يستعد مجلس النواب للتصويت غدا الثلاثاء، على النظام الداخلي الجديد للمجلس، لترتيب الآثار المتعلقة بملاحظات المحكمة الدستورية، ويتضمن المشروع الجديد تعديلات جديدة تتعلق بمدونة الأخلاقيات، استجابة للتوجيهات الملكية التي دعت إلى إقرارها.

ووفق تقرير لجنة النظام الداخلي، بشأن تعديلات مشروع القانون الداخلي، فإن مدونة الأخلاقيات الجديدة، سيتم بموجبها إحداث لجنة تتكون من 4 أعضاء من المجلس، بينهم اثنان من المعارضة، مهمتهم التحقق من المخالفات التي قد يرتكبها البرلمانيون، وتقديم الاستشارة لأعضاء المجلس، وإحاطته علما بالمخالفات المرتكبة.

وتنص التعديلات على أن توصيات اللجنة ترفع إلى مكتب المجلس، الذي تعود له مهمة ضبط ومراقبة احترام مدونة الأخلاقيات، على أن تعد اللجنة تقريرا حول أنشطتها كل سنة تشريعية على الأقل.

وسيتم أيضا التنصيص ضمن اللوائح الداخلية للفرق والمجموعات، على ضرورة التزام كل برلماني وبرلمانية بالتقيد واحترام مقتضيات مدونة الأخلاقيات، وذلك من باب التأكيد على أهمية هذه المدونة، ودورها في تخليق الحياة البرلمانية.

وتوافق أعضاء لجنة النظام الداخلي، على تعديل البند المتعلق بالأمانة والاستقامة، بإضافة خصلتي النزاهة والمروءة للخصال الواجب الاتصاف بها من قبل أعضاء المجلس، بالإضافة إلى وجوب توخي أعضاء المجلس للباقة والاحترام عند التعبير عن مواقفهم وآرائهم.

وشملت التعديلات أيضا، إضافة بند يتعلق بتصريح النواب بكل تناف مع العضوية في المجلس، وكذا التصريح بالهدايا التي يحصلون عليها بمناسبة قيامهم بمهامهم وإيداعها بمتحف المجلس.

وتخص التعديلات أيضا، إعداد استمارة تصريح بالشرف خاصة بكل عضو من أعضاء المجلس، توقع مطلع الولاية التشريعية، « يشهدون بموجبها على الاطلاع على مقتضيات النظام الداخلي، وخاصة ما يتعلق بمدونة الأخلاقيات ».

كلمات دلالية البرلمان مجلس النواب مدونة الأخلاقيات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البرلمان مجلس النواب مدونة الأخلاقيات مدونة الأخلاقیات النظام الداخلی أعضاء المجلس

إقرأ أيضاً:

أعضاء من الأعلى للدولة يدعون إلى عقد جلسة عاجلة الأربعاء القادم لاستكمال انتخابات الرئاسة

دعا بيان منسوب للمجلس الأعلى للدولة أعضاء المجلس إلى جلسة عامة عاجلة يوم الأربعاء المقبل لاستكمال انتخابات مكتب رئاسة المجلس.

وذكر البيان أن الدعوة جاءت بناء على طلب أعضاء من المجلس، طبقا للمادة 56 من النظام الداخلي، وعلى دعوة رؤساء اللجان الذين رأوا “أهمية عقد جلسة عاجلة لاستكمال الانتخابات”.

وبحسب البيان فإن جدول أعمال الجلسة يتضمن استكمال انتخابات مكتب رئاسة المجلس، وبحث ما يستجد من أعمال.

يذكر أن المجلس الأعلى للدولة قد عقد جلسة سابقة من انتخابات مكتب الرئاسة، ولكنها لم تكتمل بسبب خلاف على نتيجة انتخاب رئيس المجلس، بعدما أعلن مقرر الجلسة حصول تكالة على 68 صوتًا مقابل 69 صوتًا للمشري، ثم دار نقاش حول قانونية ورقة انتخابية كتب عليها اسم تكالة من الخلف.

وأعلن رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس الأعلى للدولة، الأسبوع الماضي، رفضهم المشاركة في أي جلسة عامة تعقد من قبل أي من طرفي النزاع في المجلس، داعين في الوقت ذاته إلى جلسة الأربعاء المقبل، لاستكمال انتخاب مكتب الرئاسة، باعتبار أن “الورقة الانتخابية محل النزاع باطلة وغير معتمدة”.

المصدر: المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة.

المجلس الأعلى للدولةالمشري Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • التيار يردّ على كنعان: فوقي وحركته إعلامية استعراضية
  • وير العمل: نتواصل مع أعضاء البرلمان لتطوير منظومة وتشريعات العمل
  • تكالة يرفض جلسة مزمع عقدها اليوم لمجموعة من أعضاء المجلس الأعلى للدولة
  • وزير الزراعة يبحث مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية التعاون المشترك
  • الإطار يجدد رفضه لتعديل النظام الداخلي للبرلمان لتمرير مرشح آخر لرئاسة البرلمان
  • مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي يستكمل مناقشة النظام الداخلي ويستعرض نتائج زيارات الأعضاء لمكاتب الشبكة في المحافظات
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع مع محافظ الإسكندرية الموقف التنفيذي لملف التصالح في مخالفات البناء
  • محاضرات لحكام الفيوم فى التعديلات الاخيرة فى القانون
  • أعضاء من الأعلى للدولة يدعون إلى عقد جلسة عاجلة الأربعاء القادم لاستكمال انتخابات الرئاسة
  • عاجل| رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس الأعلى للطاقة ولجنة ضبط الأسواق والأسعار