كشف مسؤول إسرائيلي لموقع "أكسيوس" أن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي سيعقد اجتماعاً غداً لمناقشة اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة. يأتي هذا الاجتماع في ظل تزايد الضغوط الدولية والمحلية للتوصل إلى حل للأزمة الحالية.

 

وأفاد المسؤول أن الاجتماع سيشهد حضور كبار المسؤولين الأمنيين والعسكريين، حيث سيتم استعراض تفاصيل المفاوضات الجارية بشأن إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة، بالإضافة إلى بحث الشروط المحتملة لوقف إطلاق النار.

 

وأضاف المسؤول أن المجلس سيقوم بتقييم الأوضاع الميدانية والتحديات الأمنية المرتبطة بأي اتفاق مستقبلي، مشيراً إلى أن الحكومة الإسرائيلية تدرس عدة خيارات لتحقيق تهدئة مستدامة وضمان أمن المواطنين الإسرائيليين.

 

ويأتي هذا الاجتماع في وقت حساس، حيث تتزايد الدعوات من قبل المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية لوقف التصعيد والبحث عن حلول دبلوماسية للأزمة. وقد أشار التقرير إلى أن الجهود المبذولة حالياً تهدف إلى تحقيق توازن بين الاحتياجات الأمنية لإسرائيل والمطالب الإنسانية في غزة.

 

يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يعترف لأول مرة خلال الحرب بفقد العديد من الدبابات بسبب تضررها ونقص الذخيرة

 

للمرة الأولى خلال الحرب، اعترف الجيش الإسرائيلي بفقد العديد من دباباته نتيجة للأضرار التي لحقت بها ونقص الذخيرة، وفقاً لما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية. وأفادت الصحيفة بأن هذا الاعتراف يأتي في سياق تصاعد التوترات والاشتباكات المتواصلة.

 

وذكر تقرير الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي يواجه تحديات كبيرة في الحفاظ على جاهزية دباباته، مشيراً إلى أن العديد من الدبابات تعرضت لأضرار بالغة نتيجة للاستهدافات المستمرة، مما أدى إلى خروجها من الخدمة. وأكدت "يديعوت أحرونوت" أن نقص الذخيرة يزيد من تعقيد الوضع، حيث تعاني القوات البرية من صعوبة في تلبية احتياجاتها العملياتية.

 

ونقل التقرير عن مصادر عسكرية قولها إن الجيش الإسرائيلي يعمل على تعزيز قدراته اللوجستية والتقنية لمعالجة هذه المشكلة، مشيرين إلى أن الجهود مستمرة لتعويض النقص وتحسين تدابير الحماية والصيانة للدبابات المتبقية. وأضافت المصادر أن هناك خططاً لزيادة إنتاج الذخيرة وتحديث المخزونات لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذا الوضع يثير القلق داخل القيادة العسكرية، حيث يؤثر بشكل مباشر على قدرة الجيش في مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة. كما ذكرت أن الحكومة الإسرائيلية تدرس خيارات متعددة لتعزيز القدرات العسكرية، بما في ذلك شراء المزيد من الدبابات والذخيرة من الخارج.

 

هآرتس: الجيش الإسرائيلي يعلن عن نقص في عدد الدبابات بسبب الاستهدافات الكثيرة

 

أعلنت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يواجه نقصاً في عدد الدبابات المتاحة للخدمة العسكرية، نتيجة للاستهدافات المتكررة التي تتعرض لها. وأشارت الصحيفة إلى أن العدد المتوفر حالياً لا يلبي احتياجات الجيش في حالة نشوب حرب.

 

ووفقاً للتقرير، فإن الجيش الإسرائيلي أعرب عن قلقه من تأثير هذا النقص على جاهزيته القتالية، حيث أكد مسؤولون عسكريون أن الاستهدافات الكثيرة للدبابات أدت إلى تدمير عدد كبير منها أو إخراجها من الخدمة. وأوضح التقرير أن الجيش يبذل جهوداً كبيرة لتعويض هذا النقص، لكن التحديات اللوجستية والتقنية تجعل من الصعب تحقيق ذلك بسرعة.

 

وأشار التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي يعتمد بشكل كبير على الدبابات في عملياته العسكرية، وأن نقصها يمكن أن يؤثر على قدرته في مواجهة التهديدات الأمنية المختلفة. وأكدت الصحيفة أن الجيش يعمل على تحسين تدابير الحماية والصيانة للدبابات المتبقية لضمان استمرارية جاهزيتها في الظروف الحالية.

