أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

عبرت أربع جمعيات لمهنيي الكتاب المدرسي عن تنديدها بقرار اعتماد وزارة التربية الوطنية، بشكل منفرد، على نظام الكتاب الموحد الخاص ببعض المواد الأساسية لمدارس الريادة بالمغرب البالغ عددها حاليا 2600 مؤسسة،  والتي ستعمم تعمم بجميع مدارس المملكة قبل نهاية سنة 2026.

وجاء في بلاغ مشترك للجمعية المغربية للناشرين، وجمعية الكتبيين المستقلين بالمغرب، والجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب، ورابطة الكتبيين بالمغرب، أن الوزارة الوصية على القطاع مررت القرار الذي وصفته بالمتجاوز "في غياب تام لكل الفعاليات، والأطراف المعنية بالكتاب المدرسي، تأليفا وطبعا وتوزيعا".

وأكدت الجمعيات، "أن هذا القرار متجاوز لمقررات الميثاق الوطني التي تعتبر من الناحية القانونية قوانين ملزمة، بالنظر إلى مصادقة البرلمان المغربي عليها، بحيث لا تنتفي عنها هذه الصفة إلا بإلغائها على المستوى البرلماني، على خلاف التوصيات الصادرة عن مجلس المنافسة التي تبقى في النهاية مجرد توصيات لا ترقى إلى مستوى القانون، فضلا عن تجاوز غايات المبادرة الملكية المتعلقة بتوزيع مليون محفظة التي يُجهل مصيرها في ضوء هذا القرار".

وأضاف البلاغ، إلى أنه "وبعد سلسلة من اللقاءات بين مكونات المجتمع المغربي المعنية بالكتاب المدرسي شكلا ومضمونا، سواء منها النقابات والأحزاب السياسية، وجمعيات الناشرين والكتبيين، وجمعيات أولياء التلاميذ، فضلا عن الأطر التربوية المعنية بصفة مباشرة بالسهر على التنفيذ والمراقبة، وضعت نصب أعينها المحافظة على ثوابت الأمة وتنفيذ السياسة، والبرامج والمناهج التربوية تجنبا لكل انحراف أو تلاعب".

كما شددت على أنها تواصل العمل من أجل "الرقي بالكتاب المدرسي إلى مستوى من الجودة الخاضعة لرقابة لجان الافتحاص، والمراقبة الوزارية المكونة من خيرة الأطر التربوية، وتحت إشراف مديرية المناهج، وذلك قبل الإذن لها بالطبع والنشر".

وأشارت الوثيقة، إلى أن القطاع "بات يعيش مرحلة مفصلية تهدد صيرورته، وكينونته في القادم من السنوات، حيث ندد الفاعلون كذلك بدفتر التحملات الخاص بمناقصات طبع الكتب، والذي "وُضع على المقاس" بعدما عمدت الوزارة إلى تغيير مقاسات الطبع المعتادة في الكتب المدرسية بمقاسات لا تتوفر إلا عند مطبعتين بالمملكة".

واستنكرت الجمعيات الأربع، ما أسمته قفز الوزارة على دور الكتبي ومهددة إياه في مصادر دخله، عبر توزيع الكتب على الأكاديميات التي ستوزعها بدورها على النيابات، ومنها إلى المدارس، واصفة الأمر بالمتناقض مع الأعراف الجاري بها العمل عبر العالم، والتي تقضي بدعم المكتبات من أجل الحفاظ عليها، باعتبارها فضاءات ناشرة للثقافة والمعرفة.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: الهجوم الإسرائيلي على الضفة الغربية يدفع المنطقة إلى حافة الهاوية

القاهرة " د ب أ ": أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم بـ "أشد العبارات العملية العسكرية العدوانية" التي تشنها إسرائيل على الضفة الغربية.

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة ، في بيان نشرته الجامعة على موقعها الإلكتروني اليوم ، إن "الاقتحامات والهجمات الوحشية وعمليات القتل التي تمارسها إسرائيل في مدن شمال الضفة، فضلا عن تدمير البنية التحتية وحصار المستشفيات تمثل توجها خطيرا يستهدف إخضاع الشعب الفلسطيني والانقلاب على بقايا الاتفاقات الموقعة، وإعادة ضم الأراضي الفلسطينية تنفيذا لأجندة اليمين المتطرف".

وأضاف أن "هذا التوجه لا يمكن فصله عن التصريحات الخطيرة -والمرفوضة كليا- التي يطلقها وزراء متطرفون في الحكومة حول المسجد الأقصى".

ونقل رشدي عن الأمين العام للجامعة العربية قوله إن "إسرائيل تخوض حرب إبادة ضد الفلسطينيين في كل مكان، وأن العملية الإسرائيلية في الضفة الغربية لا علاقة لها بهجمات السابع من أكتوبر الماضي ، وإنما الهدف هو جعل حياة الفلسطينيين مستحيلة على أرضهم، سواء في الضفة أو القطاع المحتل، وممارسة الترهيب المستمر عبر استباحة الدماء، تنفيذا لمخططات التهجير وتصفية القضية".

وأكد أبو الغيط أن المجتمع الدولي لا يمكن أن يقف مكتوف الأيدي أمام هذا التصعيد الذي يتعمد دفع الأمور في المنطقة إلى حافة الهاوية، وفتح جبهات جديدة، وإشعال الحرائق على نحو يجر الأوضاع نحو الانفجار.

وشدد أبو الغيط على أن "الولايات المتحدة فشلت في ممارسة الضغط المناسب على إسرائيل وخضعت لمناوراتها ومماطلة قادتها وإضاعتهم للوقت من دون وجود أي نية حقيقية للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب العدوانية على غزة ويجنب المنطقة خطر التصعيد الشامل"، محملا واشنطن المسؤولية عن استمرار هذه العربدة الإسرائيلية المتصاعدة في المنطقة.

وطالب إياها بـ "اتخاذ موقف واضح من العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة التي تباشرها القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية".

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: الهجوم الإسرائيلي على الضفة الغربية يدفع المنطقة إلى حافة الهاوية
  • الأعلى للأمومة والطفولة: دعم القيادة ورعاية الشيخة فاطمة مكنا ابنة الإمارات من الريادة والتميز
  • الحكم فى دعوى عدم دستورية اعتماد النظام المالى الموحد للأندية الرياضية 5 أكتوبر
  • مسؤولون: «الإماراتية».. القلب النابض لثقافة الريادة
  • تكليف جديد في إدارة مؤسسة مطابع الكتاب المدرسي
  • أولياء أمور يطالبون بحلول عاجلة للحفاظ على صحة الطلبة: "الكتاب الإلكتروني هو الحل"
  • الضمان الاجتماعي الموحد.. تعرف على الفئات المستحقة لصرف الدعم النقدي "تكافل" بالقانون
  • روشارج العداد يُخرج ساكنة دوار بطاطا للاحتجاج على المكتب الوطني للكهرباء
  • وزارة الإسكان تضع ضوابط جديدة لإحالة المشاريع إلى الشركات
  • "التعليم": الوزارة لن تستغنى عن أي مدرس في ظل تطوير منظومة التعليم الحالي