الرياض : البلاد

 أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان الاشتراطات المحدثة لإنشاء المباني السكنية، وذلك ضمن مساعيها لتسهيل الإجراءات وتوحيد الاشتراطات المتعلقة بالرخص الإنشائية الجديدة وموائمتها مع كود البناء السعودي، لتحقيق السلامة والصحة العامة وتحسين المشهد الحضري.

 وأوضحت الوزارة في بيان صحفي لها، اليوم، أن الاشتراطات تهدف إلى تلبية تطلعات المستفيدين وفق أفضل الممارسات الدولية المتبعة في رفع مستوى جودة الحياة وتشجيع عوامل الاستثمار وتحسين المشهد الحضري، مؤكدة أن الاشتراطات ستسهم في ضبط عملية التطوير وإحداث الأثر الإيجابي على البيئة العمرانية والنسيج الحضري للمدن السعودية.

 وأشارت الوزارة إلى أن الاشتراطات الجديدة تأتي لمواكبة المشاريع التطويرية في القطاع السكني لطموحات وأهداف المخططات الإستراتيجية والهيكلية لجميع مدن المملكة، لافتةً الانتباه إلى أن الاشتراطات تتضمن كافة المتطلبات الفنية والاشتراطات البلدية التي يجب تطبيقها على المباني السكنية باختلاف أنواعها.

 وتضمنت الاشتراطات المحدّثة عددًا من البنود المرتبطة بالتسهيل على المستفيدين، وتقديم شروط تحفظ سلامتهم وحمايتهم من المخاطر، بالإضافة إلى توفير أفضل المعايير في أعمال البناء، مثل: زيادة نسبة البناء في الفلل السكنية والعمائر السكنية، والعمائر السكنية التجارية والإدارية، وتقليص الارتدادات في الفلل السكنية.

 كما تضمنت الاشتراطات زيادة الارتفاعات في الفلل السكنية، والأسوار الجانبية، وسترة السطح، وزيادة في نسب البناء لجميع الأدوار بما فيها الملحق العلوي، والسماح للفلل السكنية البناء بالارتدادات في الدور الأرضي على جميع الجهات، وتلبية متطلبات الصحة العامة والسلامة وفق اشتراطات كود البناء السعودي، وكذلك مواصفات المواد وجودة التنفيذ والأدلة والأكواد المرجعية.

 ودعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ملاك المشاريع والعقارات والمكاتب الهندسية والمقاولين للاطلاع على “اشتراطات إنشاء المباني السكنية”، وذلك من خلال زيارة الرابط

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: وزارة الشؤون البلدية المبانی السکنیة

إقرأ أيضاً:

«حلوان للأسمدة» و«إنبي» تتعاونان لإنشاء أول مصنع للميلامين في مصر

أسندت شركة حلوان للأسمدة إلى شركة إنبي أعمال الاستشاري الخاص بمشروع إنشاء مصنع لإنتاج الميلامين بطاقة إنتاجية 60 ألف طن سنوياً، حيث ستتولى شركة إنبي مراجعة وتجهيز كراسة الشروط بما فيها مستندات مانح الرخصة، والطرح على المقاولين المتخصصين والإشراف على تنفيذ المشروع بنظام تسليم المفتاح.

المشروع هو الأول من نوعه في مصر وإفريقيا والثاني في الشرق الأوسط

وضمن توقيع الاتفاقية، أكد المهندس حسن عبدالعليم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة حلوان للأسمدة، أن مشروع إنتاج مادة الميلامين، هو الأول من نوعه في مصر وإفريقيا والثاني في منطقة الشرق الأوسط، موضحًا أن المصنع الجديد يهدف لتغطية احتياجات السوق المحلي من مادة الميلامين وتصدير الباقي لزيادة حجم الصادرات.

وأكد أن إقامة مصنع لإنتاج مادة الميلامين سيشجع إقامة صناعات أخرى مكملة له مما سيدعم بقوة الاقتصاد الوطني المصري.

ومن جانبه، أعرب المهندس وائل لطفي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إنبي، عن سعادته بالتعاون المشترك بين الجانبين وحرص شركة إنبى على تدعيم وزيادة أواصر هذا التعاون وتعظيم الاستفادة من الخبرات المتميزة التي تمتلكها الشركتين في صناعة البتروكيماويات.

مقالات مشابهة

  • "الإحصاء" تطلق النسخة الوطنية المحدثة للنموذج العام لإجراءات العمل الإحصائي GSBPM
  • محافظ مطروح: اعتماد الاشتراطات البنائية المؤقتة بمنطقة شمس الحكمة
  • النعيرية.. 48 جولة ميدانية تكشف 17 مخالفة بناء
  • “هيئة الإحصاء” تطلق النسخة الوطنية المحدثة للنموذج العام لإجراءات العمل الإحصائي
  • «حلوان للأسمدة» و«إنبي» تتعاونان لإنشاء أول مصنع للميلامين في مصر
  • اجتماع برئاسة وزير النقل والأشغال يناقش التخطيط الحضري وإشكاليات البناء العشوائي
  • اجتماع بصنعاء يناقش التخطيط الحضري وإشكاليات البناء العشوائي
  • محافظ الدقهلية: إنشاء محطة لمعالجة الصرف الصناعي بالمنطقة الصناعية بجمصة
  • محافظ الدقهلية: مهلة 15 يوم للمصانع الغير ملتزمة بتطبيق الاشتراطات البيئية والصحية
  • «التنمية المحلية» توضح خطوات الحصول على تراخيص المباني الجديدة بعد تبسيطها