نظمت نماء لخدمات ظفار بالتعاون مع هيئة تنظيم الخدمات العامة اليوم ملتقى تعظيم الاستفادة من المياه المعالجة من أجل تنمية مستدامة في ولاية صلالة، تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار.

استعرض المشاركون عددا من أوراق العمل التي تناولت عددا من المحاور، منها تنظيم قطاع المياه والصرف الصحي في سلطنة عمان، واستخدامات مياه الصرف الصحي في مجال الزراعة، ومبادرة أوكتال في استخدام المياه المعالجة وأهمية منتج المياه المعالجة.

وأوضحت نماء لخدمات ظفار خلال الملتقى أن توفير خدمة معالجة مياه الصرف الصحي تتم من خلال 9 محطات معالجة بسعة إجمالية تصل إلى 60 ألف متر مكعب باليوم، وأن مياه الصرف الصحي المعالجة التي تنتجها نماء لخدمات ظفار، هي مياه معالجة ثلاثيا في محطة المعالجة الرئيسية بريسوت بمدينة صلالة وفق المواصفات المحلية والعالمية، وخدمة الصرف الصحي تغطي عدة ولايات بمحافظة ظفارـ حيث تبلغ أطوال شبكة الصرف الصحي بمدينة صلالة أكثر من 1000كم وتهدف الشركة وفق خططها إلى تغطية 95% من شبكات الصرف الصحي بمدينة صلالة بحلول عام 2025م.

توقيع ثلاث اتفاقيات

وعلى هامش أعمال الملتقى تم توقيع ثلاث اتفاقيات من جانب نما لخدمات ظفار وقعها المهندس علي شماس الرئيس التنفيذي للشركة مع شركة أوكتال وشركة ميناء صلالة والشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار؛ في مجال بيع وشراء المياه المعالجة .

وقدم الدكتور أحمد بن سالم البوسعيدي من جامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان "استخدام مياه الصرف الصحي المعالجية بين الفرص والتحديات".

وأوضح سعيد بن سالم الكثيري مدير عام خدمات المشتركين في نماء لخدمات ظفار قائلا: تكمن أهمية المياه المعالجة التي تنتجها نماء لخدمات ظفار وفق أحدث المواصفات والمعايير الفنية المحلية والدولية المعتمدة في هذا المجال في الحد من استنزاف المياه الصالحة للشرب والمحافظة على المخزون المائي الجوفي، كما تقوم بدور رائد في حقن كميات رئيسية من المياه المعالجة بباطن الأرض من خلال شبكة آبار التغذية الممتدة على طول الشريط الساحلي لحماية مخزون المياه الجوفية من الملوحة، وتقدم الشركة أسعارا تنافسية وتسهيلات فنية للجهات الراغبة في الاستفادة من المياه المعالجة باعتباره بديلا اقتصاديا وبيئيا وتستخدم المياه المعالجة في الأغراض الصناعية والمدنية وري المسطحات الخضراء.

تنظيم القطاع

وتحدث المهندس محمد بن خلفان العلوي من هيئة تنظيم الخدمات العامة في ورقة العمل التي قدمها بعنوان "تنظيم قطاع المياه والصرف الصحي في سلطنة عمان"، قائلا: نسبة التغطية بشبكة المياه الحكومية في سلطنة عمان بلغت 73 %، والمستهدف رفع هذه النسبة إلى 96 % في عام 2040م، ورفع نسبة التغطية بشبكة الصرف الصحي بنسبة 79 % ،حيث تبلغ النسبة الحالية للتغطية 34 % فقط ، كما تم رفع نسبة الاستفادة من المياه المعالجة في عام 2040 إلى 71 % حيث تبلغ النسبة الحالية من استخدام المياه المعالجة 50 % فقط.

واستعرض العلوي المشاريع التنظيمية التي نفذتها الهيئة ، وأوضح أن آلية التحكم بالتكاليف لشركات التشغيل (2022-2024م) تعمل على تخفيض إجمالي التكاليف بما لا يؤثر على التوسع في تنفيذ الشبكات والمشاريع والمستوى العام للخدمة ومراجعة التكاليف الرأسمالية والتشغيلية لشركات التشغيل وتحديد العائد على الاستثمارات الرأسمالية وتضمين آلية مؤشر "تقليل الفاقد" في شبكات مياه الشرب.

وحول مشروع إدارة فاقد المياه والتقارير التنظيمية للإيرادات، أشار إلى أن هذا المشروع يعمل على تحديد أسباب الفاقد الفني والتجاري في شبكات مياه الشرب وفهم وحصر مصادر جميع الإيرادات المالية وطريقة معالجتها وأسس حوكمتها وتسليم تقاريرها، بالإضافة إلى وضع المنهجية المناسبة لإدارة الفاقد في شبكات المياه وخط الأساس ومؤشرات الأداء وفق أفضل الممارسات العالمية.

منتج المياه المعالجة

وقدم علي بن سالم المعشني رئيس قسم التسويق وإدارة الفعاليات في شركة نما لخدمات ظفار ورقة عمل بعنوان "أهمية منتج المياه المعالجة"، وقال: إن مشكلة نقص المياه تعتبر من أهم التحديات المستقبلية التي تواجه العالم، ويبلغ العجز السنوي للمياه حوالي 12 مليون متر كعب؛ ولذا يعتبر المياه المعالجة بديلا مهما لاستخدامها في مجالات الصناعة والزراعة. مشيرا إلى أن مدينة صلالة تعتمد على مياه الأمطار في فصل الخريف كمصدر أساسي لتعبئة الخزان الجوفي للمياه العذبة.

