شهدت المحافظات المحررة تظاهرات شعبية حاشدة، الإثنين، دعماً وتأييداً لقرارات البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن والتي تهدف إلى إصلاح القطاع المصرفي وإنقاذه من عبث مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن.

وتجمع الآلاف من أبناء المناطق المحررة في الحديدة في مديرية الخوخة المركز الإداري المؤقت للمحافظة الحديدة تأييداً لقرارات البنك واحتجاجاً على الضغوطات التي تمارس ضد الحكومة والبنك من قبل الأمم المتحدة.

وطالب المتظاهرون مجلس القيادة الرئاسي باستمرار دعم القرار وتنفيذها بالكامل لتحسين الوضع الاقتصادي، مؤكدين أن العملة الوطنية هي ملك للشعب، وحمايتها حق سيادي للحكومة المعترف بها دوليا.

وأكد البيان الصادر عن التظاهرة رفض الضغوطات التي تمارس لتأجيل قرارات البنك الاخيرة، محذرين من أي تنازل أو تفريط في حق البنك المركزي الحصري لإدارة السياسة النقدية في البلاد، وستصبح خدمة مجانية للمليشيا الحوثية وشرعنة لمساعيها الرامية لتقسيم البلاد إلى كيانين اقتصاديين على حساب معاناة المواطنين.

وفي تعز، احتشد آلاف المواطنين في شارع جمال وسط المدينة لإعلان دعمهم الكامل لقرارات البنك المركزي ورفض الضغوطات الأممية التي تسعى لتأجيل تنفيذها.

وأكد المتظاهرون دعمهم الكامل للموقف الرسمي والإصلاحات التي تقودها الحكومة والبنك المركزي اليمني من أجل تحسين الظروف المعيشية، واحتواء تدهور العملة الوطنية، وحماية النظام المصرفي، وإنهاء عبث المليشيا الحوثية، معبرين عن رفضهم القاطع لضغوط المجتمع الدولي ومطلب المبعوث الأممي إلى اليمن بشأن تعليق القرارات والذي اعتبروه انحيازاً لمليشيا الحوثي ومحاولة لتمكينها من مقدرات البلاد وسيادتها وتجسيداً لاستمرار حالة اللا حرب واللا سلم ومصادرة حياة ومستقبل ملايين اليمنيين.

وحذر المتظاهرون في البيان الصادر عنهم من أي محاولات لتعليق قرارات المركزي والانخراط في مفاوضات عبثية تتخطى قرار المركزي وموقف مجلس القيادة والحكومة، مؤكدين أن أي مفاوضات وخرائط سلام دون الالتزام بقرارات الشرعية وإشراك المكونات السياسية والمدنية هي إدامة لمسلسل الإرهاب الحوثي بحق اليمن واليمنيين.

وفي المخا، استكملت الاستعدادات والتحضيرات لتنظيم مظاهرة شعبية حاشدة غداً الثلاثاء، للتعبير عن التأييد المطلق لقرارات البنك المركزي اليمني الأخيرة، بإيقاف ستة بنوك مخالفة لقراراته القاضية بإصلاح الاقتصاد الوطني.

وأكدت الفعاليات السياسية والشعبية بالمدينة اعتزامهم المشاركة في هذه التظاهرة من أجل مواصلة الضغط للاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية للاختلالات التي يعاني منها اليمن منذ سنوات وللتعبير عن غضبهم من تدخلات المبعوث الأممي إلى اليمن التي تحاول تعليق تنفيذ القرارات خدمة للميليشيا الحوثية الإرهابية.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: لقرارات البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي يمني لـ "الفجر": الهجوم الحوثي على ناقلة صافر مخطط للحصول على حصة أكبر من إيرادات النفط والغاز

قال المحلل السياسي اليمني نصر المناع اليافعي  إن هجوم الحوثي الأخير على منشأة صافر النفطية يعد دلالة جديدة على عبث تلك المليشيات التي لن تتورع عن تنفيذ مخططاتها كورقة ضغط لحصولها على أكبر قدر من حصة إيرادات النفط والغاز لتمويل أنشطتها العبثية في البلاد التي تسببت في انكماش الاقتصاد بشكل حاد منذ هجماتها التي تبنتها رسميًا على منشآت تصدير النفط في أكتوبر عام 2022م، مما أدى إلى توقف تصدير النفط الخام كاملًا وأثر على 85% من دخل الدولة.

