زنقة 20 ا الرباط

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن “مختلف الأدوار الطلائعية التي تكتسيها منظومة التعمير ببلادنا، جعلتها في مقدمة أولويات الحكومة، بالنظر لما تكتسيه من إمكانيات مهمة للتأهيل الاقتصادي ولكونها منطلقا للمبادرات والسياسات الاجتماعية الطموحة”.

و أشار أخنوش، إلى أن “المكانة المتميزة التي يشغلها العقار والتخطيط الترابي المحكم، من شأنها أن تؤهله ليكون قاطرة حقيقية لمواجهة الإشكالات الظرفية الراهنة والمستقبلية، وفي مقدمتها قضايا السيادة الوطنية، لاسيما تلك المرتبطة بتحقيق الأمن الغذائي والمائي والصناعي”.

وأضاف أخنوش في جلسة الأسئلة الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة، اليوم الإثنين، بمجلس النواب، حول موضوع “سياسة التعمير والسكنى وأثرها على الدينامية الاقتصادية والتنمية ‏الاجتماعية والمجالية”، ” أن الحكومة عملت على توسيع وإعادة تأهيل مناطق التسريع الصناعي والمناطق الصناعية ومناطق الأنشطة الاقتصادية والتجارية، عبر تعبئة أوعية عقارية مهمة ستسهم في تدفق اتفاقيات الاستثمار الصناعي”.

وشدد قائلا “كما استطعنا ولله الحمد توفير رصيد عقاري مهم لإنجاز مجموعة من المشاريع المائية الكبرى كمحطات تحلية مياه البحر والربط بين الأحواض المائية، فضلا عن توسيع شبكات الدوائر السقوية ومياه الشرب”.

أما بخصوص تغيير النموذج الطاقي الوطني، وتفعيل “عرض المغرب” المتعلق بتطوير الهيدروجين الأخضر وفق الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة نصره الله، أكد أخنوش، “فقد جعلت الحكومة من العقار المدخل الرئيسي لتنمية هذا المجال.. حيث تمت تعبئة ما يناهز مليون هكتار من الأوعية العقارية ذات المؤهلات العالية، لاستقبال ومواكبة مختلف المشاريع المندرجة ضمن هذا الورش الملكي الذي سيعزز من تنافسية بلادنا في هذا المجال الحيوي”.

وتوقع رئيس الحكومة “أن يستفيد النسيج المقاولاتي في قطاع البناء والإنعاش العقاري، من مختلف الإجراءات التحفيزية المتخذة في مجال الإسكان والتعمير ببلادنا، ويحقق بالتالي تحسنا ملحوظا. بفعل مجموع البرامج الطموحة التي وضعتها الحكومة.. وهو ما سيمكن المقاولة العقارية من استرجاع جاذبيتها وخلق فرص عمل جديدة. مع تذليل العقبات أمام المستثمرين والمنعشين العقاريين تشجيعا للاستثمار وتسريع المشاريع السكنية”.

وأشار أخنوش إلى أنه “الحكومة باشرت مجموعة من الإجراءات الاستباقية لتحفيز المستثمرين. حيث تمكنت من تبسيط 22 مسطرة الأكثر تداولا، عبر تقليص عدد الوثائق المطلوبة في عمليات الاستثمار بنسبة 45% منها 50 % تهم تعبئة العقار، و 33% تخص رخص البناء، و45% من الوثائق المطلوبة في إطار تراخيص الاستغلال، الأمر الذي انعكس إيجابا على تسريع عقود ومسارات الاستثمار.