وأضاف المعشني: إن مياه الصرف الصحي المعالجة يمكن أن تكون من البدائل الاستراتيجية لحل مشكلة نقص المياه واستخداماتها خصوصا في المجالات الزراعية والصناعية، وأوضح أن مياه الصرف الصحي المعالجة هي مياه مرت بمعالجة بيولوجية وكيميائية وكلور، وتمر بعد ذلك بوحدة التعقيم بالأوزون بحيث تكون مياها نظيفة خالية من مسببات الأمراض وصالحة للاستخدام في المجالات الزراعية والصناعية والتبريد.

كما استعرض المعشني مزايا استخدام المياه المعالجة في الاستخدام الصناعي من حيث تخفيض التكلفة التشغيلية المتمثلة في الناقلات ومحروقاتها والتقليل من مخاطر حوادث الناقلات والمحافظة على المخزون الجوفي للمياه، وفي الاستخدام الزراعي تساهم المياه المعالجة في توفير مصدر مياه ثابت وتوفير تكلفة حفر آبار المياه وتشغيلها وكذلك صيانتها والمحافظة على المخزون الجوفي للمياه. مؤكدا أنه يتم حقن ما يقارب 12 ألف متر مكعب يوميا من خلال 40 بئر حقن موزعة على الشريط الساحلي بصلالة، ويتم مراقبة الحقن عن طريق جمع عينات المياه من خلال 40 بئر مراقبة بشكل دوري ويتم إرسال النتائج للجهات المعنية حيث تخضع المياه المعالجة لمراقبة دقيقة، ويتم أخذ عينات من المياه المعالجة وفحصها بالمختبر بشكل يومي للتأكد من مطابقتها للمعايير العمانية لإعادة استخدامها كمياه الصرف الصحي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاستفادة من المیاه المعالجة المیاه المعالجة فی میاه الصرف الصحی نماء لخدمات ظفار من خلال

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة.. تخفيض 40% من فواتير المياه بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

يمانيون/ صنعاء ناقش مجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة في اجتماعه اليوم، برئاسة أمين العاصمة الدكتور حمود عباد، سير الأداء والأعمال المنفذة خلال الفترة الماضية.
واستعرض الاجتماع بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة ومدير المؤسسة المهندس محمد مداعس، تقرير الحساب الختامي للعام 1445هـ، وما تضمنه من مؤشرات الأداء المالي والخدمي، وكذا رؤية وخطة المؤسسة لعام 1446هـ.
وأقر مجلس الإدارة، عمل تخفيض 40 بالمائة في الفواتير لشهر ربيع الأول لكافة المشتركين فئة القطاع المنزلي، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء وذلك بمناسبة قدوم ذكرى المولد النبوي الشريف.
وتطرق الاجتماع إلى توصيات مجلس النواب المتعلقة برسوم تنمية مياه الريف، والإقرار بإلغائها لمخالفتها بناءً على تلك التوصيات وقرار مجلس إدارة مؤسسة المياه.
كما ناقش الاجتماع أعمال الصيانة والتدخلات الطارئة التي تنفذها الفرق الفنية والمعدات التابعة لمؤسسة المياه، لمعالجة أضرار السيول ومياه الأمطار بشبكة الصرف الصحي، والمشاكل والصعوبات التي تواجهها في ظل استمرار هطول الأمطار الغزيرة.
واستمع إلى شرح من مدير المؤسسة مداعس، حول الجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسة المياه ومناطقها بالمديريات والفرق الميدانية في تنفيذ الأعمال والإصلاحات الطارئة لخطوط شبكة الصرف الصحي المتضررة من السيول ومياه الأمطار.
ولفت إلى الإضرار والانسدادات التي تتعرض لها خطوط الصرف الصحي نتيجة الأتربة ومخلفات المواطنين التي تعتبر من أبرز المشاكل التي تعيق أداء شبكة الصرف الصحي وطفح المجاري للشوارع والمنازل ويتسبب في مخاطر صحية وبيئية كبيرة.
وفي الاجتماع أكد أمين العاصمة أهمية تكثيف الجهود وحشد كافة معدات المؤسسة للمساهمة في تنفيذ الأعمال والتدخلات الطارئة لمعالجة أضرار السيول ومياه الأمطار بمختلف مديريات الأمانة، وتقديم الخدمات للمواطنين. # مؤسسة المياهُ#أمانة العاصمةً#اليمن#تخفيض#فواتير المياه

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الإسكان يبحث أوجه التعاون مع شركة متخصصة في تكنولوجيات مياه الشرب والصرف الصحي
  • تخفيض40% من فواتير المياه بصنعاء
  • بشرى سارة.. تخفيض 40% من فواتير المياه بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • مؤسسة المياة بالعاصمة تزف خبر سار للمواطنين
  • بمناسبة المولد النبوي الشريف.. مؤسسة مياه العاصمة تقر تخفيض 40 بالمائة من فواتير المياه
  • نائب وزير الإسكان يبحث فرص التعاون مع شركة هولندية رائدة في تنفيذ محطات المياه والصرف ذات الطاقات الصغرى
  • نائب وزير الإسكان يبحث فرص التعاون مع شركة هولندية لتنفيذ محطات المياه
  • بدء أعمال ندوة الإرشاد والتوجيه المهني بصلالة
  • نائب وزير الإسكان يبحث التعاون مع شركة هولندية لتنفيذ محطات المياه والصرف ذات الطاقات الصغرى
  • وزيرة التنمية المحلية تتفقد مع محافظ الإسكندرية عددًا من المشروعات التنموية بالمحافظة