قالت صحيفة عبرية إن جماعة الحوثي فقدت الاتصال بقارب نقل كبير كان في مهمة تهريب أسلحة عبر طريق بحري منتظم من دول القرن الأفريقي.

 

وذكرت صحيفة "جورزليم بوست" في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن الحوثيين يبحثون عن سفينة مفقودة "اختفت" في البحر الأحمر.

 

وقال التقرير: “لليوم الثالث، يقوم الحوثيون بحشد مجموعاتهم ودورياتهم وطائرات الاستطلاع بدون طيار في البحر الأحمر بحثاً عن قارب مفقود يحمل "صيداً ثميناً" كان من المقرر أن يصل إلى الحديدة غربي اليمن.

 

وبحسب الصحيفة فإن إيران تقوم بتهريب الأسلحة والخبرة اللازمة لتطوير صواريخ دقيقة بعيدة المدى وطائرات بدون طيار إلى الحوثيين لسنوات عديدة. مشيرة إلى أنه في بعض الحالات، تم اعتراض السفن المتجهة إلى اليمن من قبل البحرية الأمريكية والقوات البحرية الأخرى التي تقوم بدوريات قبالة الساحل. وفي تلك الحالات، عادة ما تكون القوارب متخفية على هيئة سفن تجارية.

 

وقالت "قد لا تكون هذه الأنواع من السفن التجارية صالحة للإبحار ويمكن أن تختفي في البحار الهائجة. كما عانت البحرية الإيرانية من انتكاسات في الآونة الأخيرة".

 

وأشارت إلى أن إحدى سفن ايران الحربية، سهند، انقلبت في ميناء بندر عباس الإيراني في 7 يوليو/تموز. وهي واحدة من عدة حوادث بحرية إيرانية وقعت مؤخرا.

 

وذكرت الصحيفة أن قناة العين الإماراتية نقلت عن مصادر أمنية في اليمن أن جماعة الحوثي فقدت الاتصال بقارب نقل كبير كان في مهمة تهريب عبر طريق بحري منتظم من دول القرن الأفريقي إلى اليمن. سواحل المحافظة المطلة على البحر الأحمر. وكانت السفينة تحمل أيضًا “خبراء أجانب” وموادًا عسكرية لصناعة الصواريخ وموادًا لصناعة المتفجرات. وكان من المفترض أن تصل إلى اليمن يوم الجمعة لكنها اختفت يوم السبت.

 

ورداً على ذلك، تفيد المصادر أن الحوثيين حشدوا على طول الساحل. ولا يملك الحوثيون قوة بحرية كبيرة لكن لديهم زوارق صغيرة. وفي كثير من الحالات استخدموا قوارب صغيرة كقوارب انتحارية لمهاجمة السفن في الختم الأحمر. كما يمتلك الحوثيون طائرات بدون طيار. وحشد الحوثيون قوارب الصيد للبحث عن السفينة. إلا أن قوارب الصيد لا تمتلك بالضرورة التكنولوجيا أو المدى اللازم لإجراء عمليات تفتيش من هذا النوع.

 

وطبقا للتقرير فإن الحوثيين لم يطلبوا مساعدة خارجية ولا يبدو أنه تم رصد نداء استغاثة من سفينة التهريب.

 

وتقول التقارير الواردة من اليمن إن "أفراداً عسكريين من جنسيات غير يمنية" كانوا على متن السفينة. ولم يكن من الواضح ما إذا كان هؤلاء إيرانيين أو غيرهم من أنصار الحوثيين. وكانت إيران قد أرسلت أعضاء من الحرس الثوري الإيراني في الماضي لدعم الحوثيين.

 

وبحسب الصحيفة فإن الحوثيين يعتقدون أن الولايات المتحدة متورطة في اختفاء القارب. وأعرب الحوثيون، في اجتماعات عاجلة، عن قلقهم من احتمال استهداف السفينة من قبل مهمة "حارس الازدهار" المدعومة من الولايات المتحدة والمصممة لحماية السفن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين. ويشعر الحوثيون بالقلق من احتمال اعتراض القوات البحرية الأمريكية أو الأوروبية للسفينة. وقالت مصادر لـ"العين" إن "قارب النقل الكبير ربما وقع في أيدي الأميركيين".

 

وطبقا للصحيفة الإسرائيلية فإن السفينة المفقودة توصف بأنها ذات قيمة كبيرة بالنسبة للحوثيين الذين يهاجمون الشحن الدولي منذ تسعة أشهر دعما لحماس.

 

وزعمت قناة "العين" أن بعض المصادر التي تحدثت إليها تعتقد أن "خسارة هذا القارب تأتي بعد تكثيف واشنطن والقوات البحرية الدولية ملاحقتها لشحنات الأسلحة الإيرانية المهربة إلى الميليشيات، مع اعتقال الخبراء العسكريين الأجانب الذين كانوا على متن القارب، إذا تم اعتقالهم". ومن شأن إيقافه من قبل القوات الأمريكية أن يوفر أفضل طريقة لرسم خريطة لطرق التهريب التي تستخدمها طهران لنقل الأسلحة إلى الحوثيين.

