اليوم 24:
2024-08-27@20:58:38 GMT

17 ألف مستفيد من دعم السكن حتى اليوم

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن عدد الطلبات الواردة على المنصة المخصصة لدعم السكن بلغت إلى حدود الاثنين، ما مجموعه 84.500 طلب استفادة. كما استفاد إلى غاية نفس التاريخ أزيد من 17.000 مستفيدا، 44% منهم نساء، و22% منهم مغاربة مقيمون بالخارج.

وبحسب أخنوش الذي كان يتحدث الاثنين، في مجلس النواب، فقد بلغت قيمة المساكن التي تم اقتناؤها 6,3 مليارات درهم، بمساهمة إجمالية للدولة تصل إلى 1,3 مليار درهم.

وبالموازاة مع ذلك، أشار رئيس الحكومة إلى تسجيل قطاع التعمير والإسكان مؤشرات مهمة منذ انطلاق هذا البرنامج الملكي، حيث ارتفعت عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16%، وارتفاع القيمة المضافة لقطاع البناء بــ 2.5% خلال الربع الأول من سنة 2024، وارتفاع القروض الموجهة للسكن بنسبة 1.5%، والزيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بقيمة 3.8%.

كلمات دلالية المغرب حكومة سكن

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حكومة سكن

إقرأ أيضاً:

نقابة المعلمين في ديالى: 40% من كوادرنا لا يملكون مترا واحدا

بغداد اليوم -  ديالى

اكدت نقابة المعلمين في ديالى، اليوم الثلاثاء (27 آب 2024)، بان 40% من كوادرها لا يملكون مترا واحدا للسكن، مشددة على أن كوادرها تعاني من ازمة سكن خانقة.

وقال نائب نقيب معلمي ديالى حيدر التميمي لـ"بغداد اليوم"، إن "كوادر ديالى التربوية والتي يزيد عددها عن 72 الف تعاني بشكل مباشر من ازمة سكن خانقة واكثر من 40% منها لا تملك مترا واحدا ونسبة كبيرة منها تسكن الإيجارات".

وأضاف ان "25-30% من كوادرنا تسكن الزراعي اي العشوائيات وفق الوصف القانوني لان ملفها غير محسوم من ناحية التمليك ما يضاعف من قسوة المشهد بشكل عام"، مؤكدا ان "النقابة تسعى من خلال المقر العام الى تحديد نسب ثابتة في التوزيع من قبل البلدية الى الكوادر التعليمية".

وأشار التميمي الى إن "ازمة السكن مرهقة وتبعاتها سلبية في اتجاهات متعددة وهي تتفاقم مع الوقت" مؤكدا "ضرورة خلق رؤية شاملة لانهاء ازمة السكن لموظفي مؤسسات الدولة ومنها التعليمية".

يذكر ان مسؤول حكومي، اعلن مطلع العام الحالي، عن الشروع بمشروع "مدن الأطراف" في ديالى لأول مرة بعد 2003.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي لـ"بغداد اليوم"، إن "ديالى تمر بأزمة سكن خانقة تعد الأكبر في تاريخها  بالتزامن مع ارتفاع حاجز الطلب على السكن حتى وصل الى اكثر من 20 الف وحدة سكنية بالوقت الراهن".

وأضاف، أنه" بعد إكمال مشروع التصميم الأساسي لمدينة "بعقوبة"  فأن ذلك أتاح لإدارة القضاء متسعا من  المرونة العالية في آلية تحويل المناطق الزراعية الواسعة المساحة الى سكنية ضمن مشروع انشاء "مدن الأطراف"، وذلك من اجل التخفيف عن مركز المدينة الذي بات يستوعب قرابة الـ 30% من سكان ديالى بالوقت الحالي".

وأشار الى أن" مقاطعة "نهر الشيخ" ستؤمن قرابة الـ 600 قطعة سكنية لتوزيعها على شرائح مختلفة، لافتا الى أن "هناك مناطق أخرى ستصبح فيما بعد مدن على اطراف بعقوبة وسيطبق ذات السيناريو في مناطق أخرى من محافظة ديالى في اطار رؤية شاملة للتخفيف من ازمة السكن".

مقالات مشابهة

  • نقابة المعلمين في ديالى: 40% من كوادرنا لا يملكون مترا واحدا
  • الميزان التجاري السعودي يتجاوز الـ 98 مليار ريال
  • الميزان التجاري السعودي يتجاوز الـ 98 مليار ريال في الربع الثاني 2024
  • بورصة مسقط تكسب 13 نقطة في أولى جلسات الأسبوع
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • ارتفاع الصادرات الإماراتية للعراق إلى 41%
  • بنك المغرب: الدرهم يرتفع بـ 0,73 في المائة مقابل الدولار
  • محمد بن راشد: بدعم رئيس الدولة وجهود القطاعين الحكومي والخاص تزدهر الإمارات
  • 84.3 مليون درهم من الشارقة الخيرية داخل الدولة خلال نصف العام
  • التعديل الحكومي المرتقب بعد مرور ثلاث سنوات…من هم المرشحون لمغادرة سفينة حكومة أخنوش