الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع الدولار عن مستوياته المرتفعة التي حققها في وقت سابق، الاثنين، مع تصريحات يدلي بها رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول، في حين ارتفعت العملات المشفرة بفضل الرهان على أن محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب سوف تعزز من فرص إعادة انتخابه.

وأظهر موقع المراهنات الإلكتروني "بريدكت إت" ارتفاع الرهانات على فوز ترامب في الانتخابات من 60 سنتاً يوم الجمعة إلى 67 سنتاً مقابل 27 سنتاً للرئيس الحالي جو بايدن.

وقدم ترامب نفسه بوصفه مناصراً قوياً للعملات المشفرة لكنه لم يقدم تفاصيل عن سياسته المقترحة للعملات المشفرة.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام ست عملات رئيسية، 0.23% إلى 104.05 بعد ارتفاعه في وقت سابق إلى104.10 نقطة، بينما ارتفع اليورو 0.09% إلى 1.0917 دولار.

وانخفض الجنيه الإسترليني 0.02% إلى 1.2989 دولار.

ويدلي باول بتصريحات في واشنطن يكرر فيها تمسك الفدرالي بمزيد من الثقة في تراجع التضخم قبل خفض أسعار الفائدة، وسوف يلي ذلك تصريحات من مسؤولين آخرين في مجلس الفدرالي الأميركي خلال الأيام المقبلة.

وذكرت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي) أن الأسواق تتوقع حالياً بنسبة 94.4% تخفيض مجلس الفدرالي أسعار الفائدة بما لا يقل عن 25 نقطة أساس في سبتمبر/ أيلول، وذلك بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين على أساس شهري للمرة الأولى خلال أربع سنوات في يونيو/ حزيران.

وتراجع الدولار 0.01% أمام الين إلى 157.87. ويُعتقد أن بنك اليابان تدخل في السوق لدعم العملة

اليابانية المتعثرة الأسبوع الماضي في أعقاب تقرير التضخم الأميركي الذي جاء أقل من المتوقع، إذ تشير بيانات بنك اليابان إلى أن السلطات ربما أنفقت ما يصل إلى 3.57 تريليون ين، نحو 22.4 مليار دولار، لدعم العملة يوم الخميس.

وصعدت العملات المشفرة، إذ قفزت بتكوين في أحدث تعاملات نحو 5% إلى 62982 دولاراً بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 63273 دولاراً. وزادت إيثر 6% تقريباً إلى 3364.20 دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

هبوط مستمر للعملات الرقمية.. البتكوين تفقد 25% من قيمتها بسعر 53.1 ألف دولار

شهدت العملات الرقمية- خصوصًا البتكوين- هبوطًا ملحوظًا خلال الجلسات الفائتة ربما يعود سلسلة التدفقات الخارجة المتواصلة لسبعة أيام متتالية قد تكون العامل الرئيسي وراء الانخفاض الأخير في سعر البيتكوين التي فقدت نحو 25% من قيمتها منذ ذروتها في مارس، وتراجع سعرها بنسبة 5.22% مع نهاية جلسة التداول الأمريكية أمس عند 53.1 ألف دولار، ويسجل رأس المال السوقي للعملة الرقمية 1.05 تريليون دولار حسب بيانات Investing.

ولا تزال البيتكوين الأكثر هيمنة بحصة سوقية 56.2% ويليها عملة إيثريوم بـ14.4%، يذكر أن بناء على سعر الإغلاق اليوم، فقد هبطت البتكوين بـ -9.35% في السبع أيام الأخيرة، وكذلك هبطت العملة البديلة الإيثريوم بـ-11.55% في السبع أيام الأخيرة.

