أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن الحكومة السورية تتبنى موقفًا إيجابيًا تجاه أي مبادرة تهدف إلى تحسين العلاقات مع تركيا، لكنه شدد على أن هذه الخطوات يجب أن تكون مبنية على قواعد واضحة ومتفق عليها. جاء هذا التصريح ردًا على مقترحات لزيارة الرئيس الأسد إلى تركيا ولقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

وقال الأسد في مقابلة مع وسائل الإعلام المحلية: "نحن إيجابيون تجاه أي مبادرة تحسن العلاقة بين سوريا وتركيا، ولكن هذا لا يعني أننا سنذهب دون وضع قواعد واضحة تحمي مصالحنا الوطنية".

وأضاف أن أي لقاء محتمل يجب أن يكون جزءًا من عملية تضمن احترام السيادة السورية ووقف التدخلات التركية في الشؤون الداخلية لسوريا.

 

وأشار الرئيس السوري إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت توترات كبيرة خلال السنوات الماضية بسبب السياسات التركية تجاه سوريا، وأن أي تقارب يجب أن يستند إلى خطوات فعلية على الأرض تعزز الثقة المتبادلة.

 

قاضية أمريكية ترفض الدعوى الموجهة ضد ترامب بشأن حيازة وثائق سرية

 

رفضت قاضية أمريكية اليوم /الاثنين/ الدعوى الموجهة ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن حيازة وثائق سرية بشكل غير قانوني.

 

وذكرت قناة (سي إن إن) الأمريكية أن القاضية آيلين كانون بولاية فلوريدا قضت برفض الدعوى لأن تعيين المحقق الخاص جاك سيمث، الذي وجه الاتهامات ضد ترامب، مخالف للدستور.

 

وواجه ترامب، الذي يخوض سباق الرئاسة الأمريكي، اتهامات بالاحتفاظ بوثائق سرية بعد مغادرته البيت الأبيض في يناير عام 2021 وإحباط الجهود الرسمية لاستعادتها.

 

سرايا القدس: قصفنا بقذائف الهاون تمركزا لجنود وآليات العدو الصهيوني على خط الإمداد في محور نتساريم

 

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم أنها قصفت بقذائف الهاون تمركزا لجنود وآليات العدو الصهيوني على خط الإمداد في محور نتساريم.

 

وأوضحت السرايا في بيان لها أن هذه العملية تأتي في إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وأكدت أن القصف أدى إلى إصابات مباشرة في صفوف الجنود وتدمير بعض الآليات العسكرية.

 

وأضاف البيان أن سرايا القدس ستواصل عملياتها ضد الاحتلال الإسرائيلي حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني، مشددة على أن هذه العمليات هي رد طبيعي على الجرائم الإسرائيلية المستمرة.

 

السُّعُودية تدين هجوم مقديشيو الإرهابي

أدانت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الإثنين، الهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة الصومالية "مقديشيو" ، وأدى إلى وفاة وإصابة العشرات .

 

وأكدت الخارجية - في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" - إدانتها واستنكارها لهذا الهجوم، مؤكدة وقوف المملكة العربية السعودية إلى جاني حكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية في هذا المصاب .

 

وأضاف البيان : " وتعرب المملكة العربية السعودية عن صادق العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللصومال حكومةً وشعباً، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين" .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أكد الرئيس السوري بشار الأسد الحكومة السورية تهدف إلى تحسين العلاقات مع تركيا هذه الخطوات قواعد واضحة الأسد إلى تركيا رجب طيب أردوغان

إقرأ أيضاً:

جونسون يهاجم هاريس: أقل كفاءة من بايدن .. والعالم لا يخشاها

سرايا - استهدف رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون يوم الاثنين نائبة الرئيس هاريس في السياسة الخارجية، قائلاً إن هاريس لا تثير الخوف في نفوس خصوم البلاد في الخارج.

وقال جونسون في مقابلة على برنامج "فوكس آند فريندز" مع بريان كيلميد: "الشخص الوحيد الذي يخشاه خصومنا أقل من جو بايدن هي كامالا هاريس.. هذا صحيح سواء كنت تتحدث عن الشؤون الداخلية أو الشؤون الخارجية".

وتابع: "تخيلها كقائدة أعلى للجيش الأميركي في هذه الأوقات الخطيرة" وأضاف "هذا هو الوقت الأكثر خطورة منذ الحرب العالمية الثانية، ولا يمكننا أن نتحمل ذلك".

وزعم جونسون أن الرئيس السابق ترامب، من ناحية أخرى، يخشى منه على المسرح العالمي وبالتالي فهو لائق لقيادة البلاد.

وقال جونسون: "يجب أن يكون لديك دونالد ترامب في البيت الأبيض. إنه الشخص الذي يخشونه ويحترمونه".

وأشاد ترامب وحلفاؤه بشكل متكرر بنهج ترامب العدواني وغير المتوقع أحيانًا في السياسة الخارجية. يقولون إن خصوم الولايات المتحدة يخشون عواقب معارضته.

وأكد ترامب في الماضي أن روسيا لم تكن لتغزو أوكرانيا لو كان رئيسًا، كما أشار إلى أن الصراع في الشرق الأوسط كان من الممكن تجنبه في وجوده على رأس السلطة.


ومع ذلك، فقد انتقد الديمقراطيون ترامب مرارًا لتقربه في بعض الأحيان من الزعماء الاستبداديين، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي استضافه في مار إيه لاغو الشهر الماضي.

كما أعرب حلفاء الولايات المتحدة عن مخاوفهم بشأن تبني الرئيس السابق للسياسات الانعزالية.

وهدد ترامب بعدم الدفاع عن الحلفاء الأوروبيين الذين لا يدفعون ما يكفي في الإنفاق الدفاعي، وهي نقطة خلاف في تحالف الأمن الغربي حلف شمال الأطلسي.

كما تعهد بإنهاء الحرب في أوكرانيا قبل توليه منصبه، ما أثار مخاوف بشأن كيفية تحقيق ذلك دون التنازل عن الأراضي لروسيا.
وقال مؤخرا إن تايوان يجب أن تدفع للولايات المتحدة مقابل الدفاع عنها.

إقرأ أيضاً : فرنسا تمدد الحبس الاحتياطي للرئيس التنفيذي لشركة تلغرام إقرأ أيضاً : خسائر فادحة في جيش الاحتلال .. قناة عبرية تكشف التفاصيل إقرأ أيضاً : صواريخ حزب الله توقع أكثر من 2150 جريحا "إسرائيليا" في مستشفيات الداخل المحتل

مقالات مشابهة

  • "سرايا القدس" تعلن استهداف منزل تمركزت بداخله قوة إسرائيلية
  • بعد حادثة اسقاط المسيرة.. دعوات كردية لمواصلة الموقف الحازم تجاه الاطماع التركية
  • صحفي: 4 طلبات تركية قدمت للرئيس الأسد
  • الخارجية التركية تضع 4 شروط للتطبيع مع النظام السوري
  • سرايا القدس تفجر جرافة إسرائيلية في طولكرم
  • في اليوم الـ 327 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة… 17 شهيداً وعشرات الجرحى
  • سرايا القدس تزف عددًا من مقاتليها في طولكرم
  • "سرايا القدس" تسيطر على مسيرتين إسرائيليتين في خان يونس
  • هل اقتنعت دمشق بالحوار مع أنقرة؟
  • جونسون يهاجم هاريس: أقل كفاءة من بايدن .. والعالم لا يخشاها