افتتح الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم الإثنين معرض مشروعات تخرج طلاب كلية الهندسة للعام الجامعي 2024-2023 وذلك تحت إشراف الدكتور عزت عبدالمنعم القائم بأعمال عميد كلية الهندسة ووكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد صفوت وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

يضم المعرض 38  مشروع تخرج لطلاب كلية الهندسة بأقسام: (الهندسة المدنية- الهندسة الكهربية- هندسة التعدين والفلزات- الهندسة المعمارية- هندسة القوى الميكانيكية- هندسة التصميم الميكانيكي والإنتاج- هندسة الميكاترونيات - ميكاترونيات وروبوتات- هندسة العمارة الداخلية

وتفقد الدكتور أحمد المنشاوي؛ المشروعات الطلابية التي تضمنها المعرض؛ مستمعًا إلى شرح مفصل من الطلاب حول أفكارهم، ومفاهيمهم الهندسية التي قدموها في مشروعاتهم، والتي تغطي مجموعة واسعة من الحلول الواقعية؛ لمواجهة التحديات، والمشكلات في مجالات؛ البيئة، والصحة، والطاقة المستدامة، وقضايا المياه، والتطورات التكنولوجية المتطورة؛ في العمارة، والتصميم، والبناء، وتخدم المجتمع، والصناعة، والإنشاءات، وقطاع الخدمات.



وأشاد الدكتور المنشاوي؛ بمستوى الإبداع، والابتكار الذي أظهره الطلاب في أعمالهم، والذي يعكس مهارتهم، وتفوقهم في تطبيق دراستهم ؛ في تنفيذ، وإخراج مشروعات رائدة،ومبتكرة، تدعم خطط التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030، مؤكدًا حرصه على مشاركة الطلاب في احتفالهم؛ بعرض ثمرة مجهودهم طوال السنوات الدراسية، والتي أظهرت قدراتهم، ومواهبهم في المجالات الهندسية المختلفة، موجهًا الشكر؛ للطلاب، ولكافة أعضاء هيئة التدريس، والمشرفين على المشروعات على ما قدموه من جهد؛ لتخرج بهذا المستوى الرائع.

وأكد رئيس جامعة أسيوط؛ أن إدارة الجامعة تحرص على  توفير بيئة تعليمية محفزة للطلاب؛ للابتكار، والإبداع، مشيرًا إلى أن هذه المشروعات تمثل ثمرة جهودهم خلال سنوات الدراسة، وتعكس رؤية الجامعة؛ في إعداد كوادر هندسية مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي، والدولي.

وأكد الدكتور عزت مرغني؛ أن هناك تطورًا كبيرًا شهدته مشروعات الطلاب هذا العام، والتي تميزت بتناول أفكار ابتكارية، وحلول متنوعة في الاستدامة، والتكنولوجيا، والاهتمام بخدمة المجتمع من خلال تقديم حلول للكثير من التحديات التي تواجه المجتمع في شتى المجالات، موضحًا: إن هذه المشروعات لا تعكس فقط المهارات، والمعارف الفنية التي اكتسبها الخريجون؛ ولكنها- أيضًا- تظهر قدرتهم على التفكير النقدي، وحل المشكلات المعقدة.

ضم فريق العمل المُشرف على تنفيذ، وتصميم المشروعات كلًا من؛ الدكتور وليد أبوالوفا الأستاذ بقسم الهندسة المدنية، والدكتور عبدالرحمن مرسي بقسم الهندسة الكهربية، والدكتور رفاعي أحمد شرقاوي بقسم هندسة التعدين والفلزات، والدكتورة أمل محمد إبراهيم بقسم الهندسة المعمارية، والدكتور أحمد محمد ضياء الدين بقسم هندسة القوي الميكانيكية، والدكتور أحمد عطية بقسم التصميم الميكانيكي والإنتاج، والدكتور جمال عبدالناصر بقسم الميكاترونيات، والمهندسة علياء عرابي بقسم هندسة القوى الميكانيكية.

