بوابة الوفد:
2024-08-29@15:19:18 GMT

دار الإفتاء توضح حكم الدم النازل بعد الإجهاض

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: ما حكم الدم النازل بعد الإجهاض؟

دار الإفتاء توضح الترتيب بين الصلاة الحاضرة والفائتة عند ضيق الوقت حكم صيام الإثنين والخميس بنية القضاء أو النفل.. الإفتاء تجيب

وأوضحت دار الإفتاء، أن بداية تخلُّق الجنين في رحم أمه تكون بتمام ثمانيةٍ وعشرين يومًا، وتُحسَب هذه الأيام مِن أول يومٍ في آخِر حيضةٍ نزلت عليها قبل حصول الحمل، والدَّم النازل بعد سقوط الحمل الذي هذا وصفُه هو دم نفاس، ومن ثم فإن الدم النازل على المرأة المذكورة بعد الإجهاض في الشهر الثاني من ثبوت حملها في جنينٍ طبيًّا يُعَدُّ دمَ نفاسٍ شرعًا، وتجري عليه أحكامه.

حكم تحنيط بعض الأجنة وعرضها للعبرة والعظة

وأجابت دار الافتاء المصرية، عن حكم تحنيط بعض الأجنة وعرضها للعبرة والعظة وقالت إنَّ المنصوص عليه شرعًا أنَّ السَّقطَ الذي تضعه المرأة ولو بطريق الإجهاض سواء استبان خَلقُهُ أو لم يَسْتَبِن يُغَسَّلُ على المختار من مذهب الحنفية، ويُلَفُّ في خِرْقَةٍ ويُدْفَن.

وأضافت دار الإفتاء أنه من ثَمَّ: لا يجوز للسائل أن يقومَ بتحنيط بعض الأجِنَّة ثم عرضها في عيادته على النحو المذكور. هذا إذا كان الحال كما ورد بالسؤال.

واستشهدت دار الإفتاء بأية قرانية: هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ[الحشر:22-24].

وأوضحت دار الإفتاء- الشيخ : الحمدُ للهِ، تُختَمُ هذهِ السُّورةُ بالآياتِ الثَّلاث، بثلاثِ آياتٍ مشتملةٍ على بعضِ أسماءِ اللهِ الحسنى، وافتُتِحَتْ بالتَّوحيدِ بتوحيدِ اللهِ {هُوَ اللَّهُ} هذا الاسمُ هو الجامعُ لجميعِ معاني الأسماءِ الحسنى والصِّفاتِ العُلا، هو الاسمُ الجامعُ، حتَّى قيلَ: إنَّه الاسمُ الأعظمُ "الله"، {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ}، {لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} هذا هو التَّوحيدُ، توحيدُ الإلهيَّةِ وهو أصلُ دينِ الإسلامِ دين الرُّسل من أوَّلهم إلى آخرهم "لا إله إلَّا الله" هي كلمةُ التَّوحيدِ.

{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} هذا أيضًا صفةٌ واسمٌ، صفةٌ له سبحانه وتعالى واسمٌ من أسمائِه {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} هذا اللَّفظُ لا يُطلَقُ إلَّا على الله، هو عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} أيضًا اسمانِ من أسمائِه الحسنى يدلَّان على صفةِ الرَّحمة له سبحانَه وتعالى، واسمُه "الرَّحمنُ" يدلُّ على الرَّحمة العامَّة لجميعِ الخلقِ، و "الرَّحيم" يدلُّ على الرَّحمةِ الخاصَّةِ، وكانَ بالمؤمنين رحيمًا، {هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ}.


ثمَّ قالَ تعالى: {هُوَ اللَّهُ} هذهِ الآيةُ الثَّانيةُ {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ}، {الْمَلِكُ} هو الَّذي له الملكُ ملكُ السَّموات والأرض وما فيهنَّ وما بينهنَّ هو خالقُها ومدبِّرُها كما يشاءُ سبحانَهُ وتعالى.

{الْقُدُّوسُ} يعني: المتقدِّسُ عن كلِّ نقصٍ وعيبٍ، الطَّاهرُ عن كلِّ عيبٍ وآفةٍ، {السَّلَامُ} كذلكَ قريبٌ من معناه، أي: السَّالمُ من العيوبِ والآفاتِ والنَّقائصِ، فاسمُه السَّلامُ ومنه السَّلامُ.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الافتاء المصرية دار الإفتاء الإجهاض بعد الإجهاض حيض دار الإفتاء م النازل ال غ ی ب

إقرأ أيضاً:

5 تمارين تساعد على خفض مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي

شمسان بوست / متابعات:

