ألقى الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، بيان الوزارة أمام اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، وفي كلمته التي ألقاها اليوم أعرب الدكتور شريف فاروق عن سعادته وتقديره للتواجد مع أعضاء اللجنة. 

وأكد الدكتور شريف فاروق على تقديره لتطلعات الشعب المصري من وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفير الاحتياجات الأساسية الغذائية وضبط الأسواق والاسعار، حيث تولي الدولة المصرية إهتمامًا كبيرًا لتطوير ملف الدعم وضبط الأسواق والاسعار.

واستعرض الدكتور شريف فاروق محاور خطة عمل الوزارة إتصالًا بمحاور عمل الحكومة المصرية الأربعة الرئيسية، حيث تتضمن خطة عمل الوزارة التأكيد على أن الأمن الغذائي وزيادة المخزون من السلع والمحاصيل الاستراتيجية جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى.

وأضاف، أن رؤية الوزارة المستقبلية تتضمن توفير مخزون استراتيجى من السلع الاستراتيجية الأساسية لتأمين احتياجات البلاد لمدد كافية وآمنه، والعمل على توفير قواعد بيانات رقمية للمنتجين والمصنعين وسلاسل الامداد تضمن إمكانية تتبع وتدفق كميات وأسعار السلع عبر سلاسل الامداد وصولًا للمستهلك، وتضافر كافة أجهزة الدولة المعنية بالرقابة بتشديد واحكام الرقابة على الأسواق من خلال الحملات والتواجد الميدانى.

وفيما يخص تطوير منظومة التجارة الداخلية باعتبارها أحد أذرع وزارة التموين والتجارة الداخلية في توفير السلع ووجودها بشكل مناسب وضبط للأسعار فقد أكد سيادته على وضع استراتيجية متكاملة بالتعاون بين الوزارة وأجهزتها المختلفة والقطاع الخاص من خلال انشاء المناطق التجارية واللوجيستية، وانشاء المستودعات الاستراتيجية، وانشاء الأسواق المركزية، وتطوير وإدارة المنافذ التابعة للوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص، وكذلك تحفيز أسواق التجارة الالكترونية وميكنة الخدمات المقدمة، ورقمنة أسواق السلع الأساسية، وتفعيل دور البورصة السلعية كمنصة إلكترونية لتلاقى قوى العرض والطلب وصولًا إلى تسعير عادل للسلع متماشيًا مع أسعارها العالمية.

وأضاف أن رؤية الوزارة المستقبلية تتضمن استكمال ورفع كفاءة إدارة وتشغيل الصوامع وزيادة السعات التخزينية للقمح بهدف مواكبة توسع الدولة في زيادة المساحات المزروعة من القمح بشكل مستدام لرفع معدلات المكون المحلى خلال السنوات القادمة من خلال: إنشاء صوامع جديدة وزيادة السعات التخزينية لبعض الصوامع القائمة لزيادة السعات التخزينية من 3.4 مليون طن لتصل إلى 5 مليون طن، وتأسيس شركة لتوطين صناعة الصوامع محليًا، وربط الصوامع بشبكة السكك الحديدية بالتعاون مع وزارة النقل، والاستفادة من خدمات النقل النهرى في مجال تداول الاقماح.

وفيما يخص إعادة هيكلة منظومة الدعم فقد أكد سيادته على أن وصول الدعم لمستحقيه احد العناوين الهامة المكلفة بها الوزارة والتي سيتم العمل عليها من في اطار تكنولوجى ورقمى يضمن وصول الدعم لمستحقيه من خلال التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك المركزى المصري وكافة الجهات ذات الصلة لضمان استمرار تحديث قواعد البيانات في منظومة البطاقات وتطويع تكنولوجيا المعلومات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف سيادته أن رؤية الوزارة المستقبلية تتضمن طرح موضوع التحول في منظومة الدعم من عينى إلى نقدى بالجلسات النقاشية للحوار الوطنى وفتح قنوات للتواصل والحوار المجتمعى للوصول إلى افضل الآليات والوسائل التطبيقية بما لا يؤثر على الفئات الأولى بالرعاية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المصري البلاد صوامع أعضاء رفع وزارة النقل سعة تخزين خطة عمل البورصة بطاقات البنك المركزي وزير التموين والتجارة الداخلية وزير التموين الحكومة الجديدة ملايين الاستفادة الخدمات الدکتور شریف فاروق من خلال وصول ا

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يجتمع بممثلي الشركة المنفذة لمشروع تكويد الذهب بالليزر

التقى الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم، وفد الشركة المنفذة لمشروع تكويد الذهب بالليزر، لمتابعة تنفيذ مشروع دمغ المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة بالليزر بالتعاون مع مصلحة دمغ المصوغات والموازين، مؤكدا على ضرورة سرعة الانتهاء من منظومة التكويد لما للمشروع من أهمية كبيرة في مجال صناعة الذهب واستخدام التكنولوجيا الحديثة بما يضمن حوكمة منظومة دمغ وتكويد المعادن الثمينة بالليزر.

تطبيق منظومة تكويد الذهب بالليزر

وفي سياق متصل، أكد وزير التموين أن تطبيق منظومة تكويد الذهب بالليزر سوف يساهم في إحكام الرقابة على الأسواق الخاصة بالمعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة من خلال الحد من الممارسات غير المشروعة والتي تعرض المواطنين للغش والتدليس، وسوف تساهم هذه المنظومة في زيادة الموثوقية في مشغولات المعادن الثمينة المصرية وبما يدعم تنافسيتها في الأسواق العالمية.

جاء ذلك بحضور اللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أحمد سليمان رئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين، والدكتور زكريا حمزة الرئيس التنفيذي للبورصة المصرية السلعية، وأحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، وأحمد عصام معاون الوزير، والدكتور ناجي فرج مستشار الوزير لشؤون الذهب، وممثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار فاروق إلى أن المنظومة تعمل على تحقيق هدفين هامين في مجال صناعة الذهب، وهما الدمغ الرقمي والتحقق التقني ليكون لدينا معيار رصين لثقة الذهب نضمن به آليات الرقمنة والرقابة والتتبع.

وخلال اللقاء قدمت الشركة المنفذة للدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، نموذجا ومثالا عمليا للتطبيق الفعلي (ديمو) للمنظومة وطريقة عملها واهم مميزاتها، ووجه الدكتور الوزير بسرعة الانتهاء من المشروع وتدشين المنظومة فعلياً وبدء العمل بها في القريب العاجل.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يتابع تنفيذ منطقة "لوجستية / تجارية" بالدقهلية على مساحة 52 فان
  • وزير التموين يجتمع بممثلي الشركة المنفذة لمشروع تكويد الذهب بالليزر
  • الزراعة: منظومة ضبط الدعم تضمن وصول الأسمدة من الوزارة لأرض المزارع
  • «الغرف التجارية»: الحكومة تسعى لرقمنة ومتابعة الأسواق الفترة المقبلة
  • متحدث الوزراء يكشف عن إجراء عاجل للحكومة من خلال تطبيق "رادار الأسعار"
  • عاجل.. التموين تخطر بطاقات جديدة بالحذف من الدعم على بون الخبز
  • متحدث التموين يكشف توجهات الدولة لضبط أسعار السلع في الأسواق
  • توجيه عاجل من “الحكومة" بشأن ارتفاع أسعار السلع الغذائية
  • وزير التموين ورئيس هيئة السلع يناقشان آلية إدراج «الذهب» من خلال منصة البورصة السلعية
  • مدبولي يوجه بتوفير أماكن ثابتة طوال العام لعرض السلع بأسعار مناسبة