قبل عام 2011 ارتسمت صورة واحدة لـ"مجلس الشعب السوري" و"الانتخابات" الخاصة باختيار أعضائه، لم تخرج تفاصيلها عن نطاق "الحصانة" والنفوذ الشخصي المقدّم من "الدولة"، والمنسّق بالشراكة بين المحافظ والأجهزة الأمنية.

وبعد اندلاع الحرب في البلاد ظلّت تلك الصورة ثابتة، وتطورت بالتدريج من نقطة تقديم "الولاء" والتصفيق إلى حد إضفاء الشرعية على محطات الجحيم الذي حصد أرواح الشعب، بعدما هزت صرخات "الحرية" النظام السوري ورئيسه بشار الأسد.

ومن المقرر أن تصدر نتائج "انتخابات المجلس"، مساء الاثنين، بعدما بدأ سوريون صباحا عملية الإدلاء بأصواتهم في المراكز التي خصصها النظام في المحافظات والمدن الخاضعة لسيطرته فقط.

ويستبعد النظام في هذه "الانتخابات"، كما اتبع في السنوات الماضية من الحرب، المناطق الخارجة عن سيطرته، وكذلك السوريين المقيمين في خارج البلاد، التي تزيد أعدادهم عن 6 ملايين لاجئ سوري. يقيم القسم الأكبر منهم في تركيا.

ورغم أن النتائج لا تحمل أي مفاجآت ويراها سوريون ومعارضون "محسومة" تثار تساؤلات عن الأهداف التي تقف وراء اتجاه النظام السوري لتنظيمها للمرة الرابعة على التوالي، منذ اندلاع الحرب.

ومع أن جوها العام يشابه إلى حد كبير ذاك الذي خيّم على "الانتخابات الرئاسية" الأخيرة، التي أبقت الأسد على كرسي الحكم، تكمن عدة اختلافات الآن، تتعلق بالتوقيت والظروف و"المآلات المستقبلية"، بحسب ما تحدث خبراء لموقع "الحرة".

"ديمقراطية وإعادة إعمار"

ونشرت وسائل إعلام رسمية صورا لبشار الأسد أثناء مشاركته بعملية التصويت في إحدى مراكز العاصمة السورية دمشق.

كما شارك في التصويت وزير خارجيته فيصل المقداد، ورئيس حكومته حسين عرنوس.

ونقلت الوكالة السورية "سانا" عن المقداد قوله إن "انتخابات مجلس الشعب تعبير حقيقي عن إيمان الشعب السوري بالديمقراطية".

وبدوره أضاف عرنوس وفقا لصحيفة "الوطن" أنهم يتمنون من "المجلس المنتخب أن يكون قادرا على القيام بجميع المهام المنوطة به في المرحلة المقبلة".

وحدد رئيس حكومة الأسد تلك المهام بـ"مرحلة إعادة إعمار سوريا".

لكن ما سبق، بالإضافة إلى "الديمقراطية" التي تحدث عنها المقداد سرعان ما انتفت في جنوبي البلاد، إذ أقدم مواطنون سوريون على حرق وإغلاق غالبية المراكز الانتخابية في محافظة السويداء، ذات الغالبية الدرزية.

ورفع السوريون في السويداء أيضا لافتات أكدت على حراكهم السلمي المنادي بإسقاط الأسد المستمر منذ قرابة العام، وعلى القرار الأممي 2254، الذي يضمن انتقالا سلميا في البلاد.

وانتشرت صباح الاثنين أيضا دعوات أخرى في محافظة درعا، جاءت بالتزامن مع تقليل سوريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي حديثهم لوكالات غربية من أي تطور أو تحوّل قد يطرأ بناء على "الانتخابات الحاصلة".

"مجلس لا يمثل الشعب"

وتعدّ سوريا من الدول ذات المعدلات الأدنى في العالم من حيث النزاهة والديمقراطية، بحسب تقرير الحريات المدنية والحقوق السياسية، الذي نشرته منظمة "بيت الحرية-فريدوم هاوس" عام 2021، بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة (عام 2020). 

ويؤكد ذات التقرير على "عدم وجود شفافية أو مساءلة تحيط بالعملية الانتخابية الرسمية"، ويقول إن "السلطات التنفيذية تقوم من خلال الأجهزة الأمنية العسكرية بمنح أو حجب الإذن بالمشاركة في الانتخابات في المناطق التي يسيطر عليها النظام".

وبحسب الدستور السوري لعام 2012 فإن "عضو مجلس الشعب يمثل الشعب بأكمله" (المادة رقم 58)، ولكن هذه القاعدة غير صحيحة عمليا، كما تشير منظمة "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة" في تقرير لها نشر الاثنين.