وأثرت حركة العملات الرقمية بشكل مباشر في أسعار أسهم تعدين البيتكوين والأسهم عالية التعرض للبيتكوين والعملات الرقمية. سهم كوين بيز جلوبال إنك: السعر عند الإغلاق 147.3 دولار، الأداء: انخفاض7.7% سهم مايكروستراتيجي: السعر عند الإغلاق 114.28 دولار، الأداء: تراجع 4.4% سهم ماراثون ديجيتال هولدينج (MARA): السعر عند الإغلاق 13.37 دولار، الأداء:7.7% سهم باي بال: السعر عند الإغلاق 68.89 دولار، الأداء: ارتفاع 4.4% سهم بلوك: السعر عند الإغلاق 61.24 دولار، الأداء: صعود بـ 5.2%.

البتكوين.. هبوط لأدنى مستوى

وفي الأسبوع الماضي، شهدت البتكوين انخفاضا ملحوظا حيث هبطت إلى أدنى مستوى شهري لها عند 55.3 ألف دولار، ويشير ذلك إلى أن العملة الرقمية الأولى في العالم شهدت نمطًا مختلفًا عن الارتفاعات السابقة، لا سيما من حيث توقيت وصولها إلى أعلى مستوياتها التاريخية وكيفية أدائها بعد حدث الانقسام في مكافأة التعدين.

سعر العملة 65 ألف دولار

وقبل أقل من أسبوعين، كانت عملة البيتكوين تتمتع بارتفاع مدفوع بأخبار إيجابية قادمة من الولايات المتحدة، مثل تعهد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة والدعم الذي تلقاه المرشح الرئاسي المؤيد للعملات المشفرة، «دونالد ترامب»- وقتها- تجاوزت العملة حاجز 65 ألف دولار للمرة الأولى منذ الانخفاضات الحادة التي شهدتها في أغسطس الماضي، لكن الوضع تغير بشكل مفاجئ، حيث خسرت البيتكوين ما يقرب من 10آلاف دولار منذ ذلك الحين، ليصل سعرها إلى 55.3 ألف دولار في وقت سابق أمس الجمعة(على منصة Bitstamp).

صناديق الاستثمار المتداولة

وفيما تظل توقعات خفض أسعار الفائدة قائمة، ويستمر ترامب في التقدم في السباق الرئاسي، يبدو أن التغير الحقيقي هو في سلوك المستثمرين الأمريكيين تجاه صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، وبالتالي يعد ذلك أقرب التفسيرات لتراجع العملة الرقمية، ففي الأسبوع الماضي، شهدت صناديق الاستثمار عمليات سحب كبيرة.

كما استمر هذا الاتجاه الأسبوع المنقضي، حيث وصلت التدفقات الخارجة إلى أكثر من 500 مليون دولار في ثلاثة أيام فقط، مع تسجيل يوم الثلاثاء لأكبر عملية سحب منذ مايو، بمبلغ 287.8 مليون دولار، وفي حين لا تزال التكهنات مستمرة حول سبب عدم تمكن البيتكوين من تجاوز أعلى مستوياتها في مارس 2024، عندما بلغت 73.8 ألف دولار، فإن الحقيقة الواضحة هي أن التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية أثرت سلبا على سعر العملة منذ بداية العام.

هذا الشخص سيكون أول تريليونير في العالم خلال 4 سنوات

هل يتسبب التكييف في حذف الأفراد من بطاقات التموين؟.. الوزارة تحسم الجدل

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الدولار أمام الجنيه المصري: تأثيره على المستثمرين في ظل الهدوء النسبي
  • بعد تغيير ترامب موقفه من العملات المشفرة.. تحذيرات من تضارب مصالح
  • عاجل - سر تراجع الدولار الأمريكي داخل البنوك المصرية.. ما مستقبل العملة الخضراء؟
  • «العملات المشفرة» تتأرجح بين مبادرة ترامب وتحفظ هاريس
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  • هبوط مستمر للعملات الرقمية.. البتكوين تفقد 25% من قيمتها بسعر 53.1 ألف دولار
  • مشروع عائلة ترمب للعملات المشفرة يعد بـ"ضمان هيمنة الدولار الأميركي"
  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع سنتا واحدا ليبلغ 74.65 دولار