أعلنت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني عن انطلاق المرحلة الأخيرة من «البرنامج التدريبي للطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية المتخصصين في الأمن السيبراني»، في جامعة غلاسكو الأسكتلندية.
ويأتي بمشاركة مجموعة من طلاب وطالبات المرحلة الجامعية الدارسين في مرحلة البكالوريوس بتخصصات الأمن السيبراني والتخصصات ذات العلاقة.

تخصصات الأمن السيبرانيوستنفذ هذه المرحلة على مدى 8 أسابيع بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست»، والذراع التقني للهيئة الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت).
أخبار متعلقة فلكية جدة: المريخ يقترن بأورانوس.. فجر الثلاثاء"الشؤون البلدية والإسكان" تصدر اشتراطات محدثة لإنشاء المباني السكنيةوتركز على اكتساب المعرفة العلمية في مجالات الأمن السيبراني، وتعزيز مهارات المواهب الوطنية المتخصصة بالمجال، على النحو الذي يسهم في تحفيز الطلاب والطالبات المشاركين بالبرنامج لتعزيز منظومة الأمن السيبراني بعد التخرج.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وبيّنت الهيئة أن البرنامج يشتمل على ورش عمل متخصصة، ودورات تدريبية مكثفة، وتمارين سيبرانية، تستهدف 6 مجالات متنوعة، وهي (أمن الشبكات، التشفير، البرمجيات الضارة، أمن الحوسبة السحابية، الاستجابة للحوادث، معمارية الأمن السيبراني).المتخصصون في الأمن السيبرانيويأتي «البرنامج التدريبي للطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية المتخصصين في الأمن السيبراني» ضمن أهداف الهيئة الاستراتيجية في تنمية رأس المال البشري في مجالات الأمن السيبراني للقيام بأدوار محورية وتلبية احتياجات سوق العمل في المملكة.
ويستهدف الطلاب الموهوبين والمبدعين في المرحلة الجامعية من كافة تخصصات الأمن السيبراني، والتخصصات ذات الصلة في مختلف الجامعات بالمملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام الأمن السيبراني الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تخصصات الأمن السيبراني السعودية الطلاب السعوديون المرحلة الجامعیة الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

ماذا نعرف عن الوحدة "8200" الذراع السيبراني لإسرائيل؟

تُعتبر الوحدة "8200" من الوحدات الرئيسية في مديرية الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وهي متخصصة في الأمن السيبراني. تأسست الوحدة في عام 1952، ومنذ ذلك الحين أصبحت رائدة في استخدام تقنيات متقدمة لجمع وتحليل المعلومات وتحديثها بشكل مستمر للجهات المختصة في الجيش الإسرائيلي.

اعلان

وفي هذا السياق، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الأحد، بأن حزب الله كان يعتزم تنفيذ هجوم بصواريخ ضد مقر جهاز الموساد وقاعدة الوحدة "8200" في منطقة غليلوت شمال تل أبيب.

كشفت الصحيفة أن الهجوم كان يستهدف مؤسستين أمنيتين هامتين: مقر جهاز الموساد، الذي يمثل قلب عمليات التجسس الإسرائيلية، ووحدة "8200"، التي تُعتبر من أكبر الوحدات الاستخباراتية في إسرائيل وتعمل بشكل مكثف في مناطق القتال. ويزعم الجيش الإسرائيلي أنه تمكن من إحباط هذا الهجوم الذي كان يهدف إلى استهداف منشآت حساسة.

جندي إسرائيلي ينظر إلى صفحة الجيش الإسرائيلي على موقع فيسبوك، القدس، يوم الخميس 6 حزيران/يونيو 2013Sebastian Scheiner/APRelated"العدو هو المعلومات الكاذبة": قادة العالم والشركات يبحثون في الأمن السيبراني في الرياضتحقيق استخباراتي يكشف: إسرائيل دفعت الثمن في 7 أكتوبر بسبب تهميش حماس والتفرغ لحزب اللهبعد هجمات خطيرة على مواقع حكومية.. فرنسا ترفع جاهزية الأمن السيبراني قبل انطلاق الألعاب الأولمبية"Crowdstrike" من هي الشركة المتسبّبة في تهديد الأمن السيبراني العالمي؟ما هي هيكلية الوحدة؟

تُعرف الوحدة "8200" بسرّيتها التامة، حيث يُحافظ على هويات أفرادها وقادتها بعيداً عن الأضواء. الانضمام إلى الوحدة يتطلب اجتياز سلسلة من الاختبارات المكثفة التي تشمل اللغات، البرمجة، التفكير الإبداعي، والاختبارات البدنية.