وتوضح أن "الانتخابات الحاصلة لم تراعِ وجود مناطق ودوائر انتخابية خارجة عن سيطرة الحكومة السورية بشكل كامل أو جزئي، ولا حق أولئك بانتخاب ممثليهم في المجلس، ولا لوجود أكثر من 6.4 سوري خارج سوريا حيث لا يمكنهم الانتخاب". 

وعلى صعيد آخر، سمح القانون رقم 8 لعام 2016 (الذي جاء معدلا لقانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014) للعسكريين وقوات الأمن الداخلي بالمشاركة في الانتخابات (مع وقف حق الترشح خلال وجودهم في الخدمة).

ويزيد ما سبق "من عدد مؤيدي حكومة الأسد الناخبين، ويساهم في زيادة تمثيل فئات محددة من مناصريها على حساب معارضيها"، بحسب المنظمة الحقوقية.

وتشير أيضا إلى أن الانتخابات التشريعية السابقة لعام 2020 كانت شهدت مشاركة عدد من المطلوبين للعدالة أو المتهمين بارتكاب جرائم بحق السوريين (كمرشحين أو فائزين).

ومنهم ضباط وقادة ميليشيات ومجرمين ومذكورين في قوائم العقوبات الدولية وضباط متقاعدين.

وعاد هؤلاء ليترشحوا في "الانتخابات" الحالية، بينهم رجل الأعمال محمد حمشو المدرج على قوائم العقوبات الأميركية والأوروبية، وبلال النعال، وعمار الأسد، أحد مؤسسي ميليشيا "الدفاع الوطني". 

وغيرهم مثل: باسم سودان الذي تسلم ميليشيا "كتائب البعث" في اللاذقية، وفاضل وردة الذي أسس ميلشيا "الدفاع الوطني" في ريف حماة، وحسين جمعة الحاج قاسم مؤسس "لواء السفيرة" الذي قاتل سابقا مع قوات الأسد بدعم إيراني وعمر حسين الحسن مدير المكتب السياسي لـ"لواء الباقر" المدعوم من إيران.

"سلطوية انتخابية"

ويوضح الباحث السوري في مركز "عمران للداراسات الاستراتيجية"، أيمن الدسوقي أن "الأنظمة الديكتاتورية ومنها النظام السوري تلجأ للانتخابات، وإن كانت شكلية ومعروفة النتائج سلفا فيما يسمى (السلطوية الانتخابية)".

ويقول لموقع "الحرة" إنها تحقق 3 أهداف من وراء ذلك، أولها "توجيه رسائل للخارج بأن النظام يحظى بتأييد شعبي، وإن كان بالقهر".

ويذهب الهدف الثاني باتجاه أن الانتخابات سيما التشريعية تمثل "ساحة للمساومة السياسية رغم محدودية دور البرلمان في صياغة السياسات".

ويعني ما سبق "استخدام عضوية البرلمان من قبل النظام كأداة لتوزيع المنافع وموارد الدولة على مواليين، كقادة ميليشيات أو رجال أعمال، ليستخدموها بدورهم لمصحلتهم الشخصية مكافأة لهم لمواقفهم ودورهم، والأهم مد شبكاتهم داخل المجتمع لتعزيز حضور النظام"، وفقا للدسوقي.

ويتابع الباحث أن الهدف الثالث يرتبط بـ"إظهار الفرصة بأن النظام قوي وقادر على التعبئة والحشد لمواجهة أي استحقاق قادم، واستخدام ذلك لتقويض المعارضة غير القادرة على الحشد والتعبئة".

وتفتقد الحقبة الأسدية من عمر الدولة السورية أي "إرث برلماني حقيقي"، كما يضيف الكاتب والناشط السياسي، حسن النيفي.

ومع ذلك يرى أن "إصرار نظام دمشق على مواجهة هذا الاستحقاق التشريعي رغم كل عوامل الخراب  التي تنسف أي من عوامل شرعية الانتخابات البرلمانية" يحمل في طياته الكثير.

"رسائل للداخل والخارج"

ويعتقد النيفي أن "الأسد يريد أن يؤكد لأنصاره ومواليه بأنه انتصر في الحرب على المؤامرة التي تستهدفه، وأن إجراء هذه الانتخابات هو علامة دالة من علامات السيادة وتتويج الانتصار".

وللخارج "يريد الإيحاء لمجموعة الأطراف العربية والإقليمية التي تسعى للتطبيع معه بأنه يسعى بالفعل إلى إجراء خطوات إصلاحية داخل بنية نظامه وأنه يريد ترسيخ عمل المؤسسات في الدولة"، بحسب الكاتب السوري.

