بوابة الفجر:
2024-09-09@10:34:57 GMT

ما عقوبة القتل الخطأ وفقا لقانون العقوبات؟

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

نص قانون العقوبات على كل من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك وفقًا للمادة 238 من القانون.

 

عقوبة القتل 


وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.

 

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنين إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنين.


وتنص المادة 240، على كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو أو فقد منفعته أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين أو نشأ عنه أي عاهة مستديمة يستحيل برؤها يعاقب بالسجن من ثلاث سنين إلى خمس سنين. أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالسجن المشدد من ثلاث سنين إلى عشر سنين.

ويضاعف الحد الأقصى للعقوبات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاهة مستديمة عقوبة قانون العقوبات القتل الخطأ السجن المشدد عقوبة القتل القتل العمد نشأ عن

إقرأ أيضاً:

طمع عملاء لـ Chase Bank في أموال إضافية بحساباتهم يوقعهم في "فخ الاحتيال"

الاقتصاد نيوز - متابعة

انتشرت عملية احتيال مالية فيروسية على منصة التواصل الاجتماعي TikTok خلال الأسبوع الماضي، مدعية أنه يمكنك الحصول على أموال إضافية من ماكينة الصراف الآلي إذا كان لديك حساب في Chase Bank الأميركي. وقع بعض عملاء البنك في فخ خدعة، الاحتيال على البنك، بينما يقوم Chase بسحب الأموال من الحسابات من جديد.

تمكن الناس من كتابة شيكات لأنفسهم وإيداعها في ماكينات الصراف الآلي، وفقاً للقصص التي تمت مشاركتها على Reddit. سمح الخلل للناس بالوصول إلى الأموال على الفور، مما يسمح لهم بسحبها قبل أن يتمكن البنك من تحديد الخطأ. عادةً، لا يمكن سحب المبلغ حتى يتحقق البنك من شرعية الشيك، وهو ما قد يستغرق بضعة أيام.

وقال البنك إنه يراجع حوادث أفراد ربما شاركوا في حادثة "خلل" الاحتيال بالشيكات عبر الإنترنت ويحيلهم إلى سلطات إنفاذ القانون.

وذكر متحدث باسم Chase Bank في بيان: "كما هو الحال مع أي قضية متعلقة بالاحتيال، نقوم بالمراجعة داخلياً ونحيل إلى سلطات إنفاذ القانون حسب الاقتضاء".

وأضاف: "نحن على علم بهذا الحادث، وقد تمت معالجته". "بغض النظر عما تراه عبر الإنترنت، فإن إيداع شيك احتيالي وسحب الأموال من حسابك هو احتيال بكل بساطة"، بحسب موقع CNET.

في حين قد يكون الأشخاص الذين شاركوا في هذا الأمر استمتعوا بالمال الإضافي، إلا أن البنك سرعان ما انتبه وبدأ في تصحيح الأرصدة. وعندما تم إصلاح الخلل، ارتدت الشيكات ورأى العملاء أرصدة سلبية. وكانت النتيجة النهائية حتمية، وفقاً لعضوة مجلس مراجعة الخبراء في CNET ومؤسسة The Organized Money، ألينا فينغال.

قالت فينغال: "من المغري محاولة الاحتفاظ بالأموال، ومع ذلك، فإن البنوك لديها أنظمة جاهزة لضبط هذه الأنواع من الأخطاء". "قد يستغرق الأمر منهم بضعة أيام أو ربما حتى بضعة أسابيع، لكنهم سيدركون الخطأ ويعكسون الإيداع".

راجع البنك "آلاف" الحوادث، حيث سمح الخطأ الفني للعملاء بسحب المبلغ الكامل للأموال التي طلبوها عبر الشيك - بدلاً من الحالة المعتادة المتمثلة في مبلغ جزئي فقط - قبل أن يتم صرفه، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية

ماذا يجب أن يفعل من حصل على تلك الأموال الإضافية؟

سواء كان من حصل على هذا المال يعتقد أن لديه بعض الأموال في حسابه أو أنه وقعت عن عمد في المخطط الفيروسي، فلا يفترض أنها نقود مجانية متاحة للاستيلاء عليها.

