الحرة:
2024-09-13@15:17:00 GMT

صفقة سعودية صينية مرتقبة في مجال طاقة الرياح

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

صفقة سعودية صينية مرتقبة في مجال طاقة الرياح

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، نقلا عن أشخاص مطلعين على الأمر، الاثنين، أن السعودية تستعد لإبرام اتفاقية مع شركة صينية كبيرة لتطوير محطة لإنتاج الطاقة المتجددة بالرياح في المملكة.

وطبقا للوكالة ذاتها، فإن صندوق الثروة السيادي للمملكة، وشركة "رؤية للصناعة" السعودية، سيوقعان اتفاقية مع شركة "إنفيجن إنرجي" خلال هذا الأسبوع.

وستشمل الصفقة صندوق الاستثمارات العامة، الذي يسيطر على ما يقرب من تريليون دولار من الأصول، والشركتين الآخرين لبناء مصنع لتصنيع توربينات الرياح في السعودية، وذلك كجزء من جهود المملكة لتوطين سلاسل التوريد، بحسب "بلومبيرغ".

وقالت المصادر لوكالة "بلومبيرغ" إنه من المتوقع أن تكون "إنفيجن إنرجي" الصينية هي المستثمر الأكبر في الشراكة الثلاثية.

ولم يستجب صندوق الاستثمارات العامة وشركة "رؤية للصناعة" على الفور لطلبات التعليق، بينما رفضت شركة "إنفجين إنرجي" التعليق.

وتأسست شركة "رؤية للصناعة" عام 2021 من قبل مجموعتين سعوديتين كبيرتين هما أبونيان القابضة ومجموعة المهيدب، بهدف بناء منصة تصنيع وسلسلة توريد قادرة على المنافسة إقليميا للاستفادة من توسع سوق الطاقة المتجددة وزيادة متطلبات المحتوى المحلي في السعودية والشرق الأوسط.

أما "إنفيجن إنرجي" التي تتخذ من شنغهاي مقرا لها، فهي شركة تعمل في مجال التكنولوجيا الخضراء، وتوفر أنظمة الطاقة المتجددة للشركات والحكومات والمؤسسات العالمية.

وفي عام 2021، أطلقت المملكة الخليجية، التي تعد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، مبادرة "السعودية الخضراء"، وهي خطة مستدامةطويلة الأجل للعمل المناخي.

وتعمل المبادرة وفقا لثلاثة أهداف شاملة هي تقليل الانبعاثات الكربونية، والتشجير واستصلاح الأراضي، وحماية المناطق البرية والبحرية. 

وتسعى السعودية إلى الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2060. وتقول الرياض إنها ستصل إلى هذا الهدف "بطريقة تحافظ على دور المملكة الرائد في تعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة العالمية".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر

قالت شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، الخميس، إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتنفيذ أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة وبطاريات تخزين الطاقة في مصر.

قالت الشركة إنها وقعت اتفاقية شراء طاقة مقومة بالدولار الأميركي لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمحطة طاقة شمسية بقدرة واحد غيغاوات ومشروع تخزين بطاريات بقدرة 100 ميغاوات.

ولم تكشف الشركة عن قيمة الصفقة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك تيرييه بيلسكوج في بيان "سيكون هذا أول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة والبطاريات في مصر ويوضح مكانة سكاتك القوية كواحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة في البلاد".

وأضافت الشركة أنها ستستكمل الآن اتفاقيات تأجير الأراضي وربط الشبكة، وتتوقع التوصل إلى اتفاق مالي مع المقرضين والبدء في بناء مشروع الطاقة الشمسية والبطاريات الهجينة في النصف الأول من عام 2025.

ووقعت الشركة النرويجية في 2017 بالفعل اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لست محطات للطاقة الشمسية بالقرب من أسوان في صعيد مصر، بإجمالي 380 ميغاوات من السعة، والتي تم ربطها بالشبكة منذ عام 2019.

وتستهدف مصر، التي تواجه انخفاض إنتاج الغاز المحلي وارتفاع استهلاك الكهرباء، الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42 بالمئة بحلول عام 2030، ارتفاعا من 11.5 بالمئة في عام 2023.

 

مقالات مشابهة

  • بسبب تدقيق إيفرغراند.. غرامة صينية وحظر على شركة PwC
  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • منافسة قوية مرتقبة بين ثلاثي الدوري الإنجليزي على صفقة جديدة
  • إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في لبنان.. ما التفاصيل؟
  • شركة صينية تخسر أكثر من 4 ملايين دولار بسبب خطأ صغير من موظف.. ماذا حدث؟
  • اتفاقية توريد غاز مسال بين تركيا وتوتال إنرجي ترى النور قريبًا
  • مباحثات سعودية صينية لتعزيز التعاون المشترك
  • فياض أطلق مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية
  • خطأ بسيط يهدد شركة صينية بالإفلاس
  • أكبر محطة طاقة شمسية في ناميبيا تستعين بتقنيات صينية