انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة إلى عدم صحة تغيير جنس المعروضة حالتها من (أنثى) إلى (ذكر) وعدم ترتيب أي آثار قانونية لهذا التغيير وعلى الأخص بياناتها المدنية، وبيانات طفلها فيما يتعلق ببيانات الأم.

سبب صدور الفتوى، أن الحالة المعروضة سبق لها الزواج بصفتها أنثى باسم شروق، من الزوج حسن، وأنجبت منه على فراش الزوجية ابنهما/ آدم حسن، وطُلقت منه في 27 /7 /2016، وصدرت وثيقة من لجنة الأحوال المدنية متضمنة تغيير اسمها الأول إلى كريم، والنوع إلى ذكر، فتقدمت بطلب إلى سجل مدني بلقاس بمحافظة الدقهلية مرفقًا به أصل الوثيقة لتغيير بياناتها، إلا أنه تعذّر على مركز الإصدار بالدقهلية فكّ القيد العائلي لها أو تحديد حالتها الاجتماعية، وهو ما حدا السيد اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون القانونية إلى استطلاع رأي إدارة الفتوى المشار إليها في الموضوع.

 

وقالت الجمعية العمومية، أن المعروضة حالتها (شروق) تزوجت بوصفها أنثى، من حسن، وأنجبت منه على فراش الزوجية ابنهما/ آدم حسن، وفي 27 /7 /2016 انتهت العلاقة الزوجية بطلاقها، وبعد ذلك أجريت لها عملية تحول جنسي من أنثى إلى ذكر، وقد أصدرت لجنة الأحوال المدنية وثيقة بتغيير الاسم إلى (كريم) والنوع إلى (ذكر)، وبناء على هذه الوثيقة تقدمت المعروضة حالتها إلى مصلحة الأحوال المدنية لتغيير بياناتها المدنية الاسم والنوع وحالتها الاجتماعية.   

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع ذكر الفتوى والتشريع متحولة جنسيآ مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

أول رياضية متحولة جنسياً تشارك في الألعاب البارالمبية .. صور

ماجد محمد

باتت العداءة الإيطالية فالنتينا بيتريلو أول رياضية متحولة جنسياً تشارك في دورة الألعاب البارالمبية المُقامة بالعاصمة الفرنسية باريس ، وتأهلت إلى نصف نهائي سباق 200 متر للسيدات .

واحتلت اللاعبة صاحبة الـ 51 عاماً ، والتي تحولت في 2019، المركز الأخير في الجولة الخامسة والأخيرة، صباح الجمعة، لكن أفضل وقت لها هذا الموسم بلغ 25.95 ثانية، جعلها تاسع أسرع زمن بشكل عام.

وحصد فالنتينا بيتريلو ، والذي يُعاني من ضعف البصر ، 11 لقباً وطنياً في فئة الرجال وهو أب متزوج ولديه طفلان .

وتم تشخيص بيتريلو بمرض ستارغاردت ،وهي حالة وراثية في العين ،عندما كان في الرابعة عشرة من عمره ، واحداً من اثنين فقط من المشاركين التسعة عشر الذي شاركوا في الحدث دون مرشد .

ووفقا للجنة البارالمبية الدولية، تعد فالنتينا بيتريلو، ثاني لاعبة بارالمبية متحولة جنسياً .

مقالات مشابهة

  • أول رياضية متحولة جنسياً تشارك في الألعاب البارالمبية .. صور
  • عجلات متحولة تتكيف مع التضاريس
  • الأمم المتحدة: النظام السوري يرفض تقديم معلومات حول برنامج الأسلحة الكيميائية
  • حماد: صندوق إعادة الإعمار لعب دوراً بارزاً في تغيير الواقع الأليم في المدن المدمرة
  • سر غير متوقع وراء انتهاء العلاقة الزوجية
  • تكريم قيادات حكومية إماراتية بوسام مجلس التعاون الخليجي للخدمة المدنية والتنمية الإدارية
  • باعوين يشارك في اجتماع وزراء الخدمة المدنية الخليجية
  • تكريم كفاءات عُمانية في مجال الخدمة المدنية والتنمية الإدارية
  • "طفولتنا انتهت عندما بدأت الإساءة".. تحقيق يكشف 2400 حادثة اعتداء جنسي في مدارس دينية في أيرلندا
  • مجلس جامعة حلوان يعلن موافقته على تغيير مسمى كليات التربية الرياضية