ويشير إلى نقطة "أهم" وهي أن "بشار الأسد يريد من الانتخابات إنتاج برلمان مضمون الولاء كالعادة، تحسبا لأي طرح في المستقبل بشأن تعديل الدستور، أو أي طرح لفكرة تمديد ولاية رئيس الجمهورية أو سوى ذلك".

وتوجد رسائل أخرى أشار إليها الباحث السوري الدسوقي، تتعلق بأهداف النظام السوري من "الانتخابات البرلمانية".

وتتعلق الأولى بمحاولة النظام للتمسك بالأكثرية "التي تتيح له حماية نفسه ضمن اللعبة السياسية الراهنة أو ضمن أي مسار تفاوضي مع الدول الخارجية (امتلاك العدد المطلوب داخل البرلمان لتعديل الدستور وضمان ترشيح الأسد لولاية جديدة)".

وعلى أساس ذلك "يمكن تلمس مؤشر بشأن سقف التنازلات الذي يمكن للنظام تقديمه بحيث لا تؤثر على مصيره واستقراره".

ويضيف الدسوقي أن النظام، ومن خلال "الانتخابات" أيضا "يعمل على تأكيد تمثيله للدولة واستقرار عمل مؤسساتها، والإشارة بأن الأزمة انتهت، مما يعزز سرديته بأنه انتصر".

ويمكن قراءة ما ينظمع الآن أيضا من منطلق "استمراره في فرض المقاربة الخاصة به للحل. أي وفق مسار سوري ومن خلال المؤسسات القائمة دونما تدخل خارجي، وبالتالي رسالته بأنه غير معني بالعملية التفاوضية الأممية وفق القرار 2254"، بحسب حديث الباحث السوري.

"مجلس ولاء ومخاوف"

وانتقدت تحالفات سياسية معارضة تأسست خارج البلاد "عبثية" الانتخابات. 

وقال رئيس "هيئة التفاوض السورية"، بدر جاموس، إنها "تكرار لكل الانتخابات السابقة التي تمثّل السلطة الحاكمة وحدها" بغياب تسوية سياسية للنزاع الذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون سوري.

وأضاف رئيس "الائتلاف السوري" المعارض، هادي البحرة، أن "أي انتخابات تجري في جزء محدود من جغرافية سوريا، لا تشمل جميع السوريين الذين تحق لهم المشاركة، بما فيهم المعتقلين، والنازحين، واللاجئين والمُهجرين هي غير حرة وغير نزيهة وغير شرعية".

كما أشار إلى أن "الانتخابات" الحالية "لا تجري في بيئة آمنة ومحايدة تحققها هيئة حكم انتقالية كاملة السلطات التنفيذية، وفق دستور جديد استحقّه السوريين، و تحت إشراف الأمم المتحدة".

ويرى الكاتب السوري النيفي أن "البرلمان وفقا للأسد مجلس ولاء لا يختلف عن أي كيان داخل السلطة يجب أن يكون ولاؤه خالصا له".

ويعتبر أن "البرلمان المزعوم مجرد كليا من محتواه الجوهري. فهو ليس سلطة تشريعية بالمعنى الحقيقي بل مجلس خدمي في أفضل الأحوال".

وثمة تخوفات مشروعة من أن تكون المهمة الأساسية لـ"مجلس الشعب القادم" هي تعديل الدستور حتى يتمكن الأسد من الترشح مرة أخرى عام 2028، كما توضح منظمة "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة".

وتشير إلى أن ذلك "أمر سبق أن حدث عام 2000 عندما عدل مجلس الشعب المادة رقم 83 من الدستور في غضون دقائق، وخفض سن الترشح للرئاسة من أربعين عاما إلى أربعة وثلاثين، كي يتمكن بشار الأسد من الترشح للرئاسة".

ثم عاد دستور عام 2012 ليعيد سن الترشح للأربعين عاما، كما كان سابقا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: النظام السوری مجلس الشعب

إقرأ أيضاً:

لماذا صب ترامب غضبه على محاميه؟

أدت استراتيجية الرئيس السابق دونالد ترامب إلى تأجيل الكثير من مشاكله القانونية إلى ما بعد الانتخابات. لكنه لا يزال مهدداً بخسارة الأصوات، وأمواله أيضاً.

ربما لأنهم فشلوا حتى الآن في خفض الغرامات البالغة 88.3 مليون دولار لإي جين كارول

وصب دونالد ترامب غضبه على فريقه القانوني في مؤتمر صحافي عقده الجمعة، رغم أنه من الناحية الاستراتيجية، أثبت محاموه نجاحهم الكبير.
وذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن  ترامب كان يواجه احتمال التعرض لأربع محاكمات جنائية مع خطر كبير بعقوبات احتجاز في الفترة التي سبقت الانتخابات. ولكن اليوم، يبدو أنه سيصل إلى يوم الاقتراع دون حاجة إلى مواجهة المحاكمة في أي من قضاياه الفيدرالية أو قضية التدخل في الانتخابات في جورجيا، بينما لن يُدان بسبب "أموال الصمت" قبل 26 نوفمبر (تشرين الثاني)، وقد يُرفض الحكم.

