بتجرد:
2024-09-13@06:40:57 GMT

“فرسان قريح”.. كوميديا كروية بلمسة رومانسية

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

“فرسان قريح”.. كوميديا كروية بلمسة رومانسية

متابعة بتجــرد: قليلة هي الأعمال الدرامية التي تتناول عالم الرياضة، وخاصة كرة القدم، بالرغم من الحضور الطاغي لكرة القدم في حياة الملايين، وبالرغم من الحكايات المثيرة والملهمة التي تشهدها الملاعب وما وراء الملاعب يومياً في كل أنحاء العالم تقريباً.

وفي السينما المصرية، مثلاً، يمكن أن يذكر المرء عدداً محدوداً من الأفلام التي تناولت اللعبة، منها “الحريف” لمحمد خان وبطولة عادل إمام، و”غريب في بيتي” لسمير سيف وبطولة نور الشريف، وهما فيلمان جادان يدور كل منهما حول أحلام وانكسارات لاعب كرة موهوب، وكذلك فيلم “4-2-4” لأحمد فؤاد، وبطولة عدد من نجوم الكوميديا منهم سمير غانم ويونس شلبي ووحيد سيف، والذي يعد من أيقونات الكوميديا المصرية.

فكرة مألوفة

يذكّرنا مسلسل “فرسان قريح” الذي بدأت منصة “شاهد” ببثه مؤخراً بفيلم “4- 2- 4″، من ناحية الفرضية الأساسية التي تقوم عليها القصة، وهي قيام رجل ثري بشراء نادي رياضي يقوم بتكليف مدير فاشل بتكوين فريق كرة ينقذ النادي، يستعين ببعض اللاعبين  الذين لا يصلحون لممارسة اللعبة، وفي كونه عملاً كوميديا، يعرض شخصيات فاشلة مثيرة للضحك بالرغم من كونه يدور في عالم الأبطال والبطولات.

يدور “فرسان قريح” الذي كتبه يوسف الدخيل (مشرفاً على ورشة كتابة تضم عدداً من الأسماء) وأخرجه عبد الله بامجبور، حول نادٍ مغمور في قرية صغيرة اسمها “قريح”، تشبه قرية “المزاريطة” في مسلسل “الكبير”، من حيث قلة حيلة وغرابة أطوار ساكنيها، مع طموحهم بتحقيق الانتصارات، التي تأتي دائما كمفاجأة غير متوقعة. 

شخصيات غريبة في مواقف أغرب

تبدأ أحداث المسلسل بهزيمة كبيرة يتعرض لها فريق نادي “فرسان قريح”، الذي يديره محسن العجيزي (أبو عثمان) في أداء كوميدي متمكن من عبد العزيز الشهري، يعتمد على رد الفعل على ما يراه حوله من شخصيات ومواقف لا تبشر بأي نجاح، في الوقت الذي يعاني فيه هو شخصياً من الفشل، والرغبة في إثبات نفسه بمعاملة الآخرين بتعالٍ وادعاء.

بجانب (أبي عثمان) يضم “فرسان قريح” عدداً من الشخصيات المكتوبة جيداً، منها أبو فهد، مالك النادي الجديد، الذي يمهل أبي عثمان فرصة ثانية وأخيرة للنهوض بالنادي، واللاعب السابق شافي (يؤديها يوسف الدخيل) الذي عانى من تجربة صادمة في الماضي، ويستعين به أبو عثمان كمدير فني للفريق، ويتعين عليه أن يخوض رحلة صعبة لاستعادة ثقته بالنفس، وكذلك شخصية لينا، الشابة التي يرسلها أبو فهد لتنظيم العمل في النادي، وتؤديها الممثلة الجديدة لمياء السيف، والتي تتمتع بموهبة طبيعية وخفة دم، دون أن تبذل أدنى محاولة للإضحاك.

ومن أطرف شخصيات العمل  مساعد أبو عثمان الذي يدعى حمدان،  ويؤديها عبد الله الرحيلي، الذي لا ينطق بكلمة واحدة طوال المسلسل، ولكن يعبر بملامحه فقط، مشيعاً نوعاً من الكوميديا المصحوبة بالغرابة المخيفة.