وفي سياق متصل أبرز أخنوش ، أنه “تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تبسيط المساطر، وتمكين المواطنين في الاستفادة من المرفق العام بالسرعة والفعالية المطلوبة، عملنا على إصدار قرار مشترك بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.. والذي بموجبه، تم تحديد الآجال اللازمة لمعالجة ملفات الحصول على رخص التعمير وتسليمها، حيث تم تحديد آجال 30 يوما لمعالجة ملفات رخص التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات، كما تم تحديد آجال 15 يوما لرخص البناء المتعلقة بالمشاريع الصغرى.. والتأكيد على أن سكوت الإدارة فيما يتعلق بملفات ورخص التعمير التي تسلمها الجماعات الترابية يعتبر بمثابة موافقة رسمية، وذلك بعد انقضاء الآجال المحددة”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: رئیس الحکومة

إقرأ أيضاً:

السوداني يوجه الاستثمار الأمثل لمشاريع الري تنفيذا للتوجيه التركي

آخر تحديث: 27 غشت 2024 - 10:07 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الإثنين، أهمية الاستثمار الأمثل لمشاريع الري والمياه المقرر تنفيذها مع تركيا، فيما وجه بإطلاق الحزمة الأولى من مشاريع المياه والري. وذكر السوداني بحسب بيان:ان الاجتماع خُصص لبحث الحزمة الأولى من مشاريع المياه ضمن الاتفاقية الإطارية بين العراق وتركيا الموقعة بين الجانبين في شهر نيسان الماضي، التي تضم 13 مشروعاً، إضافة إلى المشاريع التي تندرج ضمن الخطة الاستثمارية”.وأكد السوداني- خلال الاجتماع بحسب البيان- أن “إطلاق هذه المشاريع سيوفر إدارة جديدة لملف المياه”، لافتا إلى، “أهمية التركيز على محطات المعالجة ومشاريع الصرف الصحي ومشاريع الموارد المائية والمشاريع الاستراتيجية”.وشدد على، “ضرورة دراسة مشاريع الاستصلاح الزراعي والري وسدود حصر المياه من خلال مجموعة من الوزارات المعنية”، موجها، بـ “تشكيل فرق فنية في كل وزارة لاختيار المشاريع الاستراتيجية المستقبلية”.ووجّه رئيس الوزراء أيضا، بـ “إطلاق الحزمة الأولى من المشاريع، لاسيما مع توفر المبالغ المرصودة، وكذلك تشكيل فريق فني مختص في وزارة الموارد المائية، بناءً على الاتفاقية المشتركة، يتولى الأمور الفنية والأرشفة والتواصل مع الجانب التركي والاستعانة بالخبرات المتوفرة لديهم”.وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء، فإن “المشاريع توزعت بواقع 6 مشاريع ضمن وزارة الموارد المائية و5 مشاريع ضمن مسؤولية وزارة الإعمار والإسكان والبلديات ومشروعين ضمن وزارة الزراعة، وتنوعت بين مشاريع استصلاح الشبكات الإروائية أو أنظمة الري المغلقة أو مشاريع بزل القنوات الرئيسية والفرعية أو السدود لخزن الماء”.

مقالات مشابهة

  • أبرز القضايا والملفات التي طرحت في جلسة مباحثات رسمية بين اليمن وروسيا وهذا ما اتفق عليه الطرفان
  • السوداني يوجه الاستثمار الأمثل لمشاريع الري تنفيذا للتوجيه التركي
  • الاستثمار النيابية:ليس من صلاحية البرلمان إلزام الحكومة بتوزيع شقق سكنية للشرائح المستحقة
  • «المشاط»: الاستثمار في الشباب يمثل محورا رئيسيا في خطة عمل الحكومة
  • المدير التنفيذي للتعمير والتنمية الزراعية يتابع ملف الاستثمار والارشاد والميكنة وأصول الهيئة في محافظة أسوان
  • حجازي: التنسيق مع محافظة أسوان لتشجيع الاستثمار الزراعي وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين
  • السوداني لأعضاء مجلس كربلاء: المشاريع المحلية يجب ان تنسجم مع برنامج الحكومة
  • «الزراعة»: تشجيع الاستثمار الزراعي وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين في أسوان
  • المدير التنفيذي للتنمية الزراعية يتابع ملف الاستثمار والإرشاد والميكنة في أسوان
  • التعديل الحكومي المرتقب بعد مرور ثلاث سنوات…من هم المرشحون لمغادرة سفينة حكومة أخنوش