Yesterday, Trump lamented that he’s “disappointed in his legal talent.” If he’s disappointed now, wait until someone tells him about this deep dive into all the voting and election cases the GOP is losing. https://t.co/eImhVpTNSn

— Marc E. Elias (@marceelias) September 7, 2024

تمثلت استراتيجية ترامب في التأخير، ورغم الفوضى المعتادة التي تحيط بأي فريق يرتبه الرئيس السابق، قدم محاموه ما هو أبعد بكثير مما بدا ممكناً قبل عام.

استطلاعات

وأظهرت استطلاعات الرأي التفصيلية في يونيو (حزيران) الضرورة السياسية لذلك. وأظهر استطلاع رأي لشركة إيبسوس لصالح مجلة "بوليتيكو" أن 32% من الناخبين المستقلين، قالوا إن إدانة مانهاتن جعلتهم أقل ميلاً لدعم ترامب، مقارنة مع 17% قالوا العكس. 

HAHAHA: Trump just said he’s “disappointed” with his legal team while they are standing right behind him! Just casually throwing them under the bus on live TV. Sorry, Donald. It’s hard to defend a guilty man! pic.twitter.com/2ZZgU2AW59

— Harry Sisson (@harryjsisson) September 6, 2024

ومع أن محنته القانونية عززت مكانته بين الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية للحزب، فإنه لا يستطيع تحمل المخاطرة بخسارة موقعه بين الناخبين المستقلي،ن إذا كان يأمل في النجاح في حملته لاستعادة البيت الأبيض.
وترى الصحيفة أن أحد الأسباب الرئيسية لنجاح ترامب القانوني هو أن المال ليس عائقًا، موضحة أن جميع قضاياه ممولة من أموال تبرع بها مؤيدوه، خاصة إلى لجنة العمل السياسي "أنقذوا أمريكا"، هيئة لجمع التبرعات التي أسسها ترامب بعد ستة أيام من انتخابات 2020. ووجد أحد التحليلات أن ما يقرب من ثلثي المساهمات كانت من الأمريكيين المتقاعدين.

رسائل سياسية

وتضيف الصحيفة إن الوفرة في المال تمكن ترامب من استخدام طلبات المحاكمة لإيصال رسائل سياسية، بما فيها أن محاولات إبعاد القاضي خوان ميرشان عن قضية الأموال السرية بسبب تضارب المصالح لأن ابنته تعمل في شركة استشارات سياسية مع عملاء ديمقراطيين، لم تنجح لأن اللجنة الاستشارية في ولاية نيويورك للأخلاق القضائية رفضت ذلك بالفعل. لكن وكلاء ترامب مضوا قدماً، في حين ادعى ترامب بصوت عالٍ اضطهاده السياسي، واشتكى أكثر عندما فرض ميرشان أمراً بحظر النشر لمنع ترامب من مهاجمة عائلته.
ويتساءل الكاتب: "لماذا قال ترامب أمام محاميه يوم الجمعة إنه محبط منهم؟ ربما لأنهم فشلوا حتى الآن في خفض الغرامات التي تبلغ 88.3 مليون دولار التي يدين بها لإي جين كارول، في قضية التشهير المدني. هذه هي الفاتورة القانونية الوحيدة التي عليه أن يدفعها من جيبه".

مقالات مشابهة

  • عاجل| وزير الخارجية السوري ينقل رسالة تحية وتقدير إلى الرئيس السيسي من الأسد
  • مسار تركي من 3 مراحل للتطبيع مع النظام السوري.. في أي مرحلة يقف الجانبان؟
  • العرض الوطني السوري العاشر وكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية
  • "ملك الدولار".. قصة العراقي الذي استغل المركزي الأمريكي لتحويل أموال إلى إيران
  • بشار الأسد: الفوز المستحق للرئيس تبون دليل على ثقة الشعب الجزائري فيه
  • جناح الصناعات الدوائية في اكسبو 2024 … المعرض فرصة لتقديم المنتج السوري إلى الخارج
  • لماذا صب ترامب غضبه على محاميه؟
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • قرار للنظام السوري يثير مخاوف واسعة في السويداء المنتفضة ضده.. انتقام من الأهالي
  • وتاااني رجعوا لقصة حميدتي مات