بوابة الوفد:
2024-09-08@09:17:57 GMT

رحلات «أوبر» و«كريم».. مسجلة بالصوت والصورة

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

المواطنون يرحبون.. وخبير مرورى: تضمن منع الجرائم فى وسائل النقل الإلكترونية

 

قبل أكثر من 10 سنوات كان ظهور شركات النقل الذكى (وسائل النقل الإلكترونية) يمثل نقلة كبيرة فى عالم التاكسى فى مصر، فاستدعاء أحد سياراتها يتم عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول ولا يحتاج أكثر من ضغطة على جهاز الموبايل..
وبسرعة كبيرة انتشرت وتوسعت شركات أوبر وكريم وشقيقاتها فى القاهرة، حتى صار عدد السيارات العاملة بها بعشرات الآلاف، وبعد أن كان نطاق عملها القاهرة وحدها صار لبعضها فروع فى الإسكندرية وبعض محافظات الدلتا.

.
ولكن مؤخرا ارتبط اسم بعض تلك الشركات بعدد من الجرائم وصلت إلى القتل، إضافة إلى التحرش وتراشق بالألفاظ بين السائقين والركاب، والتعدى على بعضهم، وهو ما دفع الأجهزة المعنية إلى إصدار عدة قرارات لضبط منظومة النقل الذكى وتوفير كل سبل الأمان لمستخدميها، ومن بين تلك القرارات التسجيل الصوتى للرحلة بموافقة الراكب عبر التطبيق، وتركيب كاميرا داخل السيارة مرتبطة بغرفة العمليات الرئيسية فى شركة النقل الذكى، وإجراء تحليل مخدرات وكحوليات لقائد السيارة كل 6 أشهر، وعشوائى كل شهر، بمعرفة معامل وزارة الصحة.
اللواء أحمد هشام -الخبير المرورى أكد أن الحوادث الأخيرة التى شهدتها بعض سيارات شركات النقل الذكى، دفعت الحكومة إلى التدخل لحماية المواطنين من أى تجاوزات تحدث فيها، وبالفعل أعلنت شركة أوبر التزامها الكامل بما صدر من قرارات حكومية فى هذا الشأن، وأكدت بدء تسجيل صوتى لكل ما يحدث خلال التوصيلة إذا وافق الراكب نفسه على ذلك، كما قامت بتركيب كاميرات داخلية وخارجية لرصد جميع ما يحدث داخل سياراتها، وتركيب حاجز زجاجى بين قائد السيارة والركاب حتى لا يحدث أى نوع من التلامس الجسدى بين السائق والراكب، كما تعمل ذات الشركة حاليا على تركيب جهاز إنذار داخل «الابلكيشن» الخاص بالشركة، وهذا الجهاز يتيح للراكب إذا شعر بأية مخاوف من السائق الضغط على زر الإنذار بدون التحدث مع غرفة عمليات، وعندها على الفور يتم استدعاء رجال الشرطة لاتخاذ الإجراءات القانونية عن طريق الـ GPS، كما أكدت الشركة الالتزام الكامل بجميع الإجراءات القانونية ضد السائق المخالف للوائح والقوانين.
وأضاف: تسجيل الحديث بين قائد السيارة والركاب، هو قرار الراكب، فإذا ما رفض التسجيل فله ذلك؛ احتراما لخصوصيته الشخصية، كما أن طلب الركاب من قائد السيارة أن يلغى الرحلة المعتمدة من قبل الابلكيشن، ويتم الاتفاق معه على تعريفة محددة غير معترف به، سيتم إلغاؤه نهائيا لأن الرحلة ستكون مسجلة وخط السير مراقب بواسطة غرفة عمليات مخصصة لجميع وسائل النقل الذكى من الجهات المعنية».
وواصل «جميع وسائل المواصلات الإلكترونية، سيتوافر لها غرفة عمليات متصلة بعمليات النجدة ويتوافر لها إشراف ومتابعة من شرطة النجدة، بالإضافة لكشف دورى كل ثلاث أشهر على قائدى السيارات من حيث السجل الجنائى والفيش والتشبيه، ومتابعة ميدانية كل 6 أشهر للتأكد من عدم تناول المواد المخدرة، وجميع الإجراءات تهدف للحفاظ على أمن وسلامة الركاب».
وكشف الخبير المرورى، عن قرب بدء عمل 400 تاكسى ذكى تابع للدولة المصرية فى العاصمة الإدارية الجديدة، وتعمل الحكومة على سرعة تشغيل التاكسى الذكى فى القاهرة الكبرى، مع تعميم تشغيله بعد ذلك فى جميع أنحاء المحافظات، لتسهيل حركة المواطنين والحفاظ على أمن وسلامة الركاب، وتتوافر بتاكسى الحكومة كافة وسائل الأمن والسلامة من كاميرات داخلية وخارجية وغرفة عمليات لمتابعة سيرة السيارة، وتسديد الأجرة عن طريق الفيزا كارت، حتى يتمكن الطرفان من حقوقهم المالية دون دفع إكراميات إجبارية، بالإضافة للحاجز الزجاجى المخصص للسيارة بين قائد السيارة والراكب. 
ولاقت القواعد الحكومية الجديدة الخاصة بتشغيل وسائل المواصلات الإلكترونية قبولا وارتياحا كبيرا لدى المصريين.. وقال أحمد محسن، موظف وأحد مستخدمى تطبيق وسائل المواصلات الإلكترونية: «الجرائم والسرقات التى تحدث من بعض قائدى وسائل المواصلات الإلكترونية حتم صدور قواعد جديدة تحكم عمل هذا النوع من المواصلات، للحد من هذه الجرائم وتحسين الأمان فى وسائل المواصلات الإلكترونية، وتوفير خيارات للإبلاغ عن السائقين المخالفين، وتفعيل خاصية تسجيل الرحلات بالصوت والصورة بموافقة الراكب».
وأضاف: «يجب توعية الركاب والسائقين بهذه القواعد، ويجب نشر إرشادات الأمان للركاب وكيفية حماية أنفسهم أثناء الرحلات إذا حدثت أية مخالفات أو تعديات بالقول أو بالفعل، وتحسين التكنولوجيا من استخدام أنظمة GPS متقدمة لمراقبة الرحلات وتوفير أزرار الطوارئ فى التطبيقات لتمكين الركاب والسائقين من طلب المساعدة بسرعة، وإذا حدثت جرائم أو سرقات، ويجب على الركاب إبلاغ النجدة على الفور.
أما سامى السيد- موظف فقد قرر التوقف تماما عن استخدم تطبيقات وسائل المواصلات الإلكترونية، بعد تكرار الحوادث من سائقيها.. وقال «رغم توقفى عن استخدام تلك المواصلات كنت أعيش حالة قلق يومياً أثناء عودة ابنتى من جامعتها الخاصة بمنطقة أكتوبر، خاصة وأن حوادث التحرش والخطف التى حدثت فى الآونة الأخيرة مروعة، ولهذا طلبت من ابنتى مقاطعة مثل هذه السيارات حفاظاً على سلامتها».
وتابع: «القرارات الحكومية الأخيرة بشأن سيارات المواصلات الإلكترونية جيدة فى مجملها ولكن يجب تطبيقها بكل حسم خاصة، وأن من يريد ارتكاب جريمة من الوارد أن يغلق الكاميرات والتسجيلات لارتكاب جريمته، ولهذا يجب الحسم والشدة فى مثل تلك التجاوزات».
واعترف كرم محمد - سائق بإحدى شركات النقل الذكى بتراجع الإقبال على سيارات الشركة بعد الجرائم الأخيرة.. وقال «أعمل بالشركة منذ 3 سنوات، كانت تجربتى مع الشركة إيجابية بشكل عام، ولكن الجرائم والحوادث من سائقى السيارات فى الآونة الأخيرة خلقت حالة من الذعر وأسقطت الثقة بين الركاب وقائد السيارة، والأمان هو أهم شىء فى سيارات الأجرة وإذا لم تتحسن الظروف أفكر جديًا فى الانسحاب من الشركة».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قائد السیارة النقل الذکى

