حثت جماعات حقوق الإنسان السلطات الإيرانية، الاثنين، على وقف استخدام القوة المفرطة والقاتلة على الحدود مع العراق بمواجهة ناقلي البضائع عبر الحدود المعروفين بـ "الكولبار".

وقالت منظمتا "هيومن رايتس ووتش" و"مركز أنصار حقوق الإنسان" في بيان مشترك، الاثنين، إن إيران تستخدم القوة القاتلة ضد ناقلي البضائع عبر الحدود "الذين ينتمون إلى مجتمعات مهمشة وأغلبهم من الأكراد".

وقالت باحثة إيران بالإنابة في "هيومن رايتس ووتش"، ناهيد نقشبندي، "تلجأ المجتمعات الكردية المهمشة إلى نقل البضائع عبر الحدود، سواء بشكل قانوني أو غير قانوني، لانعدام الفرص الاقتصادية الأخرى".

وأضافت: "ينبغي للرئيس المنتخب (مسعود) بزشكيان إعطاء الأولوية لتحسين معاملة الدولة للأقليات، ومنها المجتمعات الحدودية الكردية".

وخلال حملته الانتخابية في سنندج، وهي عاصمة محافظة كردستان إيران، الشهر الماضي، قال بزشكيان: "من المخزي أن يضطر شبابنا إلى العمل في ’الكولباري‘ (نقل البضائع عبر الحدود) مقابل قطعة خبز".

وتابع: "يجب علينا إنشاء حدود تُسهّل التجارة، وليس الكولباري".

ومع ذلك وبعد 3 أيام فقط من انتخاب بزشكيان، تعرّض 5 من "الكولبار" لإطلاق النار على الحدود في نوسود، الواقعة بمحافظة كرمانشاه، مما أسفر عن مقتل أحدهم، وفقا لـ"الشبكة الكردية لحقوق الإنسان".

وفي 8 يوليو 2024، أصدرت "هيومن رايتس ووتش" تحقيقا في الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها السلطات الإيرانية ضد "الكولبار". 

وفي اليوم ذاته، أصدر "مركز أنصار حقوق الإنسان" تقريرا درس العوامل الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والحقوقية التي تُحدد معالم حياة "الكولبار" الأكراد.

وقالت المنظمتان إن تقريريهما يوضحان كيف يعكس "الكولبار" الأكراد إخفاقات حكومية منهجية أوسع في المناطق الحدودية التي لا تحظى بإنماء كافي في إيران. 

ويواجه "الكولبار" مدفوعين بالفقر، مخاطر مستمرة بسبب وعورة المناطق التي يعملون فيها والقوة القاتلة التي تستخدمها قوات الأمن الإيرانية.

وتشير التقارير الواردة من "وكالة أنباء كردستان" المعروفة بـ "كوردبا"، إلى أنه في النصف الأول من 2024، قُتل 33 من "الكولبار" الأكراد وأصيب 254 آخرون، منهم 14 طفلا معظمهم برصاص قوات الأمن. 

ومنذ 2011، وثّقت "كوردبا" 2,463 حالة وفاة وإصابة بين "الكولبار" في المناطق الكردية الإيرانية.

وحثت المنظمتان الحقوقيتان السلطات الإيرانية على "إعادة تقييم استراتيجياتها الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المهمشة، بما فيها المناطق ذات الأغلبية الكردية التي ينحدر منها الكولبار، والالتزام بدعم سيادة القانون".

وجاء في بيانهما: "ينبغي أن تشمل التدابير تحفيز النمو الاقتصادي في المناطق الحدودية، وتنفيذ تدابير حماية العمال، وضمان شبكات أمان اجتماعي قوية".

كما أن الاستثمار في التعليم والتدريب المهني، بحسب البيان، أمر بالغ الأهمية لتوفير بدائل قابلة للتطبيق للوظائف عالية المخاطر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الكشف عن العملة الرئيسية المستخدمة في تجارة ايران مع العراق

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشف عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الإيرانية العراقية المشتركة شعبان فروتان، اليوم الثلاثاء، ان الجزء الأكبر من التجارة بين العراق وإيران على صعيد التجار والمصدرين تتم عبر الريال الإيراني.

وقال فروتان في تصريحات لوسائل اعلام إيرانية، إن "معظم المصدرين الإيرانيين يعملون الآن بالريال في التجارة مع العراق، وستستمر المعاملات المالية بين البلدين دون استخدام الريال الإيراني أي بالدولار ايضا، وهذا لا يعني القضاء التام على الدولار، إلا أن جزءاً كبيراً من التجار يقومون بمعاملاتهم بدون الدولار".

وبين ان "الالتزام بالتداول بالدولار لا يشمل جميع مجموعات المنتجات، إلا أنه لا يمكن تنفيذ صرف الريال بالدولار بسبب العقوبات المفروضة على البنوك، ويكسب تجار الريال من بيع البضائع في السوق العراقية من خلال اتصالاتهم مع بورصات العراق وإيران أو دولة ثالثة مثل الإمارات العربية المتحدة، وليس لديهم إمكانية ذلك التسوية المباشرة".

وأشار الى ان "عرض البضائع الإيرانية واجهت مشكلة في السوق العراقية تتمثل بالارتفاع المتعدد لأسعار البضائع في إيران خلال عام، في حين من المتوقع أن ترتفع الأسعار مرة واحدة فقط في العام".

مقالات مشابهة

  • ما صحة اعتقال مسؤول أمني كبير في إيران بشأن اغتيال هنية؟
  • الرئيس الإيراني يصدر قراراً غير مسبوق بتاريخ البلاد!
  • سفير إيران في العراق يؤكد ما نشرته بغداد اليوم عن زيارة مرتقبة للرئيس بزشكيان
  • سابقة في تاريخ إيران.. تعيين كردي سني نائبا للرئيس (صورة)
  • البيت الأبيض: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • الرئيس الإيراني يتحدث عن دعم غير منطقي للبنزين
  • الرئيس الإيراني يرى أن أسعار الوقود المدعوم غير منطقية
  • الرئيس الإيراني: أسعار الوقود المدعوم غير منطقية
  • مجلة امريكية تدعو الى الاستثمار في البيشمركة الكردية بدل الجيش العراقي
  • الكشف عن العملة الرئيسية المستخدمة في تجارة ايران مع العراق