الوحدة نيوز:
2024-08-28@10:45:39 GMT

إحالة 61 متهمين بقضايا فساد إلى النيابة

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

إحالة 61 متهمين بقضايا فساد إلى النيابة

الوحدة نيوز:

أحالت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، اليوم الإثنين، 6 متهمين بقضايا فساد وإضرار بمصلحة الدولة والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء واختلاس المال العام إلى نيابة الأموال العامة المتخصصة بقضايا الفساد لاستكمال رفع وتحريك الدعوى الجزائية ضدهم أمام محكمة الأموال العامة ومكافحة الفساد.

ووفقاً لما أكدته وكالة  سبأ ، فإن قرار الإحالة تم بعد الاطلاع على نتائج التحري والتحقيق في عدد من قضايا الفساد الجسيمة حيث بلغ حجم الضرر 452 ألفا و495 دولار بالإضافة إلى 49 مليونا و576 ألف ريال.

واتخذت الهيئة حيال المتهمين تدابير وقرارات التوقيف عن العمل وحجز الأموال والأصول بما يعادل حجم الضرر بالمال العام.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

اعتقال نور زهير وهيثم الجبوري: هل بدأ سقوط رؤوس الفساد الكبرى؟

أغسطس 27, 2024آخر تحديث: أغسطس 27, 2024

المستقلة/- في تطور مفاجئ يشعل الأجواء السياسية والقضائية في العراق، أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد، اليوم الثلاثاء، أوامر بإلقاء القبض على نور زهير وهيثم الجبوري، المتهمين بسرقة الأمانات الضريبية، وفقًا لما نقلته المستقلة عن مصدر قضائي.

تأتي هذه الخطوة وسط أجواء من الغضب الشعبي المتزايد إزاء تفشي الفساد والفشل في محاسبة المتورطين.

تساؤلات حول الكفالة المالية: هل هي بداية للهروب أم خطوة نحو العدالة؟

في تصريحات سابقة، أكد قاضي محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة، ضياء جعفر، أن إطلاق سراح نور زهير بكفالة مالية تم وفقًا لقانون أصول المحاكمات الجزائية، بعد أن أبدى المتهم استعداده لتسليم المبالغ المالية المترتبة بذمة شركاته وإجراء تسوية مالية بقيمة تفوق تريليون وستمائة مليار دينار. ومع ذلك، فإن الشارع العراقي يتساءل: هل هذه الخطوة هي بداية لهروب المتهمين من العدالة، أم أنها إجراء قانوني يهدف إلى استرداد الأموال المنهوبة؟

هل ستكشف المحاكمات المنتظرة عن المزيد من الأسماء المتورطة؟

رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون، أكد أن نور زهير سيحاكم قريبًا مع 30 متهمًا آخرين. لكن يبقى السؤال الأهم: هل ستتمكن هذه المحاكمات من كشف الحقيقة الكاملة وإظهار جميع المتورطين في هذه الفضائح المالية، أم ستكون مجرد مسرحية أخرى تُضاف إلى سلسلة المحاكمات السابقة التي لم تفضِ إلى نتائج حقيقية؟

الدعوات لاسترداد الأموال: هل تكون بداية لنهاية الفساد أم خطوة في الاتجاه الخاطئ؟

في محاولة لاستعادة الأموال المنهوبة، دعا القاضي جعفر جميع الشركات المتهمة بسرقة الأمانات إلى العمل على إرجاع الأموال التي تم الاستيلاء عليها، مؤكدًا أن استعادة هذه الأموال ستؤدي إلى تطبيق الظروف المخففة للأحكام بحق الشركات المتورطة. لكن هل يمكن أن يُنظر إلى هذه الدعوات على أنها فرصة حقيقية لإنهاء الفساد، أم أنها ستُفسر على أنها تنازل من القضاء ومؤشر على وجود صفقات سرية؟

ما الذي ينتظر العراق في المرحلة المقبلة؟

بينما ينتظر العراقيون بفارغ الصبر لمعرفة مصير نور زهير وهيثم الجبوري وبقية المتهمين، يبقى الشك سيد الموقف. هل ستتمكن السلطات العراقية من محاسبة جميع المتورطين واسترداد الأموال المنهوبة؟ أم أن الفساد سيظل متجذرًا في مؤسسات الدولة، مما يعمق الأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد؟

الأيام القادمة ستكشف ما إذا كانت هذه الإجراءات مجرد محاولة لامتصاص الغضب الشعبي أم بداية حقيقية لإصلاح النظام القضائي ومحاربة الفساد في العراق.

مقالات مشابهة

  • إحالة 6 متهمين في سرقة 3 سعوديين للجنايات
  • نص أمر إحالة 6 متهمين للمحاكمة بتهمة سرقة 3 مواطنين سعوديين
  • شعبة الأموال في الأمانة والمحاكم التابعة لها تنظر في ٢١٤٠ قضية وتفصل في ٩٤٢ قضية العام الماضي
  • اعتقال نور زهير وهيثم الجبوري: هل بدأ سقوط رؤوس الفساد الكبرى؟
  • صنعاء تحيل 17 متهماً إلى نيابة الأموال العامة بقضايا فساد جسيمة تقدر بـ70 مليون دولار
  • صنعاء تحيل 17 متهماً بقضايا فساد واختلاس المال العام إلى النيابة
  • هيئة مكافحة الفساد تحيل 17 متهماً في قضايا فساد جسيمة إلى نيابة الأموال العامة
  • إحالة 17 متهماً إلى النيابة في قضايا فساد واختلاس المال العام
  • إحالة 17 متهماً في قضايا فساد جسيمة إلى النيابة
  • رئيس الوزراء يقدم إقراره بالذمة المالية إلى هيئة مكافحة الفساد