استاذ عمليات مصرفية بجامعة عدن يكشف لـ "الفجر" أهمية قرارات البنك المركزي اليمني الأخيرة أمين الغزالي لـ "الفجر": الانتقالي وصل بالقضية الجنوبية لمراكز القرار.. والحوثي أكبر أزمة في الملف اليمني (حوار)

وأضاف اليافعي في تصريحات خاصة لـ "الفجر" بأنه في تصمع الجهود الحثيثة التي تقودها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لخفض التصعيد الإقتصادي وإنهاء الحرب في البلاد، أقدمت جماعة الحوثي المصنفة بقوائم الإرهاب على استهداف منشأة صافر النفطية بمحافظة مأرب اليمنية شمال البلاد بهجوم إرهابي بثلاث طائرات مسيرة انتحارية تحمل مواد شديدة الإنفجار، يعد ذلك الهجوم بالعمل الإرهابي لتدمير المنشأة الحيوية المدنية في اليمن.

 

وتابع: في ظل النزاع المستمر في اليمن تعرضت منشأة صافر النفطية في محافظة مأرب لمحاولات متكررة من قبل مليشيات الحوثي للأستهداف وعلى الرغم من فشل المحاولة الأخيرة إلا أن هذه التهديدات المستمرة تظل تشكل خطر كبير على قطاع النفط والغاز في البلاد.

 

يذكر أنه في تصعيد وصف بالأخطر من نوعه، أجهضت وزارة الدفاع اليمنية، هجوما للحوثيين كان يستهدف قصف منشأة صافر النفطية، بطائرات مفخخة.

 

وبحسب الدفاع اليمنية» فإنها اعترضت مساء الجمعة، 3 طائرات انتحارية أطلقتها المليشيات الحوثية من محافظة الجوف المجاورة لاستهداف منشأة صافر النفطية، حيث يقع آخر موارد الحكومة المعترف بها.

 

وقالت وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان في اليمن في بيان إنه وفي يوم الجمعة الموافق 23 أغسطس 2024 قامت جماعة الحوثي المدعومة من النظام الإيراني باستهداف منشأة صافر النفطية بمحافظة مأرب، بعدد ثلاث طائرات مسيرة انتحارية مجنحة تحمل موادًا شديدة الانفجار.

 

إلا أن البيان أكد تمكن القوات المسلحة اليمنية من إسقاط تلك الطائرات قبل تحقيق أهدافها الإجرامية»، مشيرا إلى أن هذا الهجوم كان محاولة إرهابية جبانة لتدمير هذه المنشأة الحيوية المدنية.

 

وكشف البيان أن المعلومات من الجهات المختصة في قواتنا المسلحة بينت أن هذه الطائرات المعادية أطلقها الحوثيون من نقطة واقعة بين بلدتي دحيضة وقرن الصيعري شرق مدينة الحزم في محافظة الجوف، الواقعة تحت سيطرة العدو»، في إشارة لمليشيات الحوثي.

 

وأكدت الدفاع اليمنية جاهزية قواتها ومختلف تشكيلات الحكومة اليمنية للرد على مثل هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف مصالح الشعب اليمني ومنشآته الاقتصادية السيادية.

محلل سياسي يمني يعلق على العملية الإرهابية في مديرية مودية بمحافظة أبين سياسي يمني لـ "الفجر": الهجمات المشتركة بين الحوثيين وفصائل إيران بالعراق تثير الجدل والتساؤلات

مقالات مشابهة

  • خوفا على حياته.. محافظ مصرف ليبيا المركزي يغادر البلاد
  • فاينانشال تايمز: محافظ مصرف ليبيا يفر للخارج خوفا على حياته
  • فاينانشال تايمز: هروب محافظ مصرف ليبيا المركزي خارج البلاد
  • معطي تترأس إجتماع مجلس الجهاز المركزي للإحصاء  بحضور مدراء عموم المحافظات المحررة
  • شيخ الأزهر لوزير الأوقاف اليمني: الفُرقة والخلافات المذهبيَّة تخدم تجارة الأسلحة
  • شيخ الأزهر: اليمن جزء عزيز على كل مسلم وقد أوصانا النبي ﷺ به
  • بين شرق وغرب ليبيا.. القصة الكاملة للنزاع على الثروة النفطية
  • حكومتان تتنافسان عليه.. تقرير يوضح أسباب الخلافات حول قطاع النفط الليبي
  • عقيلة صالح: استمرار إقفال حقول النفط حتى عودة محافظ البنك المركزي
  • محلل سياسي يمني لـ "الفجر": الهجوم الحوثي على ناقلة صافر مخطط للحصول على حصة أكبر من إيرادات النفط والغاز