يستعد الكثير من المسلمين لصيام يومي تاسوعاء وعاشوراء، نظرًا لأهمية يوم عاشوراء في الإسلام. يعتبر هذا اليوم من أبرز الأيام لدى المسلمين في مختلف الدول العربية والإسلامية، حيث يحتفلون به ويصومونه نظرًا لفضله العظيم، إذ يُكفّر ذنوب سنة ماضية لمن يصومه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» [أخرجه مسلم].

لذلك، تزايدت عمليات البحث عن موعد الإمساك والإفطار ليومي تاسوعاء وعاشوراء، والذي يوافق يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، الموافق 10 محرم 1446.

موعد الإمساك والإفطار لصيام يوم عاشوراء 2024

أكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام الفريضة لا يختلف عن صيام النافلة، حيث يبدأ الصيام من أذان الفجر إلى أذان المغرب. وبالنسبة لصيام يوم عاشوراء، يجب التوقف عن الطعام والشراب قبل أذان الفجر بدقائق قليلة، لتجنب الأكل أو الشرب عند بدء الأذان. يجب الامتناع عن الطعام والشراب عند قول المؤذن "الله أكبر"، ولا يجوز الأكل والشرب حتى انتهاء الأذان، فهذا خطأ شائع.

 موعد الإمساك والإفطار ليومي تاسوعاء وعاشوراء

سيكون موعد الإمساك ليوم تاسوعاء، الموافق 15 يوليو، عند أذان الفجر في تمام الساعة 04:21 صباحًا. بينما يكون أذان الفجر ليوم عاشوراء، الموافق 16 يوليو، في تمام الساعة 04:22 صباحًا.

موعد الإفطار ليومي تاسوعاء وعاشوراء

من المقرر أن يُرفع أذان المغرب ليوم تاسوعاء في الساعة 07:58 مساءً، بينما يكون أذان المغرب ليوم عاشوراء في الساعة 07:57 مساءً.

 فضل صيام يوم عاشوراء 2024

صيام يوم عاشوراء له فضل كبير، وقد رُوي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم". كما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء" [أخرجه مسلم].

وروى أبو قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" [أخرجه مسلم].

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاشوراء أذان المغرب افطار عاشوراء النبی صلى الله علیه وسلم موعد الإمساک یوم عاشوراء أذان المغرب أذان الفجر

إقرأ أيضاً:

عاجل.. بوروسيا مونشجلادباخ لـ "الفجر الرياضي": لم نتلق أي اتصالات من الأهلي لضم مصطفى أشرف

رد نادي بوروسيا مونشجلادباخ الألماني على أنباء طلب النادي الأهلي المصري التعاقد مع مصطفى أشرف لاعب وسط الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

بوروسيا مونشجلادباخ يكشف إمكانية ضم مصطفى أشرف

وتكرر سيناريو ارتباط اسم مصطفى أشرف بالانتقال إلى النادي الأهلي في العديد من المناسبات السابقة، خاصة مع اقتراب انتهاء عقده مع ناديه الألماني في صيف 2025.

وقال ميركو ساندمولر المدير التنفيذي لشباب بوروسيا مونشنجلادباخ في تصريحات خاصة لـ " الفجر الرياضي " ردًا على طلب الأهلي التعاقد مع مصطفى أشرف: " لا يوجد أي استفسار من مصر بشأن التعاقد مع مصطفى أشرف، لم نتلق أي اتصالات حاليًا".

الميدالية الخامسة لمصر.. محمد صبحي يحصد فضية رفع الأثقال في دورة الألعاب البارالمبية بباريس 2024 بعد استبعاد مصطفى ومرموش وضم عيد.. قائمة منتخب مصر لمواجهة بوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا

وأضاف ساندمولر: " إذا وصل عرض مناسب للاعب من أي جهة سواء من مصر أو أوروبا سوف نناقش الأمر، وسنختار الأفضل بالنسبة لنا".

وبسؤاله عن إمكانية تمديد عقد اللاعب في الفترة القادمة قال: " لم يتم اتخاذ أي قرار حاليًا حول إمكانية تمديد عقده ولذلك تظل كافة المقترحات مفتوحة".

مقالات مشابهة

  • عاجل.. بوروسيا مونشجلادباخ لـ "الفجر الرياضي": لم نتلق أي اتصالات من الأهلي لضم مصطفى أشرف
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 7-9-2024 في مصر
  • مواقيت الصلاة اليوم 6 سبتمبر 2024 في المحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • موعد صلاة المغرب.. مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • موعد أذان الظهر.. مواقيت الصلاة غدا الجمعة 6 سبتمبر 2024 في جميع المحافظات
  • آذان الفجر| مواقيت الصلاة في المحافظات اليوم الخميس
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 5-9-2024 في مصر
  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية