وأثارت إجراءات السلطات الجزائرية لسحب منتجات صينية من الأسواق جدلاً واسعا، خصوصا وأن القرار جاء بعد أن كشفت سلطات كوريا الجنوبية في شهر أبريل/نيسان الماضي عن وجود كميات عالية من المواد السامة في بعض منتجات شركة "شي إن" الصينية الشهيرة، من بينها مادة "الفثالات" التي قد تسبب الإصابة بالسرطان.

ونشرت صحيفة الشروق الجزائرية تقريرًا يفيد بأن سحب هذه المنتجات الصينية من الأسواق جاء بعد أن أثبتت التحاليل المعملية احتواءها على مواد سامة، يؤدي استنشاقها أو احتكاك الجلد بها إلى الإصابة بالسرطان والربو وعدة أمراض خطرة، وتشكل تهديدات صحية لمستهلكيها والمتعرضين لها.

كما اكتشفت سلطات بلدية بئر الجير بولاية وهران تداول هذه المنتجات الصينية بكثرة وعلى نطاق واسع في متاجر الملابس النسائية بالبلدية، وضبطت في أحد المحال 139 قطعة ملابس عبارة عن فساتين منسوجة بألياف تحتوي على نسبة عالية من مواد كيميائية مضرة بالصحة، من بينها "الفورمالدهيد"، وهي مادة حافظة مقاومة للبكتيريا، تستخدم على نطاق واسع في الكثير من المنتجات كالأقمشة والمنسوجات والدهانات والمنظفات.

وتعدّ الفورمالدهيد مادة شديدة السمية، يسبب التعرض المستمر لها في الإصابة بالسرطان والربو والحساسية المفرطة في الجلد والعينين، واستنشاق كمية كبيرة منها قد يؤدي إلى الوفاة. وقد صنفتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان على أنها مادة مُسرْطِنة.

واستعرضت حلقة (2024/7/15) من برنامج "شبكات" أبرز تغريدات النشطاء، التي تباينت بين من شككوا في القرار وصدقه، وبين آخرين أشاروا إلى أن الفساد منتشر في كل مكان في بلادهم.

فساد أم خداع؟

وبحسب المغردة إخلاص، فإن الأمر قد يكون خدعة تجارية، وغردت "إذا كانوا صادقين، فليضعوا اسم العلامة التجارية حتى نتحقق عالميًا لعلها خدعة".

ووافقت الناشطة شيماء على رأي إخلاص قائلة إن الأمر لا يعدو أن يكون مكيدة تجارية، وأضافت "شي إن علامة ملابسها غير مسرطنة، قاموا بالحملة ضدها لأنها أخذت سمعة وشهرة واسعة في السنوات الأخيرة".

أما الناشط مكي فغرد واصفًا المنتجات والجهات المسؤولة بالفساد وقال "الملابس ومواد التجميل والمواد المعلبة كلها مسرطنة، لأن مصلحة حماية المستهلك هي في وجودها مسرطنة، لا رقابة ولا محاسبة، كل شيء يباع في الجزائر".

ودعا صاحب الحساب سلفاتور السلطات إلى التعامل مع الجمهور بشفافية، وقال "اعطونا التحاليل لنقرأها من فضلكم، ولا تتحدثوا من أجل الكلام فقط. لسنا في عهد السبعينيات، نحن في عصر المعلومة والناس واعية. منظمة مجهولة تتكلم بدون دليل، أين التقرير الرسمي للشرطة أو الجمارك؟".

من جهته، اتهم الناشط غفور موردًا واحدًا بجلب المنتجات الصينية لجميع مدن الجزائر، وكتب "لماذا في وهران فقط؟ أليس المصدر واحدًا؟ كلهم يجلبون من الصين وسوق واحد يوزع على كل الجزائر".

15/7/2024المزيد من نفس البرنامجالمنصات تنتقد تنظيم كوبا أميركا وتقارنه بمونديال قطرplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03بين نظريات المؤامرة والشكوك.. كيف تفاعلت المنصات مع محاولة اغتيال ترامب؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25الفرنسيون يتخوفون بسبب تلوثه ومغردون يعلقون: من سيسبح في نهر السين؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 06 seconds 04:06تركيا تتجه لسحب الجنسية ممن يقاتلون مع إسرائيل.. ومنصات التواصل تتفاعلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07"لا يمكنني تجاهل الحرب".. سيدة بريطانية ترفض تأجير منزلها لأخرى إسرائيليةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 12 seconds 03:12المنصات تشيد بجمال الذي سرق الأضواء من مبابي في مواجهة فرنسا وإسبانياplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 01 seconds 05:01معركة شهادة وزير التعليم المصري "المزورة" تصل البرلمان.. ورئيس الحكومة: "لديه رؤية"play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 38 seconds 04:38من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

قصف إسرائيلي على خيام النازحين بجباليا شمال غزة

7/9/2024مقاطع حول هذه القصةصعوبات ترافق إعمار المناطق المتضررة من زلزال 2023 بالمغربplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 57 seconds 02:57الأردن.. مظاهرة أمام السفارة الأميركية تندد بالحرب على غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 42 seconds 01:42الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 24 seconds 03:24شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم جبالياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 06 seconds 02:06فيديوغراف قطاع الطاقة الليبيplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 19 seconds 01:19فلسطينيون يتحدثون للجزيرة عن عمليات الهدم والتخريب في جنين ومخيمهاplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 43 seconds 01:43جامعات أميركية مرموقة تشهد احتجاجات على الحرب في غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • فرنسا.. متظاهرون يطالبون بوقف الحرب على غزة
  • بسبب الحرب.. عام دراسي دون تعليم في غزة
  • الجزيرة ترصد شهادات مغاربة عاشوا لحظات زلزال الحوز قبل عام
  • قصف إسرائيلي على منزل بمخيم جباليا شمالي غزة
  • واشنطن تدرس طرح اتفاق جديد لوقف الحرب على غزة
  • فرنسا تشهد احتجاجات واسعة ضد دكتاتورية ماكرون
  • الاحتلال يركز على القتال فوق الأرض في المرحلة الجديدة بغزة
  • بيت دُقو.. بلد الصوفي المعزولة عن القدس
  • قصف إسرائيلي على خيام النازحين بجباليا شمال غزة
  • الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنين