سرايا - أبلغت تقارير أمن بحري بريطانية، الاثنين، عن تعرض سفينتين في جنوب البحر الأحمر للهجوم دون تسجيل إصابات، حيث يرجح وقوف جماعة أنصار الله "الحوثية" وراء الحادثتين، وذلك على مشارف نهاية الشهر الثامن من التصعيد البحري الذي تزعم الجماعة أنه لمناصرة الفلسطينيين في غزة.

وبينما تقود الولايات المتحدة عمليات الدفاع الاستباقية لحماية السفن، تشن الجماعة منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي؛ إذ تدعي أنها تحاول منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل بغضّ النظر عن جنسيتها، وكذا السفن الأميركية والبريطانية.



كما تزعم الجماعة الحوثية أنها تقوم بهجمات في البحر المتوسط وموانئ إسرائيلية بالاشتراك مع فصائل عراقية مسلحة، وهي الهجمات التي لم تؤكد وقوعها أي تقارير غربية أو إسرائيلية.

في هذا السياق، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الاثنين، بأن سفينة تجارية أبلغت عن تعرضها لهجوم من 3 زوارق صغيرة على مسافة 70 ميلاً بحرياً جنوب غربي مدينة الحديدة اليمنية.

وذكرت الهيئة البريطانية أن زورقاً صغيراً مسيّراً اصطدم بالسفينة مرتين، وأطلق زورقان صغيران مأهولان النار عليها، وأضافت أن السفينة وطاقمها بخير، وتتجه إلى ميناء التوقف التالي.

وفي حين لم يتبنَّ الحوثيون الهجوم على الفور، عادت الهيئة البريطانية البحرية للإفادة بتلقي بلاغ عن واقعة على مسافة 97 ميلاً بحرياً شمال غربي مدينة الحديدة اليمنية، دون إيضاح ما إذا كان الهجوم استهدف نفس السفينة الأولى.

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع تبنى، الأحد، قصف سفينة في خليج عدن زعم أنها إسرائيلية، كما ادعى مهاجمة أهداف إسرائيلية في منطقة إيلات، بالطائرات المسيرة، وهو ما لم تؤكده تل أبيب.

من جهته، أفاد الجيش الأميركي، الأحد، بأن قواته دمرت طائرتين حوثيتين مسيرتين فوق البحر الأحمر وزورقاً مسيراً، إضافة إلى طائرة أخرى من دون طيار في منطقة تسيطر عليها الجماعة الحوثية.


الشرق الأوسط






المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة اليمنية تستهدف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن

عدن - صفا  أعلنت القواتِ المسلحةِ اليمنية أن قواتها نفذت عمليتينِ عسكريتينِ في البحرِ الأحمرِ وخليجِ عدن. وقالت القوات في بيان يوم الخميس، إن "العمليةُ الأولى استهدفتْ سفينةَ ( SOUNION) النفطية التابعةَ لشركةٍ تتعاملُ مع العدوِّ الإسرائيليِّ وانتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ، وقدْ أصيبتِ السفينةُ إصابةً دقيقةً ومباشرةً أثناءَ إبحارِها في البحرِ الأحمرِ وهي معرضةٌ للغرقِ".  وأضافت أن "العمليةُ الأخرى استهدفتْ سفينةَ ( Sw North Wind I) تابعةً كذلكَ لشركةٍ تتعاملُ مع العدوِّ الإسرائيليِّ وانتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ، وقدْ أصيبتْ بشكلٍ مباشرٍ ودقيقٍ، أثناءَ إبحارِها في خليجِ عدن والبحرِ الأحمر". وأشارت إلى أنه شاركَ في تنفيذِ العمليتينِ العسكريتين كلٌ من القواتِ البحرية وسلاحِ الجوِّ المسيرِ والقوةِ الصاروخيةِ وذلك بعددٍ من الزوارقِ الحربية والصواريخِ الباليستيةِ والمجنحةِ والطائراتِ المسيرةِ. وأكدت استمرارَها في فرضِ الحصارِ البحريِّ على العدوِّ الإسرائيليِّ واستهدافِ كافةِ السفنِ المرتبطةِ به أوِ التابعةِ لشركاتٍ تتعاملُ معه، وذلكَ في منطقةِ العملياتِ العسكريةِ المعلنِ عنها في البياناتِ السابقة. وشددت على أن عمليات قواتها لن تتوقفَ إلا بعدَ إيقافِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عن قطاعِ غزة.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. هجوم يمني يحول ناقلة نفط إلى كرة لهب عملاقة
  • بالفيديو.. هجوم يمني يحول ناقلة نفط إلى كرة لهب عملاقة
  • بالفيديو.. هجوم حوثي يحول ناقلة نفط إلى كرة لهب عملاقة
  • هجوم حوثي يشعل حرائق بسفينة في البحر الأحمر
  • حرائق تشتعل على متن ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون.. معرضة للغرق
  • الحوثيون يزعمون استهداف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن
  • القوات المسلحة اليمنية تستهدف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن
  • استهداف سفينتين بالبحر الأحمر وغارات جوية على الحديدة
  • عاجل: هجوم جديد على السفن في خليج عدن بعد ساعات من إصابة سفينة بالبحر الأحمر
  • وردنا للتو.. أنباء عن هجوم على ناقلة نفط في البحر الأحمر