في اول تصريحات صحفية له حول المليشيات الحوثية في اليمن أغدق الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، بعد فوزه في الانتخابات بالثناء والاطراء على حوثة اليمن وقال إنه يتطلّع إلى مزيد من التعاون مع مليشيا الحوثي.

 

وتابع القول إن "القواسم المشتركة بين اليمن وإيران متجذرة، وإنما نتطلع، خلال هذه المرحلة، إلى مزيد من العلاقات بين البلدين".

وأشاد بزشكيان، في اتصال هاتفي مع القيادي في مليشيا الحوثي، مهدي المشاط، بالهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية، منذ شهر نوفمبر الماضي، حيث تتهم واشنطن طهران بتزويد الحوثيين بالأسلحة.

 

ووفق وسائل إعلام حوثية، فقد طالب الرئيس الإيراني الجديد التحالف السعودي - الإماراتي برفع ما أسماه الحصار على اليمن.

 

كما وصف الحوثيين بالشجعان، مؤكدا على تطلعه لتعزيز العلاقة والدعم في مختلف المجالات.

 

وقال عن مليشيا الحوثي إنهم دخلوا المعركة بكل شجاعة، مؤكدا أن الشعب الإيراني والشعوب الحرة تثمن ما قاموا به في ظل هذه الظروف الصعبة.

   

وكان مندوب واشنطن في الأمم المتحدة قد جدد اتهام طهران بدعم الحوثيين لتنفيذ هجمات متواصلة على سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 3 أشخاص و6 كيانات لضلوعها في تسهيل شراء أسلحة للحوثيين.

ونفى مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، اتهامات الولايات المتحدة لبلاده بدعم الحوثيين، وقال إنها لا أساس لها من الصحة.

وفي رسالة إلى الرئيس الدوري لمجلس الأمن، قال إيرواني إن بلاده لطالما "أكدت دائما على الحل السلمي للأزمة اليمنية عبر القنوات الدبلوماسية".

  

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الزبيدي يضع شرطاً يتعلق بالحوثيين لإنجاح مساعي السلام في اليمن وهذا ما طالب به

 

طالب عضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي، السبت، بإصدار اللائحة المنظمة لعمل مجلس القيادة الرئاسي وتفعيل الفريق التفاوضي المشترك لتمثيل المجلس في أي مفاوضات قادمة في عملية السلام في اليمن.

 

جاء ذلك خلال لقاء عيدروس الزبيدي، بسفير الولايات المتحدة الامريكية لدى اليمن ستيفن فاجن، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن اللقاء ناقش مستجدات الأوضاع السياسية والجهود ذات الصلة بالعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لإحلال السلام في اليمن.

 

وأوضح الزبيدي، أن مجلس القيادة والقوى المنضوية في اطاره يدعمون كل جهود انهاء الحرب وإعادة الاستقرار الى المنطقة، مشددا على أهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في وقف العبث الحوثي واعتداءاته التي تستهدف خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن كشرط لإنجاح مساعي السلام، منوها الى "استحالة التوصل الى سلام دائم ومستدام في ظل الإرهاب الحوثي في البر والبحر".

 

ودعا الزبيدي، لتكثيف الدعم والمساندة لمجلس القيادة الرئاسي وتعزيز تماسكه، مشددا في السياق على أهمية إصدار اللائحة المنظمة لعمل مجلس القيادة الرئاسي وتفعيل الفريق التفاوضي المشترك لتمثيل المجلس في أي مفاوضات قادمة.

 

بدوره، أكد السفير الأمريكي موقف حكومة بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي ومساندة جهوده الرامية لتوحيد الجبهة الداخلية المناهضة لجماعة الحوثي، مجددا دعم الولايات المتحدة الامريكية لكل الجهود المبذولة لإنهاء الحرب واحلال السلام العادل والمستدام في اليمن.

مقالات مشابهة

  • اليمن: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التصعيد الحوثي
  • رابطة حقوقية تحذر من تزايد حالات الوفاة الغامضة للمختطفين في سجون الحوثي 
  • الزبيدي يضع شرطاً يتعلق بالحوثيين لإنجاح مساعي السلام في اليمن وهذا ما طالب به
  • قائد عسكري يتفقد منشأة صافر النفطية بـ مأرب بعد تعرضها لمحاولة هجوم إرهابي من قبل المليشيات ويؤكد :أمن واستقرار اليمن مرهون باقتلاع هذه العصابة
  • المليشيات الحوثية تقصف مواقع بجبهة ثرة والقوات المرابطة ترد
  • الزبيدي: استحالة التوصل الى سلام في ظل "الإرهاب الحوثي في البر والبحر"
  • تحقيق للتايمز :الحوثيون في اليمن يبيعون البنادق والقنابل اليدوية على الأنترنت .. عبر حسابات موثقة
  • مليشيا الحوثي تختطف قياديًا عسكريًا سابقًا في الحديدة
  • ليندركينغ: الحوثيون يستغلون منصات التواصل الاجتماعي لجمع الأموال وشراء الأسلحة وتسهيل نقلها
  • القوات الحكومية تعلن اعتراض 3 طائرات انتحارية أطلقتها مليشيا الحوثي على منشأة صافر النفطية (صور)