عليه الاتصال بالبنك الخاص به - حتى لو كان الخطأ في صالحه، كما قالت فينغال. ثم يضع خطة لسداد أي أموال تم الاستيلاء عليها في أسرع وقت ممكن.

حتى لو لم يدرك الخطأ، فإن البنك له الحق في استرداد الأموال منه، كما قالت فينغال. يجب عليه إعادة الأموال في أقرب وقت ممكن. إذا أنفق المال، فعليه إعادة المشتريات الجديدة للمتاجر في أقرب وقت ممكن للحصول على المال لإعادته للبنك. إذا لم يتمكن من استعادة المال، فعليه الاتصال بالبنك للحصول على خيارات السداد. 

العواقب المحتملة لعدم إعادة المال

يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالمال وإغلاق الحساب إلى عواقب مالية أسوأ. فما نتج عن خلل نظام Chase لا يعتبر مسؤولية البنك وسيغطي تكلفتها. بل مسؤولية من استغلوا هذا الخلل واستفادوا منه وبالتالي عليهم أن يسددوا ما حصلوا عليه.

وقالت فينغال: "لا يحتاج البنك إلى إذن لاسترداد الأموال المودعة عن طريق الخطأ، وسوف يسحب الأموال بمجرد إدراك الخطأ".

وهذا بالضبط ما يفعله Chase. يرى العملاء الآن أرصدة سلبية في حساباتهم المصرفية وسيحتاجون إلى سداد الأموال التي سحبوها. كل إيداع يتم إجراؤه في البنك، بما في ذلك الشيكات، سيذهب نحو سداد الرصيد السلبي. تجنب البنك أو إغلاق الحساب لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمر.

قد يواجه هؤلاء العملاء اتهامات بالسرقة واتهامات جنائية. قد يتمكن البنك من الحصول على أمر قضائي لإجبارهم على سداد المبلغ، وقد يذهبون إلى السجن.

تختلف القوانين الجنائية بشأن شدة العقوبة لحالات الاحتيال بالشيكات حسب الولاية. في كاليفورنيا، يمكن أن تصل عقوبة احتيال الشيكات الجنحة إلى عام واحد في السجن بالإضافة إلى عقوبات مالية. في نيويورك، يمكن أن يستلزم احتيال الشيكات الجنحة ما يصل إلى ثلاثة أشهر في السجن وغرامة، بحسب شبكة NBC News.

لكن التهم يمكن أن تكون أكثر صرامة اعتماداً على مقدار الأموال المرتبطة بالحادث، والتاريخ الجنائي للفرد.

مراقبة النشاط المصرفي يومياً

قالت فينغال إن مراقبة الشخص لحساباته المصرفية يومياً تتيح لك اكتشاف الأخطاء وتجنب الوقوع في أحد هذه المشكلات.

قم بإعداد إشعارات الدفع أو الرسائل النصية الآلية أو رسائل البريد الإلكتروني لتنبيهك بالإيداعات والسحوبات. إذا لاحظت خطأ، فاتصل بخدمة عملاء البنك على الفور.

مقالات مشابهة

  • حمد المنتشري: الخطأ في عدم حجز الملعب يقع على الأهلي .. فيديو
  • الحبس ٦ أشهر.. تعرف على عقوبة إهمال الوالدين لأطفالهم وفقا للقانون
  • بعد أقل من ساعتين من وقوع الجريمة .. ضبط متهمين بالقتل في شرعب السلام بتعز
  • ائتلاف ملاك الإيجار القديم: 2.5 مليون وحدة خاضعة لقانون الإيجار القديم
  • طمع عملاء لـ Chase Bank في أموال إضافية بحساباتهم يوقعهم في "فخ الاحتيال"
  • حظر صيد وجمع الصفيلح طوال العام باستثناء 10 أيام
  • عسيران استنكر الجريمة بحق عناصر الدفاع المدني
  • قرار بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب
  • 10 سبتمبر.. الحكم في طلب رد هيئة محاكمة مضيفة طيران متهمة بقتل ابنتها
  • ”حادث مأساوي يحصد شاباً في حيفان.. دهس مروع لشقيق على يد شقيقه عن طريق الخطأ”