 

وأضاف التقرير أن الحكومة الإسرائيلية تدرس حالياً خيارات لزيادة إنتاج الدبابات أو شراء المزيد منها من الخارج، في محاولة لتغطية العجز الحالي وضمان جاهزية الجيش لمواجهة أي تهديدات محتملة في المستقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كشف مسؤول إسرائيلي لموقع أكسيوس مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي سيعقد اجتماعا الرهائن ووقف إطلاق النار غزة الجیش الإسرائیلی أن الجیش إلى أن

إقرأ أيضاً:

المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة: اتفاق وقف النار في غزة “يلوح بالأفق”

أبلغت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، مجلس الأمن، بأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن “يلوح في الأفق الآن”.

وقالت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، لمجلس الأمن، الخميس، إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن “يلوح في الأفق” بينما حثت المجلس المكون من 15 عضوا على الضغط على حركة حماس الفلسطينية لقبول اقتراح لسد الفجوات في مواقف الجانبين.

وأضافت “إنها لحظة حاسمة لمحادثات وقف إطلاق النار وللمنطقة، وبالتالي يجب على كل عضو في هذا المجلس أن يستمر في إرسال رسائل قوية إلى الجهات الفاعلة الأخرى في المنطقة لتجنب الإجراءات التي قد تبعدنا عن إنجاز هذا الاتفاق”.

وحثت غرينفيلد الأعضاء على استخدام نفوذهم للضغط على حماس لقبول مقترح لسد الفجوات.

كما حثت أعضاء مجلس الأمن على مواصلة إرسال رسائل قوية إلى الجهات الفاعلة الأخرى في المنطقة “لتجنب الإجراءات التي قد تبعدنا عن إتمام هذا الاتفاق”.

وقالت توماس غرينفيلد إن اقتراح سد الفجوات الذي قدمته الولايات المتحدة وقطر ومصر قبل أيام يتوافق مع الخطة التي طرحها الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو ووافق عليها مجلس الأمن في يونيو.

وقالت توماس غرينفيلد “هناك خطر حقيقي من التصعيد الإقليمي.. لذا دعونا نبذل كل ما في وسعنا للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الآن”.

اقرأ أيضاًالعالمبدء تحضيرات زيارة عباس إلى قطاع غزة

وعقدت محادثات متقطعة على مدى أشهر بخصوص القضايا نفسها لكن إسرائيل وحماس تصران على مطالبهما.

ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة على المحادثات قولها بأن الخلافات المتعلقة بالوجود العسكري الإسرائيلي في المستقبل داخل غزة، والإفراج عن المحتجزين الفلسطينيين تعرقل التوصل إلى الاتفاق، وذلك بسبب مطالب قدمتها إسرائيل منذ أن قبلت حماس باقتراح بايدن في مايو.

وتهدد الحرب في غزة منطقة الشرق الأوسط بأكملها مع اندلاع اشتباكات حدودية مستمرة منذ أشهر بين إسرائيل وحزب الله اللبناني وسط مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا يجذب قوى كبرى.

 

مقالات مشابهة

  • أعدتَهم 20 جثة.. تفاصيل اجتماع ساخن بين نتانياهو ورهائن سابقين بغزة
  • وقف إطلاق النار في غزة.. اتفاق قريب أم مفاوضات أكثر تعقيدًا؟
  • وفد من حركة الفصائل الفلسطينية يتوجه للقاهرة وحديث إسرائيلي عن اجتماع “حاسم” غدا
  • السيسي يتلقى اتصالا من نظيره الأمريكي لبحث تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • أكسيوس عن البيت الأبيض: موقفنا حازم بضرورة تنفيذ كل شروط اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • هيئة البث الإسرائيلية تكشف حصيلة قتلى وجرحى الجيش جراء حدث أمني بغزة
  • وزير الدفاع الأمريكي لنظيره الإسرائيلي: يجب إبرام اتفاق نهائي لوقف النار بغزة وإطلاق سراح المحتجزين
  • ماذا كشفت جثث الرهائن الإسرائيليين الـ6 بعد إعلان استعادتها من غزة؟
  • المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة: اتفاق وقف النار في غزة “يلوح بالأفق”
  • الجيش الإسرائيلي يعلن نتيجة فحوصات الطب الشرعي لجثامين الرهائن الستة