  تضمنت مشروعات تخرج قسم الهندسة المدنية؛ (مشروع هندسة الطرق والمطارات)، و(مشروع تحليل، وتصميم المنشآت العالية).

 وشملت مشروعات قسم الهندسة الكهربية شعبة الاتصالات، والإلكترونيات؛ ( تنفيذ دوائر الاختبار لمعالج RISC‏)، و(تصميم، وتخطيط مكتبة وحدات بناء قياسية؛ للأجهزة الرقمية عالية السرعة)، و(عربة ذاتية القيادة مدعمة بخاصية الاتصال بين العربات)، و(تصميم، وتنفيذ نظام تدريب فلاش ريفلكس للاكاديميات الرياضية).

   وتضمنت مشروعات شعبة الحاسبات والنظم بقسم الهندسة الكهربية؛ (التصميم، والتحكم في طاولة موازنة الكرة)، و(التصميم، والتحكم في نظام التعليق النشط للسيارات)، و(التصميم، والتحكم في ذراع روبوت)، و(معالج أنسجة حيوية أوتوماتيكي).

  واشتملت مشروعات شعبةالقوى، والآلات بقسم الهندسة الكهربية ؛ (تصميم محطة شحن بالطاقة الشمسية لحافلات البطاريات، وخلايا الوقود: دراسة حالة جراج جامعة أسيوط)، و(تصميم أنظمة توزيع كهربائية مستدامة لمبنى إداري، وحمام سباحة أولمبي).

  وتضمنت مشروعات قسم هندسة التعدين، والفلزات؛ (تقييم، وتقدير احتياطيات الكاولين في وادي كلابشة-النوبة مصر)، و(إنتاج، وتوصيف سبائك الألومنيوم والتيتانيوم).

  وشملت مشروعات قسم الهندسة المعمارية؛ (محطة نقل)، و(٥ مراكز أعمال)، و(مركز تجاري)، و(مركز ثقافي)، و(مركز طبي).

  وتضمنت مشروعات قسم هندسة القوي الميكانيكية؛ (منظومة موانع دقيقة؛ للكشف الأمراض الفيروسية، تصميم الرقائق، واختباراتها الأولية)، و(تبريد مستدام لمبنى تعليمي؛ باستخدام مياه باطن الأرض)، و(تصميم جديد المقطر شمسي متكامل، مع مجمع شمسي فعال، وأحواض متعددة).

  وشملت مشروعات قسم هندسة التصميم الميكانيكي، والإنتاج؛ (تصميم حلقة مغلقة مستدامة من الإمدادات: دراسة حالة جامعة أسيوط)، و(تصميم إطار للسيارات اللاهوائية).

 وتضمنت مشروعات قسم هندسة الميكاترونيات؛ (روبوت ذو أرجل لعمليات البحث، والإنقاذ)، و(نظام ميكاترونيات؛ لتبريد فروة الرأس أثناء العلاج الكيميائي لمرضى السرطان)، و(تصميم، وتطوير نظام التواصل؛ بلغة الإشارة ثنائية اللغة)، و(جهاز كشف الفيروسات).

  وشملت مشروعات قسم الميكاترونيات، والروبوتات؛ (توصيل طبي- طيارة دون طيار)، و(روبوت ذكي مستقل).