يُقسم التدريب إلى مسارين رئيسيين: مسار "أوفيك" للمرشحين ذوي القدرات التقنية، ومسار "شاكاف" للمرشحين ذوي المؤهلات الأكاديمية المتقدمة. هناك أيضاً برنامج "مغا شميم" في جامعة بن غوريون، الذي يُعِدّ الفتية والفتيات للدخول إلى الوحدة من خلال دراسة متعمقة في مجال التقنية.

ما هي أنشطتها؟

تعمل الوحدة "8200" على استخدام تقنيات متقدمة في الأمن السيبراني، بما في ذلك تطوير أدوات للمراقبة والتنصت وتحليل البيانات. من أبرز إنجازاتها تطوير فيروس "ستوكسنت" الذي عطل الأنظمة النووية الإيرانية في عام 2009. كما تقوم الوحدة بجمع معلومات استخباراتية عن النشطاء الفلسطينيين عبر اختراق حساباتهم وإرسالها إلى وحدات الجيش الإسرائيلي.

تتعاون الوحدة "8200" مع وكالات استخباراتية دولية في تبادل المعلومات وتطوير استراتيجيات أمنية.

تشمل هذه الأنشطة إنشاء مراكز تجسس سرية، كابلات تجسس تحت البحر، وطائرات تجسس إلكترونية. هذا التعاون يعزز من قدرات الوحدة في جمع المعلومات وتحليلها.

تعرضت الوحدة لهجوم شنته كتائب عز الدين القسام في أكتوبر 2023 خلال عملية "طوفان الأقصى". في هذا الهجوم، أعلنت الكتائب أنها تمكنت من اقتحام مقر الوحدة وتكبيدها خسائر كبيرة.

جندي إسرائيلي يعمل على جهاز كمبيوتر بينما يكتب قائده على السبورة البيضاء في مكتب صغير في وسط مدينة تل أبيب، 9 فبراير 2016Sebastian Scheiner/AP

من الجدير بالذكر أن قناة 12 الإسرائيلية كانت قد نشرت تقريرًا سابقًا يكشف عن تحقيق استخباراتي يُظهر فشل الوحدة في التنبؤ بهجوم حماس الذي وقع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وفقًا للتقرير، أعلنت حماس حالة الطوارئ والاستنفار بين مقاتليها في السادس من أكتوبر/تشرين الأول، لكن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي لم يتمكن من اكتشاف أي دلائل أو إشارات على هذا الهجوم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تحقيق استخباراتي يكشف: إسرائيل دفعت الثمن في 7 أكتوبر بسبب تهميش حماس والتفرغ لحزب الله الحرب السيبرانية على الأبواب .. هل أوربا جاهزة؟ الاتحاد الأوروبي يطلقُ وحدة الأمن السيبراني للاستجابة السريعة برنامج معلوماتي خبيث معلوماتية السياسة الإسرائيلية تجسس الأمن السيبراني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تنفذ "ضربة استباقية" في لبنان وحزب الله يعلن عن استهداف "هدفاً نوعياً" في رده يعرض الآن Next الاتحاد الأوروبي: مادورو يفشل في تقديم "الأدلة القاطعة" لتأكيد فوزه بالانتخابات الفنزويلية يعرض الآن Next حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر يعرض الآن Next فيضانات مفاجئة تودي بحياة 11 شخصًا في شرق إندونيسيا يعرض الآن Next اعتقال بافيل دوروف مؤسس "تلغرام" في فرنسا بتهمة تسهيل الأنشطة الإجرامية عبر المنصة اعلانالاكثر قراءة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا فيضانات بنغلاديش: السلطات تواصل عمليات الإجلاء وسط انقطاع الاتصالات والكهرباء قريباً.. الإمارات تُقدّم أول مطار "خال من الوثائق" في العالم إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فرنسا إسرائيل فيضانات - سيول لبنان حزب الله المسلمون محكمة حكم السجن تهديد إرهابي داعش Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الأمن السيبراني.. حماية المصالح الحيوية للمملكة وأمنها الوطني
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تصدر تقريراً حول أبرز المؤشرات الاقتصادية بالمملكة لعام 2024
  • ماذا نعرف عن الوحدة "8200" الذراع السيبراني لإسرائيل؟
  • صدور تقرير حول أبرز المؤشرات الاقتصادية في قطاع الأمن السيبراني بالمملكة
  • 13.3 مليار ريال حجم سوق الأمن السيبراني بالمملكة في العام 2023م
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تصدر تقريراً حول أبرز المؤشرات الاقتصادية في قطاع الأمن السيبراني بالمملكة لعام 2024
  • عروض تدريبية احترافية لخريجي معاهد معاون الأمن
  • ITI ينظم فعاليات "أكاديمية الأمن السيبراني" لتطوير مهارات الشباب
  • وزير الداخلية يصدق على تخريج الدفعة السابعة من طلبة معاهد «معاوني الأمن»
  • بدء الكشف الطبي على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمدينة الجامعية بكفر الشيخ