بوابة الوفد:
2024-08-27@07:06:48 GMT

احذر.. علامات تنذر بتطور مرض قصور القلب

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

في حالة فشل القلب، يتوقف عن ضخ الدم بكفاءة كما كان من قبل، وهو اضطراب خطير للغاية يؤثر سلبًا على عمل الجسم بأكمله ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

حلويات مثلجة صحية للأطفال| وصفات منعشة ومغذية لفصل الصيف

 ومن المهم اكتشاف قصور القلب في أقرب وقت ممكن، ثم الإجراءات المتخذة لإنقاذه ستقلل من الأضرار التي تلحق بالصحة.

وإليك العلامات التي تشير إلى ذلك.

 

وحدد الأطباء علامات يمكن أن تساعد في تحديد تطور قصور القلب بينها ضيق في التنفس، وتورم، وسعال أثناء الاستلقاء، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

 

ضيق التنفس

في حالة قصور القلب، يؤثر انقطاع تدفق الدم في المقام الأول على الرئتين. يعاني الشخص من ضيق في التنفس أثناء القيام حتى بالأنشطة البسيطة. إذا ظهرت هذه الأعراض، يجب عليك بالتأكيد استشارة الطبيب.

 

تورم الساقين

على خلفية فشل القلب، ينخفض نشاط الكلى، ولهذا السبب يتم احتباس الأملاح والسوائل في الجسم، مما يسبب التورم. غالبًا ما تتشكل على القدمين والكاحلين.

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

ضعف الشهية، والشعور بالغثيان، واضطراب المعدة - إذا لاحظت هذه العلامات وأدركت أن النظام الغذائي لا يمكن أن يكون سببًا لها، فانتقل إلى طبيب القلب. تحدث أعراض مماثلة عندما لا يتم تزويد أعضاء الجهاز الهضمي بالدم بشكل كافٍ.

 

التعب

يعد الشعور بالتعب الشديد بعد الأنشطة اليومية التي كانت دائمًا عبئًا معتادًا علامة تنذر بالخطر. هذا النوع من التعب يمكن أن يشير إلى أمراض مختلفة. في حالة قصور القلب، يكون السبب هو عدم تلقي العضلات الكمية المطلوبة من الدم.

 

السعال

إذا تفاقمت الحالة أثناء الاستلقاء وفي الليل، فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور. في حالة قصور القلب، يمكن أن تتراكم السوائل في الرئتين، مما يسبب هذا السعال. هذه حالة خطيرة.

 

سرعة النبض

يشير معدل ضربات القلب المتزايد باستمرار إلى زيادة الضغط على القلب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب أمراض القلب السكتات الدماغية قصور القلب ضيق التنفس تورم الساقين السعال قصور القلب یمکن أن فی حالة

إقرأ أيضاً:

فحص 919 حالة في قافلة طبية مجانية بكفر الشيخ

اختتمت القافلة الطبية المجانية التي نظمتها إدارة القوافل الطبية بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، أعمالها بقرية المجد 55 التابعة لمركز الرياض، على مدار يومين متتاليين، لتقديم خدماتها لأهالي القرية والقرى المجاورة، في إطار انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة «100 يوم صحة»، المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

إقبال الأهالي على القافلة الطبية

وقال الدكتور محمد أبو السعد وكيل مديرية الصحة بكفر الشيخ، إنّ القافلة الطبية ضمت 10 عيادات طبية تخصصية، وشملت 10 تخصصات طبية كالآتي: «الباطنة، والأطفال، والجراحة العامة، والجلدية، والنساء، وتنظيم الأسرة، والأسنان، والأنف وأذن، والعظام، والرمد».

وأوضح «أبو السعد»، أنّه استفاد من خدمات العيادات التخصصية بالقافلة 919 حالة خلال يومي القافلة، كما تم إجراء 195 تحليلاً طبياً بين «معمل الدم، ومعمل الطفيليات»، بالإضافة إلى إجراء 37 حالة أشعة تشخيصية، ونشر الوعي الصحي من خلال ندوات التثقيف والإرشاد الصحي لـ433 مواطناً خلال 13 ندوة على مدار اليومين.

استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة

وأشار «أبو السعد»، إلى أنّه في إطار المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة» ومبادرة «افحص واطمن» للكشف المبكر عن الأمراض المُزمنة مثل «ارتفاع ضغط الدم، والسكري»، وتم إجراء 178 فحصاً طبياً لـ89 مواطناً خلال القافلة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الإحالة لأقرب مستشفى لاستصدار التقارير الطبية لـ6 حالات، كما تم تحويل 10 حالات إلى أقرب مستشفى لاستكمال التدخلات الطبية اللازمة، أو استخراج قرارات العلاج على نفقة للدولة، فضلاً عن صرف الدواء وتقديم جميع الخدمات بالقافلة الطبية مجاناً.

مقالات مشابهة

  • 8 فوائد مذهلة للمشي لمدة 30 دقيقة يوميا.. احرص على تلك العادة
  • عادة يومية تحمي الجسم من الأمراض المزمنة.. احرص عليها
  • الاستهلاك المعقول للبطاطس المسلوقة يحسن أمراض القلب
  • تورم الساقين في الصيف.. أسبابه وعلاجه
  • فحص 919 حالة في قافلة طبية مجانية بكفر الشيخ
  • إياك أن تتناول الموز مع هذه الأطعمة.. سم قاتل
  • 5 عادات تجعل عيونك ضعيفة.. تعرفي عليها
  • تسبب أمراض القلب.. دراسة تحذر من شرب القهوة
  • احذر.. هذه الحيوانات ناقلة لفيروس جدري القرود
  • احذر اطعمة تجلب الأمراض لكبار السن