، تتعامل الدولة اللبنانية مع الفلسطيني من سوريا إما كسائح أو كتاجر، وليس كما هو الحال مع اللاجئ الفلسطيني المقيم في لبنان منذ فترة طويلة.

ويؤكد أن هذا الواقع يوضح التحديات التي يواجهها فلسطينيو سوريا في الحصول على الاعتراف الرسمي بوضعهم كلاجئين.

ضغط متزايد

بدوره، وصل عماد حسن، نازح فلسطيني من مخيم اليرموك في سوريا، إلى لبنان عام 2012، ويقول إن الفترة الأولى كانت صعبة للغاية، حيث كانت الإقامات مؤقتة وتحتاج للتجديد شهريا. لكن مع مرور الوقت، تحسنت الأوضاع قليلا حيث باتت تُجدد كل 3 أشهر، والآن كل 6 أشهر.

وفي تصريحه للجزيرة نت، يشير حسن إلى الفرق بين أوضاعهم وأوضاع السوريين فيما يتعلق بتجديد الإقامات، حيث لا يحتاج الفلسطينيون من سوريا إلى كفيل، والتجديد يتم مجانا.

ويضيف أن القرارات الجديدة المتعلقة بترحيل السوريين، لم تطبَّق عليهم حتى الآن، حيث ما تزال إقاماتهم سارية المفعول.

ومع ذلك، يقول إنهم يواجهون تحديات تتعلق بوضع أطفالهم الذين وُلدوا في لبنان أو كانوا صغارا عندما وصلوا، حيث يُطلب منهم الآن الحصول على هوية أو جواز سفر لتسوية وضعهم القانوني أو الترحيل.

ويتزايد الضغط على الحكومة اللبنانية بسبب الأعداد الكبيرة من السوريين الذين فروا من ويلات الحرب المستمرة في بلادهم منذ أكثر من 13 عاما، وتتباين مواقف القوى السياسية المحلية والإقليمية والدولية حول كيفية التعامل معهم.

وفي الفترة الأخيرة، شهد ملف اللاجئين السوريين في لبنان تصعيدا ملحوظا من قبل الحكومة اللبنانية، في أعقاب سلسلة من الأحداث التي هددت الاستقرار الداخلي، حيث تصاعد خطاب التحريض السياسي ضد السوريين وزادت وتيرة الاعتداءات التي يتعرض لها اللاجئون.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأمن العام إلى لبنان من سوریا فی لبنان

إقرأ أيضاً:

"الجهاد الإسلامي" تنعى 3 من عناصرها قتلوا في غارة إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية

نعت حركة "الجهاد الإسلامي" اليوم الأربعاء، ثلاثة من عناصرها قتلوا في غارة من مسيرة إسرائيلية استهدفت سيارة عند الحدود اللبنانية السورية.

 

وقالت الحركة في بيان: "بأسمى آيات الفخر والاعتزاز تزُف سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وإلى شعبنا الفلسطيني المجاهد وإلى الأمتين العربية والإسلامية، الشهيد المجاهد أسامة موفق عريشة (39 عاما)، والشهيد المجاهد حسام زياد عريشة (39 عاما)، والشهيد المجاهد فراس حسين قاسم (37 عاما)".

 

وأضافت: "من كوادر سرايا القدس في ساحة سوريا، والذين ارتقوا أثناء تأدية واجبهم الجهادي ضمن معركة طوفان الأقصى، وتؤكد سرايا القدس أنها ستبقى ثابتة على درب الجهاد والمقاومة حتى التحرير والعودة".

 

ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أن "طائرة لسلاح الجو قامت بتصفية إرهابي بارز في قسم العمليات لحركة الجهاد الاسلامي على الحدود السورية اللبنانية يدعى فراس قاسم".

 

وأكد الناطق العسكري أن "قاسم لعب دورا مركزيا في تجنيد مخربين فلسطينيين لصفوف الحركة في لبنان، ليشاركوا في ارتكاب اعتداءات ضد إسرائيل".

 

وأضاف: "قُتل معه مخربون آخرون، كانوا في الطريق من سوريا إلى لبنان للعمل لصالح حزب الله".

 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "كان" "عُلم في وقت سابق أن ركاب السيارة الأربعة الذين قُتلوا إثر غارة جوية، على طريق دمشق بيروت قبل ظهر اليوم، ينتمون إلى الجهاد الإسلامي ويعملون بتوجيهات من حزب الله. وكان الأربعة في طريقهم من سوريا إلى لبنان لمساعدة المنظمة في القتال ضد إسرائيل".

 

انفجار داخل مخيم نور شمس في طولكرم

 

أفاد مراسل قناة روسيا اليوم ،  منذ قليل ، بوقوع انفجار داخل مخيم نور شمس في مدينة طولكرم بالضفة الغربية.

 

وأشار المراسل إلى أن الانفجار، الذي وقع في وقت متأخر من مساء اليوم، أسفر عن أضرار مادية كبيرة في الموقع، دون تقديم معلومات مؤكدة حول وقوع إصابات بين السكان أو العناصر الأمنية. وأضاف أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الانفجار قد يكون ناتجاً عن عبوة ناسفة أو قذيفة.

 

وذكر المراسل أن فرق الدفاع المدني والشرطة الفلسطينية هرعت إلى موقع الانفجار للقيام بعمليات الإخلاء وإزالة الركام، فضلاً عن محاولة تحديد سبب الانفجار بدقة.

 

وتأتي هذه الحادثة في وقت يشهد فيه المخيم توترات أمنية متزايدة، حيث يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات مداهمة وملاحقة للمطلوبين في المنطقة، مما يزيد من حدة القلق بين السكان المحليين.

 

وفي أعقاب الانفجار، دعا العديد من السكان إلى ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار في المخيم لضمان سلامتهم وحمايتهم من تكرار مثل هذه الحوادث.

مقالات مشابهة

  • يطور الخطط العملياتية.. إسرائيل تعلن مقتل عنصر مركزي بالجهاد الإسلامي
  • "الجهاد الإسلامي" تنعى 3 من عناصرها قتلوا في غارة إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية
  • تمديد مهمة اليونيفيل.. وامتنان لبناني عميق
  • رايتس ووتش: قيود تمييزية لبنانية تحرم أطفال لاجئي سوريا من التعليم
  • رويترز: مقتل 4 بـضربة إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية
  • ضربة إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية تودي بحياة 4 مقاتلين
  • السلطات اللبنانية تخلي بلدة من النازحين السوريين
  • غضب من حديث باسم ياخور عن تكاثر اللاجئين السوريين في لبنان (شاهد)
  • الشامي يهاجم باسم ياخور بعد انتقاده انجاب اللاجئين السوريين أطفالًا كثيرة
  • باسم ياخور.. هجوم يطال النجم السوري بعد انتقاد انجاب اللاجئين السوريين 16 طفلًا