إن إدارة ارتفاع ضغط الدم بشكل فعال أمر ضروري للصحة على المدى الطويل، حيث ترتبط الحالة بشكل مباشر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية . وبينما يُنصح عادةً بتناول الأدوية وتعديل النظام الغذائي، فإن دمج التمارين الرياضية المنتظمة في روتينك يمكن أن يكون مفيدًا للغاية، وفقا لما نشره موقع healthshot

تمارين لخفض ضغط الدم المرتفع
1 – المشي السريع

المشي السريع هو أحد أسهل التمارين وأكثرها فعالية لخفض ضغط الدم المرتفع وحمض البوليك. يمكن أن يكون للمشي لمدة 30 دقيقة، خمس مرات في الأسبوع، تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية. يعزز المشي الدورة الدموية بشكل أفضل، مما يساعد في خفض ضغط الدم بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يساعد المشي على تحفيز الكلى، المسئولة عن تصفية حمض البوليك الزائد من مجرى الدم. كما يعزز المشي المنتظم فقدان الوزن، مما يمكن أن يقلل الضغط على الكلى ويساعد في إدارة كلتا الحالتين.



2 – سباحة

السباحة هي تمرين منخفض التأثير يعمل العجائب لكل من ضغط الدم ومستويات حمض البوليك . تساعد المقاومة التي يوفرها الماء على تقوية العضلات دون وضع ضغط غير ضروري على المفاصل. تعمل السباحة على تحسين وظائف القلب من خلال زيادة القدرة على التحمل، مما يساعد على خفض ضغط الدم. يعزز هذا النوع من التمارين أيضًا الدورة الدموية بشكل عام ويساعد في التخلص من حمض البوليك الزائد من خلال التعرق ووظائف الكلى. يمكن أن تساعد السباحة لمدة 30 دقيقة، ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية مع تقليل احتمالية تراكم حمض البوليك.



3 – ركوب الدراجات

ركوب الدراجات، سواء على دراجة ثابتة أو في الهواء الطلق، هو تمرين ممتاز للقلب والأوعية الدموية يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم وتقليل حمض البوليك. يساعد ركوب الدراجات على تقوية القلب وتحسين الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام. كما أنه يساعد في إدارة الوزن، وهو أمر بالغ الأهمية لتقليل الضغط على كل من القلب والكلى. بالإضافة إلى فوائده القلبية الوعائية، يحفز ركوب الدراجات التعرق، مما يساعد على التخلص من حمض البوليك الزائد. اهدف إلى ممارسة ركوب الدراجات لمدة 30-45 دقيقة بوتيرة معتدلة، أربع إلى خمس مرات في الأسبوع.



4 – يوجا

تشتهر اليوجا بتأثيراتها المهدئة على كل من الجسم والعقل. فهي تعزز الاسترخاء وتقلل من التوتر، مما يؤثر بشكل مباشر على ضغط الدم. تساعد أوضاع اليوجا، وخاصة تلك التي تركز على تمارين التمدد والتنفس، في خفض ضغط الدم من خلال تحسين الدورة الدموية وتعزيز الاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك، تعمل بعض أوضاع اليوجا على تحفيز الكلى والجهاز الهضمي، مما يساعد على تنظيم مستويات حمض البوليك. يمكن أن يساعد دمج اليوجا في روتينك ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع في موازنة ضغط الدم ومستويات حمض البوليك بشكل فعال.

5 – تدريب القوة

يمكن أن تكون تمارين القوة، مثل رفع الأثقال أو استخدام أربطة المقاومة، مفيدة أيضًا لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومستويات حمض البوليك. تساعد تمارين القوة على تحسين كتلة العضلات والقدرة على التحمل، مما يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. من خلال تقوية العضلات، يمكنك تحسين تدفق الدم وتقليل الضغط على قلبك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد تمارين القوة في إدارة الوزن، وهو أمر بالغ الأهمية للتحكم في مستويات حمض البوليك. يمكن أن تدعم ممارسة تمارين القوة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الإدارة العامة لكلا الحالتين

مقالات مشابهة

  • هل يجوز قضاء صلاة الضحى بعد الظهر.. الإفتاء توضح
  • 5 تمارين تساعد على خفض مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي
  • 4 نصائح تقي من ارتفاع ضغط الدم
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم رد الدين بنفس القيمة عند تراجع قوة الشراء
  • «الإفتاء»: يجوز أداء الصلاة والحج والعمرة بالوشم في حالة واحدة.. ما هي؟
  • هل شراء حلاوة المولد حلال أم حرام؟.. دار الإفتاء توضح
  • الأوقاف توضح موضوع خطبة الجمعة القادمة
  • مجلس الإفتاء السويدي: المنهج الأزهري يُسهم في تحقيق الاستقرار والتوازن
  • ذكر يستحب قوله بعد صلاة الوتر.. ردده كما ورد عن النبي
  • حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف.. دار الإفتاء توضح