وشملت مشروعات قسم هندسة العمارة الداخلية؛ ( مركز تأهيل لرعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة)، و( 2 مركز ترفيهي)، و(مركز تأهيل ذوي الإعاقة الجسدية)

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط اجتماع مجلس جامعة أسيوط بقسم الهندسة کلیة الهندسة الدکتور أحمد جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء يفتتح فعاليات معرض فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة

 


افتتح، اليوم، الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، فعاليات المعرض الدولي فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة، والمقام تحت رعاية هيئة الدواء المصرية في الفترة من 8 – 10 سبتمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية ومركز المنارة للمؤتمرات (EIEC) في القاهرة، وذلك رفقة وزيرة اقتصاد زيمبابوي، ماريان شومبو.
حيث استهل رئيس هيئة الدواء المصرية فعاليات المعرض بعمل جولة تفقدية التقى خلالها بعدد من كبار المشاركين بالمعرض من العارضين المصريين والعالميين، كما تفقد أيضا مساحة العرض الخاصة بهيئة الدواء المصرية، والتي تعرض الخدمات التي تقدمها الهيئة لشركاء الصناعة، وآليات التواصل المختلفة.

وخلال كلمته الافتتاحية، عبر الغمراوي عن كامل الترحيب بالمشاركين بالمعرض، مشيراً إلى أنه يعد أحدى المنصات الهامة التي تجمع رواد صناعة الأدوية من جميع أنحاء إفريقيا والعالم؛ للتفاعل والتواصل واستعراض التقنيات والحلول المبتكرة التي تدفع بعجلة صناعة الدواء.

كما أشار إلى الجهود الوطنية في ملف توطين صناعة الدواء، ابتداءً من إطلاق مبادرة توطين المواد الخام غير الفعالة، والتي تستهدف تحقيق استقرار في إمدادات الأدوية، وحماية الأمن الدوائي المصري، في ظل القدرات الصناعية المصرية الدوائية الهائلة، التي تشهد نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، مع إبراز استعدادها لتلبية الاحتياجات الدوائية للدول الإفريقية الشقيقة، وأشاد بالعمل جنباً إلى جنب مع المؤسسات الإقليمية مثل وكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (NEPAD) لتحقيق مواءمة الإجراءات التنظيمية، والاعتماد المرجعي اللذان يسهمان في تقليل الوقت والجهد، مع سرعة إتاحة الأدوية للمرضي، وكيف أن هيئة الدواء المصرية تعمل دائماً على تحقيق متطلبات منظمة الصحة العالمية لمستويات الأداء لتعزيز مكانتها كجهة تنظيمية يمكن للبلدان الأخرى الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات التنظيمية الدوائية، وهو ما حدث بالفعل مع عدد من الدول الافريقية الشقيقة.

وتجدر الإشارة، إلى أن معرض فارماكونكس هذا العام يستضيف نخبة من العارضين من أكثر من 20 دولة، بحضور أكثر من 300 شركة عارضة لمنتجاتها وخدماتها، ويقدر عدد الزوار ما يزيد عن 8500 زائر، كما يقدم المعرض، هذا العام، مؤتمرا تقنيا، يحتوي على عدة جلسات نقاشية وندوات حول موضوعات مختلفة، أبرزها التحول الرقمي في قطاع التصنيع الدوائي في إفريقيا، واتجاهات التصنيع المبتكرة، بحضور العديد من الجهات والمؤسسات الإفريقية والمستثمرين الأجانب.

جاء ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على تعزيز سبل التعاون مع كافة الجهات المعنية بصناعة الدواء، وانطلاقا من ريادتها الإقليمية، ودعماً للجهود الرامية إلى تحقيق نفاذية الدواء المصري في الأسواق الدولية.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يفتتح فعاليات معرض فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة
  • مواءمة بكالوريوس الهندسة بجامعة "كوفنتري" عبر كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 46 من كلية الحقوق  
  • رئيس الوزراء يفتتح غدا مقر جامعة باديا في 6 أكتوبر
  • رئيس الوزراء يفتتح مقر جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة غدا
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان مركز المنتجات الزراعية بـ جامعة الأزهر.. صور
  • رئيس «جامعة القناة»: خريجو كلية التكنولوجيا يعملون في كبري الشركات الصينية
  • برامج لا غنى عنها لطلاب الجامعات.. اختر حسب كليتك
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح مسجد الجامعة بعد التطوير