بوابة الوفد:
2024-09-07@03:57:55 GMT

لا ممارسة بعد اليوم

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

فى نهاية شهر يونيو الماضى، انتهت المهلة التى حددتها الشركة القابضة لكهرباء مصر، كآخر موعد للتعامل بنظام الممارسة مع المخالفين وسارقى التيار الكهربائى، من خلال تركيب عداد كودى مسبوق الدفع، بشكل إجبارى، على مستوى الجمهورية، ووضع آليات لتحصيل قيمة المقايسات الخاصة بتركيب العدادات.

بالفعل، قبل أيام، ومع بداية شهر يوليو الجارى، بدأ عدد كبير من شركات توزيع الكهرباء الـ9، فى تركيب تلك العدادات الكودية، وعلى رأسها شركات جنوب القاهرة والاسكندرية وشمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، وهى خطوة ممتازة، ولو أنها جاءت متأخرة بعض الوقت، فى ظل ما نعانيه من أزمة انقطاع التيار على مدار أكثر من عام.

إن تلك الخطوة التى جاءت بعد طول انتظار، تزامنت مع قيام شركات توزيع الكهرباء فى تشكيل لجان من القطاع المالى والتجارى بكل شركة، لوضع خطة موسعة لحصر الأماكن الأكثر انتشارًا لسرقات التيار الكهربائى، والتسبب فى ارتفاع نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء، التى تجاوزت فى بعض الأماكن الـ40%، للبدء بها فى تنفيذ قرار الشركة القابضة.

تلك الخطة، التى انتظرناها طويلًا، كان يجب تنفيذها منذ سنوات، خصوصًا ما يتعلق بالشق الإجبارى فى تركيب العداد الكودى بالمناطق الاكثر انتشارًا لسرقات التيار، خصوصًا بعد تحديد المناطق التى بها نسبة فقد كبيرة، وعمل حصر مبدئى للأحياء الأكثر سرقة للتيار الكهربائى، فى محافظتى القاهرة والجيزة، حيث بلغت نسبة الفقد 40%.

نتوقع أن تشهد الفترة المقبلة، انضباطًا كبيرًا، وأن تسفر تلك الجهود، عن وقف هذا الهدر فى التيار الكهربائى، حيث سيتم تنفيذ خطة على مرحلتين خلال الـ3 أشهر المقبلة، تستهدف المرحلة الأولى تركيب 400 الف عداد كودى مسبوق الدفع بشكل إجبارى للمخالفين وسارقى التيار الكهربائى، دون الانتظار لتقديم طلب التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية.

المؤسف، أنه تلاحظ وجود عدد من الأحياء التى تعانى من انقطاعات متكررة نتيجة انتشار السرقات بها، خصوصًا بالمبانى العشوائية والمخالفة، وذلك بسبب دخول أحمال مفاجأة للشبكة دون التخطيط لها، وهو ما يؤثر سلبًا على استقرار الشبكة القومية للكهرباء على مستوى الجمهورية.

ما لا حظناه خلال الفترة الماضية، هو أن شركات توزيع الكهرباء تلقت 4 ملايين طلب، للتحول من المحاسبة بنظام الممارسة لتركيب عدادات كودية مسبقة الدفع، حيث كان السبب فى زيادة عدد الطلبات على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية هو تكثيف حملات ضبط سارقى التيار الكهربائى، والمرور شهريًا على مستخدمى نظام الممارسة لضمان اﻻنتظام فى السداد، وكذلك تغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائى.

إننا نطالب بإعداد تشريع جديد لتغليظ العقوبة على سارقى التيار، مع التوعية وتحذير المواطنين بأن سرقة الكهرباء يضعهم تحت طائلة عقوبة قانونية رادعة، وكذلك ضرورة تعاون الناس فى الإبلاغ عن أية محاولات لسرقة التيار الكهربائى.

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كهرباء مصر توزيع الكهرباء خطوة ممتازة شركات توزيع الكهرباء التیار الکهربائى

إقرأ أيضاً:

النواب الأربعة المستقيلين من التيار في الديمان: لديناميكية تخرق المشهد المقفل

إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في المقر الصيفي للبطريركية المارونية في الديمان، نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، والنواب ابراهيم كنعان والان عون وسيمون ابي رميا على مدى ساعة، وعرض معهم للاوضاع الراهنة وخطواتهم المقبلة.