عناصر من الكوميديا

تعتمد كوميديا “فرسان قريح” على عدة عناصر، منها الشخصيات نفسها، المكتوبة جيداً، ومنها العزف على مواقف مستلهمة من واقع كرة القدم نفسه، مثل الإتيان بمدرب “برازيلي” يتبين أنه مزيف وليس له علاقة بالكرة، أو الإعلان عن شراء لاعب عالمي لضمه لفريق فرسان قريح، من باب الدعاية للفريق، دون أن يكون لذلك نصيب من الصحة، وأيضا فقرة البحث عن مذيع للمباراة النهائية، وأساليب إذاعة المباريات، وأداء نواف السليمان شديد الطرافة لإذاعة المباراة.

هناك أيضاً الإشارات إلى مجال الإعلام الرياضي، وما يتخلله من أساليب وعلاقات فاسدة، وكان يمكن استغلال فكرة “الواقع الموازي الساخر” هذه بطريقة أكثر عمقاً وبمزيد من التفاصيل، ولكن صنّاع العمل لم يولوها، على ما يبدو، الأولوية التي تستحقها.

وبشكل عام لا يلجأ المخرج عبد الله بامجبور إلى المبالغات سواء في توجيه أداء الممثلين أو في التقنيات السينمائية، معتمداً على أسلوب “واقعي” بسيط، مع قليل من التوظيف الموفق للموسيقى التصويرية والمونتاج. 

خطوط مبعثرة

يتكون “فرسان قريح” من 10 حلقات فقط، تحتل الكوميديا مساحة كبيرة من الحلقات الخمس الأولى، ثم يبدأ العمل في الشرود بعيداً، مضيفاً بعض الخطوط والفقرات المبعثرة، والتي تتراوح في قوتها ومدى ارتباطها بالخط الرئيسي، مثل مشروع لينا لتخصيص جائزة كبرى لإغراء الجمهور المحلي بحضور المباريات وتشجيع فريقه، وسيارة الجائزة التي تُسرق، أمام الآلاف من الحاضرين بطريقة ساذجة، ومباراة التايكوندو بين ممثلين عن فريق قريح والفريق المنافس، الذي يديره أبو سلطان، كنوع من إظهار حدة التنافس بين الفريقين.

وينتقل المسلسل من كوميديا الشخصيات والمواقف اللامنطقية (المبالغ فيها) التي تتخلل هذه الفقرات، إلى الوجه الرومانسي والجاد، الذي يسود الحلقات الثلاث الأخيرة، والتي يتم خلالها حل الفريق، ثم لم شمله مجدداً، ودخول المباراة النهائية التي تنتهي بموقف فوضوي عبثي، يعقبه دخول الأبطال السجن، ما يغير مزاج العمل ويبعد به عن البداية الكوميدية الصاخبة.

“فرسان قريح”عمل خفيف مبهج، يستخدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم كخلفية، لإضحاك وامتاع مشاهديه، وإن كان يضع لنفسه أهدافاً رومانسية وتنموية قد تنال إعجاب بعض الجمهور، وقد يرى آخرون أنها تجني على المساحة الكوميدية.

