زنقة 20 ا الرباط

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن البرنامج الملكي المتعلق بالدعم المباشر للسكن سيمكن من تسهيل عملية ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة إلى سكن يلبي حاجياتها المعيشية ويحفظ كرامتها وحقوقها. وكذا الرفع من العرض السكني وإعطاء دفعة قوية للقطاع الخاص، إضافة إلى تحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل.

وأفاد أخنوش اليوم بمجلس النواب، في جلسة عمومية خصصت لموضوع “سياسة التعمير والسكنى وأثرها على الدينامية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والمجالية”، بأنه ومنذ إطلاق برنامج دعم السكن في بداية هذه السنة، حقق نتائج جد مهمة فاقت التوقعات المنتظرة، كما لقي إقبالا كبيرا من طرف المغاربة داخل وخارج أرض الوطن، وهو ما تعكسه بوضوح الحصيلة الإيجابية التي أبان عنها.

وفي سياق ذي صلة أفصح رئيس الحكومة عن عدد الطلبات الواردة على المنصة المخصصة للدعم والتي بلغت إلى غاية بداية يوليوز 2024، ما مجموعه 84.000 طلب استفادة. إضافة إلى أزيد 17.000 مستفيد حتى الآن، 44% منهم نساء، و22% منهم مغاربة مقيمون بالخارج. كشف بلوغ قيمة المساكن التي تم اقتناؤها 6.3 مليار درهم، بمساهمة إجمالية للدولة تصل إلى 1.3 مليار درهم.

وبالموازاة مع هذه الطفرة المحققة، أبرز أخنوش في معرض الكلمة ذاتها أن قطاع التعمير والإسكان سجل مؤشرات مهمة منذ انطلاق هذا البرنامج الملكي، حيث ارتفعت عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16%، وارتفاع القيمة المضافة لقطاع البناء بــ 2.5% خلال الربع الأول من سنة 2024، وارتفاع القروض الموجهة للسكن بنسبة 1.5%، والزيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بقيمة 3.8%.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بنك المارية يوقع مذكرة تفاهم مع “راكز” لدعم قطاع الأعمال

أبرم بنك المارية المحلي، اليوم، مذكرة تفاهم مع هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية “راكز”، بهدف دعم الأعمال في المنطقة الاقتصادية، التي تضم 23 ألف شركة من مختلف الجنسيات، وتزدهر في أكثر من 50 قطاعا تشمل أصحاب الأعمال الحرة والشركات الناشئة، والصغيرة، والمتوسطة، والصناعية.

وقال البنك في بيان إن هذا التعاون يهدف إلى تبسيط وتسهيل عمليات فتح حسابات الشركات، داخل منطقة راكز، من خلال منصة البنك الرقمية المتكاملة.

وقال رامي جلاّد، الرئيس التنفيذي لمجموعة راكز”يسرنا إبرام شراكة مع بنك المارية المحلي، كجزء من مساعينا الرامية إلى توسعة نطاق شراكاتنا المصرفية الاستراتيجية، حيث يوفر هذا التعاون الجديد مجموعة متنوعة من الخيارات المصرفية التي تلبي احتياجات الشركات العاملة في مجتمع أعمال راكز”.

من جانبه، قال حميد العطار، رئيس الخدمات المصرفية لقطاع الشركات لدى بنك المارية المحلي”تمثل هذه الشراكة خطوة مهمة في سعينا لتوسيع شبكتنا وخدماتنا في كل الإمارات، ويسعدنا تمكين رواد الأعمال في رأس الخيمة وتقديم المنتجات والخدمات التي تعزز أعمالهم وتشجّعهم على تحقيق إمكاناتهم الكاملة”.وام


مقالات مشابهة

  • حكومة أخنوش ترفع من ميزانية مشاريع الماء إلى 143 مليار درهم
  • مرسى المغرب تحسن رقم معاملاتها متجاوزا 2.4 مليار درهم
  • «أبوظبي العالمي» يعزز جهوده لدعم الشباب الإماراتي في القطاع المالي
  • أخنوش: الحكومة ستنكب في نصف ولايتها على توطيد دينامية الاستثمار وخلق فرص الشغل
  • سوناطراك تمول اقتناء تجهيزات طبية حديثة لقطاع الصحة بالمنيعة
  • تقرير يرصد ارتفاع رواج موانئ المملكة إلى 116 مليون طن وارتفاع في مستوردات المحروقات والحبوب والسيارات
  • رئيس حى جنوب الغردقة يستعرض أعمال التطوير
  • بنك المارية يوقع مذكرة تفاهم مع “راكز” لدعم قطاع الأعمال
  • مذكرة تفاهم بين الوحدة الدائمة لريادة الأعمال ومعهد بحوث الإلكترونيات لدعم الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا
  • الشامسي: المرأة الإماراتية استثمرت 9.2 مليار درهم في عقارات الشارقة خلال 2023