مسقط- خالد السيابي

انطلقت بمكتبة السنهوري مسابقة "فن المرافعة الجزائية" والتي تهدف إلى تعزيز الجانب المعرفي والعلمي لدى المحامين تحت التمرين خلال الإجازة الصيفية واستغلالا للعطلة القضائية، وذلك برعاية الدكتور حمد بن حمدان الربيعي رئيس جمعية المحامين العمانية، وبحضور المكرمة سرية بنت خلفان الهادية عضو مجلس الدولة، وعدد من المحامين وأعضاء جمعية المحامين العمانية والمتسابقين.

وبدأت المسابقة بكلمة المحامي تركي بن سعيد المعمري المشرف العام على المسابقة، والتي أشاد فيها بالحضور ودور المحامين العمانيين في مختلف مستويات التقاضي، معبرا عن شكره لأعضاء لجنة التحكيم والمتسابقين المشاركين في مسابقة المرافعات الجزائية.

وفي كلمته، أكد راعي الحفل الدكتور حمد بن حمدان الربيعي رئيس جمعية المحامين العمانية، أهمية الأنشطة التي تساهم في صقل مواهب المحامين تحت التمرين في فن المرافعات.

وقدم الدكتور المحامي خليفة بن سيف الهنائي موجزا عن آلية التقييم والمراحل التي يمر بها المتسابق للتأهل من المرحلة الأولى إلى المراحل الثانية للمسابقة، والدور الذي يمثله المحامي في سبيل تطوير قدراته في مثل هذه المسابقات التي تخرج كوكبة من المحامين المتميزين.

كما قدم مجموعة من المحامين تحت التمرين في اليوم الأول عددا من المرافعات الصورية أمام لجنة التحكيم، والتي تكونت برئاسة الدكتور المحامي خليفة بن سيف الهنائي، وعضوية الدكتور المحامي أسعد بن سعيد الحضرمي، والمحامي محمد بن علي المرزوقي.

وأشار المحامي تركي بن سعيد المعمري المشرف العام على المسابقة، إلى أن المسابقة ستستمر في السنوات المقبلة بعد الإقبال الواسع على النسخة الأولى منها، مضيفا: "تناول المحامون في المسابقة عددا من القضايا العامة والمتنوعة التي تلامس المجتمع العماني، وأظهروا مستويات مشرفة وتنافسا كبيرا للفوز بهذه المسابقة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الـ 23 لجمعية التاريخ والآثار الخليجية

بدأت اليوم فعاليات الملتقى العلمي الـ 23 لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالعاصمة الرياض الذي تستضيفه هيئة التراث، بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، بمشاركة 300 باحث في مجالات التاريخ والآثار.
وبين الرئيس التنفيذي لدارة الملك عبدالعزيز تركي بن محمد الشويعر أن الملتقى يعكس العمل التكاملي المشترك بين دول مجلس التعاون في العناية بآثارها وتاريخها، مشيراً إلى حرص “الدارة” عبر تسخير إمكاناتها لدعم نجاح الملتقى وتحقق أهدافه وتعزيز جهوده في إبراز إرثنا الحضاري.
من جانبهما أكد رئيس الجمعية يوسف إبراهيم العبدالله، وأمينها العام الدكتور أحمد بن عمر الزيلعي، أن مرتكزات الجمعية أسهمت في دعم الجهود العلمية في المجالين التاريخي والآثاري في المنطقة، بما انعكس إيجاباً في مخرجاتها، وفيما سيقدم من أطروحات في هذا الملتقى بما يحويه من أوراق بحثية وعلمية رصينة.
وفي كلمة لرئيس هيئة التراث الدكتور جاسر الحربش، بين فيها أهمية جهود الجمعية وخدمة المنشغلين بالجانبين التاريخي والأثري الخليجي، مشيراً في هذا الصدد إلى ما أثمرت عنه جهود هيئة التراث في المملكة تجاه آثار المملكة المسجلة في قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو مثل الفاو وحي الطريف بالدرعية.
‏‎ وأعلن خلال افتتاح الملتقى عن أسماء المكرمين في هذه الدورة وهم: الرئيس التنفيذي لدارة الملك عبدالعزيز، والرئيس التنفيذي لهيئة التراث، والأمين العام لجمعية التاريخ والآثار الخليجية، ومدير عام الآثار بهيئة التراث الدكتور عبدالله الزهراني.
وتضمن اليوم الأول للملتقى 19 ورقة علمية موزعة على ثلاث جلسات نقاشية،تناولت عدة محاور في تاريخ دول المجلس وإرثها الثقافي في عصور ما قبل التاريخ والعصور المتعاقبة وصولاً إلى تاريخ العصور الإسلامية.
كما تضمنت الجلسات محاور تهتم بتاريخ العصور الحديثة والمعاصرة لمنطقة الخليج، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا ذات العلاقة في تاريخ شبه الجزيرة العربية.
‏‎ يذكر أن الملتقى يهدف إلى تنمية الفكر العلمي في مجال التاريخ والآثار، من خلال إتاحة الفرص لتقديم الأبحاث العلمية المتخصصة ومناقشتها؛ للإسهام في تطوير مناهج العمل التراثية، إضافة إلى تبادل الإنتاج العلمي، والخبرات العملية بين المؤسسات المعنية في الدول الأعضاء.

مقالات مشابهة

  • القرآن فى قلوبهم.. انطلاق يوم السرد القرآنى بالمنوفية|صور
  • ختام الدورة الخامسة لملتقى رؤية لسينما الشباب
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه والأفريقي
  • غدا.. انطلاق دوري الشركات في نسختها الـ 57 ببورسعيد
  • ما التمرين الأنسب لمرضى السكري من النوع الأول؟
  • بازل تتفوق على جنيف في استضافة يوروفيجن 2025
  • غدًا.. انطلاق فعاليات دورة « tot» لأعضاء هيئة التدريس بجامعة دمنهور
  • بضغطة زر فقط.. طريقة الاشتراك في مسابقة الحلم للفوز بمليون دولار وأرقام الاشتراك لعام 2024
  • انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الـ 23 لجمعية التاريخ والآثار الخليجية
  • "نقابة المحامين" تكشف موعد مناقشة قانون الإجراءات الجنائية