main 2024-07-15 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

العطا: “العمل الخاص” يقتل “الجنجويد” بحجارةٍ من سجيل

قال إنّ “العمل الخاص” يقتل “الجنجويد” بحجارةٍ من سجيل
(العطا).. بشارات النصر!!
رسائل العطا تقرأ في سياق التأييد والإجماع حول البرهان
افادات مساعد القائد العام ليست مجرد أحاديثٍ تعبوية
الاعلان عن مرحلة إعادة الإعمار اقتصاديًا واجتماعيًا..
وصول كميات كبيرة من جميع أنواع الأسلحة..رسالة فى بريد المليشيا..
تقرير_ محمد جمال قندول
جولاتٌ تفقدية يقوم بها عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن ياسر العطا مساعد القائد العام للقوات المسلحة هذه الأيام، جعلته محل اهتمام الرأي العام لجهة أنّ الرجل ظلّ ما بين الحين والآخر يطلقُ تصريحاتٍ صحفية تجعله في صدارة “الترند” الذي بات يصنعه العسكريون خلال الأشهر الأخيرة، وليس ذلك بمستغرب لجهة أنّهم تحت الرصاص والقتالِ يقودون حربًا وجوديةً للدفات عن الدولة السودانية.
الفريق أول ياسر رفقة نائب مدير جهاز المخابرات العامة الفريق محمد عباس اللبيب، تفقدا مجموعات الإسناد الخاصة بالخطوط الأمامية وذلك أمس (الثلاثاء).
جميع المحاور
وخلال جولته التفقدية للجنود أمس، قال ياسر العطا: إنّ قائد الجيش سيظل على رأس الدولة حتى بعد الانتخابات لثلاث وأربع دوراتٍ انتخابية.
وكشف مساعد القائد العام للقوات المسلحة عن وصول كميات كبيرة من جميع أنواع الأسلحة وزاد: (المعركة بدأت في جميع المحاور وفي كل يوم تحقق انتصارًا وتحدث خسائر كبيرة في الجنجويد، والعمل الخاص يسحق ويقتل الجنجويد من فوق بحجارة من سجيل).
وأضاف الفريق أول ركن ياسر العطا قائلًا: إنّ جميع قيادة الدولة العسكرية، والمدنية والسياسية متماسكة يدًا واحدةً، وأكمل: (مثلما وفرنا الأسلحة بكمياتٍ كبيرة، استعددنا لمرحلة إعادة إعمار ما دمره الجنجويد وقطعنا أشواطًا كبيرة اقتصاديًا واجتماعيًا وإعمار البنى التحتية).
وأكد مساعد القائد العام بأنّ القوات المسلحة والشعب يقاتلون معًا ولن تتحقق أي أهداف لتلك الدول الداعمة للتمرد، مطالبًا الأمم المتحدة بمنع الدول الداعمة للميليشيا من تزويدها بالأسلحة والذخائر والمؤن، وذلك بدلًا من التوصية بإرسال قوات لحماية المدنيين.
وبشر العطا بقرب نهاية الميليشيا، مشيرًا إلى أنّ ساعة النصر قد اقتربت، واعتبر أنّ الحرب الحالية هي حرب وجود للشعب السوداني.
ثقة الشعب
القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي خالد الفحل علق على تصريحات العطا حيث قال لـ(الكرامة): إنّ حديث عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن ياسر لم يخرج عن السياق الصحيح، حيث أنّ الرجل تحدث عن فترة ما بعد الحرب وعبر صناديق الاقتراع، كما أنّ رسائله تأتي في سياق التأييد الكبير والإجماع حول رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، باعتبار أنّه قادرٌ على حسم المعركة العسكرية واستعادة الأمان والطمأنينة للمحافظة على سيادة السودان، وعودة التداول السلمي للسلطة عبر صناديق الانتخابات، وحينها يكون الاختيار للشعب السوداني فيمن ينال ثقته ورضاه.
بدوره، يقول المدير العام لصحيفة المقرن عمار زكريا الكاتب الصحفي والمحلل السياسي في معرض الطرح، إنّ ما ذكره الجنرال أمس بناءً على مؤشرات حقيقية على أرض الواقع نتيجةً للتسليح الذي امتلكته القوات المسلحة خلال الفترة الماضية، والتوسع في نطاق العمليات، وبالتالي لكونه أحد قادة الميدان فإنّ تقديراته منطقية وليست مجرد أحاديثٍ تعبوية.
ولا يرى زكريا أيّ غرابةٍ في تصريحات مساعد القائد العام حول بقاء رئيس مجلس السيادة لفترة طويلة بعد الحرب، حيث قال إنّ البرهان حال نجح ودحر التمرد -ونثق في ذلك- فهو شيءٌ طبيعي بأن يجد أرضيةً قويةً تؤهله لأن يأتي عبر صناديق الاقتراع.

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط
  • العطا: “العمل الخاص” يقتل “الجنجويد” بحجارةٍ من سجيل
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها في اليمن
  • سلوى عثمان تبدأ رحلة جديدة مع مسلسل "حياة أو موت" وتستعد لـ "مملكة الحرير"
  • تعليق ناطق “أنصار الله” على الغارات الأمريكية والبريطانية التي أسفرت عن ضحايا في مدرسة للبنات بتعز
  • “التعاون الإسلامي” تُدين بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة
  • عثمان الخميس : الأحمر للنساء والكفار – “شاهد الفيديو”