العين (الاتحاد)
تحتفي حديقة الحيوانات في مدينة العين باليوم العالمي للشمبانزي الذي يوافق 14 يوليو من كل عام، مسلطة الضوء على جهود ونجاحات عالمية حققتها للحفاظ عليه، وإطلاق برامج عامة ومتخصصة لتوعية المجتمع بأهمية صون الطبيعة وحماية الحياة البرية من خطر الانقراض.
تحتضن الحديقة حالياً أربعة أفراد من الشمبانزي مكونة من ذكر وثلاث إناث، يرجع موطنهم الأصلي إلى أفريقيا الاستوائية، وتعيش في الغابات الاستوائية والسافانا، وتعاني هذه الحيوانات تهديدات مختلفة، مثل تدهور بيئتها الطبيعية، والصيد غير المشروع، بالإضافة لانتقال الأمراض إليها من قبل البشر.


تقدم حديقة الحيوانات في العين أعلى معايير الرعاية البيطرية والغذائية والبيئية والتأهيل السلوكي الإيجابي للشمبانزي، ومن أمثلة التعزيز البيئي توفير الألعاب المختلفة والأرضيات الخشبية لتصنع منزلها بنفسها، إلى جانب التعزيز الغذائي، الذي يعنى بطريقة تقديم الطعام والتي تشمل على سبيل المثال تقديم الفواكه على شكل مكعبات ثلجية وعصائر، ونثر حبوب دوار الشمس والفول السوداني في أنحاء معرضها لتقوم بالبحث عنها كما تفعل في بيئتها الطبيعية.
على صعيد التوعية بأهمية الحفاظ على الشمبانزي من الانقراض، تحرص الحديقة على تثقيف وتعريف المجتمع سواءً على مستوى الزوار أو الأجيال المستقبلية من طلاب المدارس بأهمية حماية الحيوانات المهددة بالانقراض وأهمية حمايتها، للحفاظ على التنوع البيولوجي الطبيعي على كوكب الأرض لجميع الكائنات، بما فيها الإنسان.
وعلى الجانب الترفيهي، تقدم حديقة الحيوانات في مدينة العين لزوارها تجربة مشاهدة إطعام الشمبانزي ورؤيته، وهو يعيش حياته اليومية بكل عفوية في بيئة مطابقة لبيئته الطبيعية، مثل تسلق الهياكل الخشبية والحبال والمنصات المرتفعة ما يظهر سلوكها الطبيعي وتفاعلاتها الاجتماعي مع الزوار، بالإضافة لحكاياتها التي يرويها مربيها للزوار، والتي تثير فضول ودهشة الزوار حول أذكى الحيوانات وأكثر الرئيسيات شعبية في العالم. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حديقة الحيوانات في العين حدیقة الحیوانات

إقرأ أيضاً:

«أحادية الزواج».. 7 حقائق عن النسور الجارحة في اليوم العالمي للتوعية بها

النسر من أكبر الطيور الجارحة التي تتميز بالقدرة على الطيران لارتفاعات كبيرة، كما تتميز ببصرها الحاد القوي، ومخالبها الكبيرة، ويحتفل العالم في أول سبت من شهر سبتمبر كل عام، الذي يوافق اليوم، باليوم العالمي للتوعية بالنسور لأهميتها الحيوية فى الحفاظ على بيئة نظيفة، من خلال دورها في التخلص من الجيف؛ لما تتميز به من حاسة شم للحيوانات الميتة بمسافة ميل، وفق ما ذكره موقع «Britannica».

النسور تعيش حتى 30 عاما 

ويحظى اليوم العالمي للنسور بدعم واهتمام كبير من قبل المجموعات والمنظمات المهتمة، وعلى رأسها الاتحاد العالمي لصون الطبيعة «IUCN»، وفي إطار هذا نستعرض 7 حقائق مثير قد لا تعرفها عن النسر، كالتالي:

تمتلك النسور أرجلا عضلية قوية ومخالب قوية ومناقير كبيرة مدمجة تمكنها من تمزيق جسد فرائسهم. النسر لديه أطول فترة حياة بين الطيور، فالنسور تعيش عادة ما بين 20 - 30 سنة في البرية، ويبلغ عمر أكبر نسر بري علي الإطلاق حوالي 32 عاما. تبلغ المسافة بين جناحي النسر من 130 لـ183 سم، وتصل سرعته إلى 48 كم في الساعة. يمتلك النسر عيونا كبيرة تأخذ ما يقرب من 50% من الرأس، وتعتبر رؤيته أفضل بمعدل من 4 لـ5 مرات من رؤية الإنسان.

النسور تتغذى على الكائنات الميتة  النسور أحادية الزواج، فهي عادة ما تتزاوج مدى الحياة، ولديها إخلاص قوي للمكان الذي يعيشون فيه، لذلك يميل الزوجان إلي إعادة بناء العش عاما بعد عام. تعتبر الكائنات الميتة هي أبرز غذاء للنسور، كما تقوم بمهاجمة الحيوانات المفترسة العاجزة للتغذى على لحمها. تتشارك النسور في معظم الأنشطة سواء الطيران أو تناول الطعام، إذ توجد دائمًا في جماعات مترابطة.

مقالات مشابهة

  • في حديقة المنشية... قام بتشطيب جسده
  • في اليوم العالمي لمحو الأمية.. ما سبب اختيار 8 سبتمبر للاحتفال به؟
  • في اليوم العالمي لمحو الأمية.. «سواء» مشروع لمكافحة التسرب من التعليم
  • اليوم العالمي لمحو الأمية
  • عبر 240 محطة لقياس جودة الهواء المملكة تشارك في اليوم العالمي لنقاوة الهواء
  • اليوم العالمي للتوعية بالنسر.. ما سبب اختيار «السبت» للاحتفال به؟
  • بـ 240 محطة لقياس الجودة.. المملكة تشارك في اليوم العالمي لنقاوة الهواء
  • «أحادية الزواج».. 7 حقائق عن النسور الجارحة في اليوم العالمي للتوعية بها
  • ظاهرة فلكية تزين سماء مصر في هذا الموعد.. يمكن رؤيتها بالعين المجردة
  • كازاخستان تتصدر منافسات نصف نهائي آسيوية الملاكمة بالعين