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بالصناعة وتحويل مصر لمركز صناعي إقليمي

كتب- محمد نصار:

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، المهندس جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالي النقل والصناعة وحضر اللقاء السفير طارق الأنصاري سفير دولة قطر بالقاهرة والسفير إيهاب نصر مستشار وزير الصناعة للتعاون الدولي

استهل نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل اللقاء، بالترحيب بوزير المواصلات القطري، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق الفعال بين مصر وقطر في كافة المجالات، ومنها مجالي الصناعة والنقل، مشيدًا بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد المهندس جاسم بن سيف السليطي، حرص الحكومة القطرية على زيادة حجم التعاون مع الجانب المصري خاصة مع العلاقات القوية التي تربط بين الجانبين.

وتباحث الجانبان حول زيادة حجم الاستثمارات القطرية في مصر وخاصة في مجال الصناعة، حيث أكد الفريق مهندس كامل الوزير، على أهمية التعاون في هذا المجال خاصة مع تنفيذ الوزارة لخطة شاملة للنهوض بالصناعة المصرية بهدف تحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالاضافة إلى أن المناخ الاستثماري في مصر واعد وهو ما أكده وزير المواصلات القطري الذي أشار إلى اهتمام الحكومة القطرية بزيادة حجم الاستثمارات في مصر ومنها قطاع الصناعة.

وتناولت المباحثات، دعم تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين في مجال الموانئ والمحطات المتخصصة، ولاسيما كيفية مشاركة الجانب القطري في تطوير محطات الحاويات الحالية بالموانئ المصرية عن طريق ضخ استثمارات مباشرة لتطوير ورفع كفاءة البنية الفوقية ومعدات التشغيل وتطبيق أحدث نظم التكنولوجيا في الإدارة والتشغيل.

وتم الاتفاق على تكثيف اللقاءات بين الجانبين خلال الفترة القادمة لاستعراض وتحديد الفرص الاستثمارية في قطاعي النقل والصناعة والتي من الممكن أن تشكل انطلاقة كبيرة بين الجانبين للتعاون المشترك في هذين المجالين

مقالات مشابهة

  • خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة 2024 عبر موقع النيابة العامة
  • تحرير 33 محضر ضبط جمركي بمبني الركاب رقم 3 بمطار القاهرة
  • الاقتصاد الأخضر.. الخطوات القادمة ندوة غداً عن الطاقة المتجددة
  • السيارة باتت حلم اللبناني.. قنابل موقوتة تسير على الطرق وشركات تزوّر
  • إجراءات منع ازدحام الركاب بمترو الأنفاق.. التفاصيل الكاملة
  • كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بالصناعة وتحويل مصر لمركز صناعي إقليمي
  • رغم المداخيل القياسية.. شركة الطرق السيارة تواصل الإقتراض لضمان توازنها المالي
  • كامل الوزير يبحث مع وزير المواصلات القطري تدعيم التعاون
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المواصلات القطري يبحثان تدعيم التعاون في مجالي النقل والصناعة
  • بعد مغامرة حوثية خطيرة جازفت بحياة الركاب.. تصريح مهم لرئيس شركة الخطوط الجوية اليمنية