بعد اللقاء، تحدث النائب كنعان باسم الوفد، قائلا: "إن لقاءنا اليوم بداية مرحلة جديدة من عملنا السياسي نتيجة التطوّرات الاخيرة التي انفرضت علينا، وهو تأكيد عزيمتنا لمتابعة مسيرتنا وفقا للقناعات والمبادئ والتطلعات التي حملناها دائما وناضلنا من اجلها وسنبقى نعمل من اجلها"، مشيرا الى انه "من الطبيعي ان نلتقي مع الثوابت الوطنية والسيادية التي عبرت عنها بكركي تاريخيا، ونحن نعرف حجم هذا الصرح ورمزيته ودوره في المفاصل الوطنية الاساسية، لذلك، كان لقاؤنا مع البطريرك الحامل للهموم الوطنية والمسيحية الكبيرة لنؤسس لإطار وآلية عمل الى جانبه لنواجه الاستحقاقات في المرحلة المقبلة". وأكد كنعان ان "حراكنا يتخطى الاشخاص والمصالح الشخصية الى دعوة للقاء مع الجميع حول مجموعة من الخطوات بعيداً عن كل التراكمات الماضية، لأنه لا يمكن بناء مستقبل مشترك بروحية التفرقة والتشرذم والاحقاد والتخوين بين اللبنانيين والاخوة والشركاء بالوطن. وأكرر ما قلته في مؤتمري الصحافي الذي اطلقت عليه شعار "قوتنا بوحدتنا": ما قاله قداسة البابا فرنسيس عن السينودوسية بأنها: "أن نسير معاً" لأن لا أحد يمكنه أن يدعي معرفة الطريق لوحده ولا أن يدعي أنه يعرف الهدف. وبمعنى آخر، معا يمكننا أن نعرف الطريق وإلى أين نسير". واعتبر ان "الخرق الاول المطلوب هو الخرق الرئاسي من خلال تحالف وطني نسعى لتحقيقه لإنقاذ لبنان من حالة الفوضى والانهيار الحاصل واعادة تكوين السلطة وانطلاقة جديدة على كل المستويات"، وشدد على ان "الجمود والتصلب في السياسة اليوم يقفل علينا أبواب الحل من الداخل ويجعلنا في حالة عجز تحدّ من قدرة تأثيرنا على الحلول وتضعنا تحت رحمة تسوية خارجية ليس لنا رأي أو تأثير فيها".

اضاف: "هدفنا من خلال حركتنا التي تتبلور تباعا في المرحلة المقبلة، ان نخلق ديناميكية داخلية مسيحية وطنية تستطيع احداث خرق في المشهد المقفل ونحن نمد يدنا للجميع".

  كما اشار الى ان "الحالة الخطيرة التي وصل اليها لبنان وتشكل خطرا كيانيا، تتطلب ان نتخطى كل الاعتبارات الاخرى الخاصة والفئوية، لأن الوطن اكبر من الجميع، اكبر من الاشخاص واكبر من الاحزاب".

وفي الختام توجه كنعان الى "اللبنانيين الذين يشعرون احيانا باليأس وأنه "ما في شي بينعمل، ويمكن يقولوا شو بيقدروا يعملو ٤ نواب او ١٠ او ٢٠"، قائلا: "اذكرهم بقول السيد المسيح في انجيل متى "لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل: إنتقل من هنا الى هناك فينتقل، ولا يكون شيئ غير ممكن لديكم".

وردا على سؤال، اعتبر كنعان ان "بقاء الوضع على ما هو عليه انتحار جماعي لا يجوز السكوت عنه".

وعن موقف البطريركية المارونية، قال: "بكركي للجميع، والبطريرك يبارك كل مسعى مسيحي ووطني للجمع ولكسر الجمود الحاصل وانتخاب رئيس".

وعند سؤاله عن ثوابت بكركي لاسيما رفض الحرب وتنفيذ القرار ١٧٠١، اجاب: "لبكركي ثوابتها الوطنية التي نلتقي معها عليها، ومن غير المستغرب ان ننطلق من هذه الثوابت بكاملها التي لطالما ناضلنا من اجلها".


وعن امكانية حصول لقاءات اخرى بعد الديمان، قال: "الديمان بالنسبة لنا محطة وطنية واساسية، وسنتشاور في ما بيننا لاحقا، لانقاذ ما يمكن انقاذه. لان لبنان لا يحتمل الشلل والمتاريس. وسنكون على تواصل مع كل من يريد وضع المصلحة الشخصية والأحقاد والتفرقة جانباً بمعزل عن الانتماءات الحزبية والطائفية".

مقالات مشابهة

  • ساعدني لأسمع تسهم في تركيب سماعات طبية لــ113 طالبا وطالبة
  • قطع التيار الكهربائي عن 6 مناطق بمدينة الواسطى ببني سويف
  • التيار والقوات...فشخة لقدام عشرة لورا
  • تعرف على عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني طبقًا لقانون المرور
  • بعد لقائهم الراعي.. هذا ما قرّره النّواب الخارجون والمفصولون من التيار؟
  • النواب الأربعة المستقيلين من التيار في الديمان: لديناميكية تخرق المشهد المقفل
  • المشدد 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لفنى تركيب مصاعد لإتجاره بالهيروين
  • المشدد 10 سنوات لفني تركيب مصاعد وسائق لاتهامهم بترويج المخدرات بالقليوبية
  • سحب 1505 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • فصل التيار الكهربى لتسهيل رفع ركام عقار مدينة نصر المنهار