 

واعتبرت الصحيفة العبرية التقرير إضافة أيضًا كأدلة على تهريب الأسلحة والذخائر إلى الحوثيين. ويبدو أن هذا يحدث أيضًا من دول في القرن الأفريقي، مما يوضح طريقًا جديدًا من المحتمل أن يتم تطويره لدعم الحوثيين.

 

وقالت "ولم يتضح على الفور ما هي الدول التي يشير إليها هذا. وزعمت العين أن الأسلحة تتدفق إلى موانئ في اليمن مثل الصليف. يتم تفريغ الأسلحة المهربة ليلاً وتشق طريقها إلى قوات الحوثيين في المنطقة".

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

بعد التعرض لهجوم قبالة سواحل اليمن.. طاقم الناقلة سونيون في طريقهم لجيبوتي

قال مسؤول في المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "أسبيديس"، لوكالة "رويترز"، الخميس، إن طاقم ناقلة النفط "سونيون"، التي ترفع علم اليونان والتي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر، الأربعاء، غادروا الناقلة وجرى نقلهم إلى جيبوتي.

والناقلة سونيون، التي تبلغ سعتها 163759 طنا، هي ثالث سفينة تديرها شركة دلتا تانكرز، ومقرها أثينا، تتعرض للهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر.

وقال المسؤول في المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر ومصدر في مجال الأمن البحري لـ"رويترز"، إن الناقة سونيون المحملة بالكامل بالنفط الخام ترسو الآن بين اليمن وإريتريا.

وتشن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران والمصنفة إرهابية لدى أميركا، هجمات على سفن في مسارات الشحن الدولي بالبحر الأحمر منذ نوفمبر.

ولم تعلن جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم على سونيون التي أُصيبت بعدة مقذوفات على بعد نحو 77 ميلا بحريا غربي مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، الأربعاء، مما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل المحركات.

وأوضح المسؤول أن "المهمة البحرية استجابت لطلب من شركة الشحن وربان السفينة وأرسلت وحدة لتوفير الحماية لها وإنقاذ الطاقم، المكون من روسيين اثنين و23 فلبينيا".

وأضاف المسؤول "أثناء الاقتراب من منطقة الواقعة، في ساعات الصباح من يوم 22 أغسطس، جرى تحييد قارب مسير بنجاح لأنه شكل‭‭‭‭ ‬‬‬‬تهديدا لسفينة إم.في سونيون وطاقمها".

ومن جانبها، قالت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، في منشور على منصة "أكس"، إن الناقلة سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام "تشكل خطرا ملاحيا وبيئيا".

وفي وقت سابق الخميس، قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة قريبة رصدت تصاعد الدخان من المياه بعد مشاهدة حريق في البحر الأحمر على بعد نحو 58 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء الصليف باليمن، في واقعة ربما تكون مرتبطة بتدمير زورق مسير، وفق "رويترز" و"فرانس برس".

وأوضحت أمبري "كانت هناك زوارق معادية مأهولة ومسيرة تعمل في المنطقة".

وتملك اليونان، الدولة الرائدة في مجال الشحن البحري، أكبر أسطول في العالم من حيث قدرة النقل، وغالبا ما تتعرض سفنها لهجمات في المنطقة.

ومن جانبه، أدان وزير الشحن اليوناني، كريستوس ستيليانيديس، الأربعاء، الهجوم على سونيون، قائلا إنه "انتهاك صارخ للقانون الدولي وتهديد خطير لسلامة الشحن الدولي".

وفي عشرات الهجمات في البحر الأحمر منذ نوفمبر، أغرق الحوثيون سفينتين واستولوا على أخرى، وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل وتسببوا في اضطراب التجارة العالمية من خلال إجبار أصحاب السفن على تجنب ممر قناة السويس.

وقالت وزارة الشحن اليونانية إن السفينة كانت تبحر من العراق إلى اجي ثيودوروي في اليونان.

وأثّرت هجمات الحوثيين على حركة الشحن في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 بالمئة من التجارة العالمية.

مقالات مشابهة

  • ليندركينغ: الحوثيون يستغلون منصات التواصل الاجتماعي لجمع الأموال وشراء الأسلحة وتسهيل نقلها
  • تحقيق غربي: تجار أسلحة "حوثيون" يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لشراء وبيع الأسلحة (ترجمة خاصة)
  • على علاقة بالحوثيين.. تجار أسلحة يمنيون يبيعون رشاشات على منصة "إكس" (ترجمة خاصة)
  • الاتحاد الأوروبي يحذر أن ناقلة نفط تعرضت للهجوم قبالة اليمن تشكل “خطرا بيئيا”
  • قوات “درع الوطن” تتسلم “منفذ الوديعة” بين السعودية واليمن
  • الحوثيون يزعمون استهداف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن
  • الحوثيون يكشفون مصير سفينة نفطية بعدما هاجموها
  • الحوثيون يكشفون مصير سفينة نفطية بعدما هاجموها وهيئة بحرية بريطانية تُعلق
  • بعد التعرض لهجوم قبالة سواحل اليمن.. طاقم الناقلة سونيون في طريقهم لجيبوتي
  • وكالة أنباء صينية: إصابة أحد أفراد طاقم سفينة جراء هجوم مسلح وقصف قبالة سواحل اليمن