مسقط- الرؤية

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، رسالة ماجستير للطالبة راوية بنت محمد الرواحية- تخصص الإعلام- "الصحافة والنشر الإلكتروني"، بعنوان "معالجة الصحافة العُمانية العربية اليومية لجائحة كورونا (كوفيد-19): دراسة للمضمون والقائم بالاتصال".

وتسعى هذه الدراسة إلى وصف وتحليل معالجة الصحف العُمانية اليومية الناطقة باللغة العربية لجائحة كورونا (كوفيد-19)، خلال الفترة ما بين 25 فبراير 2020 وإلى 1 يونيو 2022، والكشف عن خصائص المعالجة التي قدمتها هذه الصحف للجائحة، بالإضافة إلى تفسير تأثير طبيعة النظام الإعلامي في سلطنة عُمان على الممارسة الصحفية أثناء هذه الجائحة من وجهة نظر الصحفيين.

واعتمدت هذه الدراسة على نظرية ترتيب الأولويات، ومدخل النظم الإعلامية كإطار نظري لها، كما أنه اعتمادًا على منهج المسح وظفت الدراسة أداتين رئيسيتين لجمع البيانات هما استمارة تحليل المضمون، وأداة المقابلة المقننة لجمع البيانات من الصحفيين.

وخلصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، ومنها أن حجم اهتمام الصحف العُمانية عينة الدراسة بتغطية جائحة كورونا (كوفيد-19) بلغ الثلث (21%) من إجمالي مساحة الصحيفتين في فترة الدراسة، وبلغ عدد موادها الصحفية 5444 مادة صحفية، وتصدر الخبر قائمة المواد الصحفية المنشورة، وبلغت نسبتها في فترة الدراسة (%63).

وأكدت نتائج الدراسة أيضًا أن الصحف العُمانية عينة الدراسة اهتمت بالدرجة الأولى بمعالجة الأحداث والموضوعات ذات الصبغة الوطنية بنسبة بلغت (%49)، واعتمدت هذه الصحف في تغطيتها لأحداث جائحة كورونا (كوفيد-19) على وكالات الأنباء بنسبة (%32) من إجمالي المواد الصحفية المنشورة فيها عن الجائحة.

كما كشفت الدراسة عن مستوى سيطرة الحكومة على تدفق المعلومات أثناء تغطية الجائحة من حيث تفعيل قنوات رسمية، واختيار المتحدثين الرسميين لبعض المؤسسات كاللجنة العليا ووزارة الصحة، وتحديد مصادر معينة للحصول على البيانات والمعلومات مثل وكالة الأنباء العُمانية، والتطبيقات الخاصة بالجائحة، وذلك سعيًا لجعل المعالجة منسجمة ومتوافقة بحيث تلتزم الصحف بمسار واحد متماشيًا مع التوجيهات والتعليمات.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من العوامل المؤثرة على ترتيب أولويات موضوعات الجائحة من وجهة نظر الصحفيين، وجاء في مقدمتها الإجراءات التي حددتها الدولة في إدارة الجائحة بشكل عام، وفي المجال الإعلامي بشكل خاص، وسياسة المؤسسة الصحفية التي ينتمي إليها الصحفيين، والمحددات التي وضعتها في معالجة الجائحة.

‏تكونت لجنة المناقشة من د. نايفة بنت عيد بيت سليم رئيسا، المكرم أ.د عبدالله الكندي مشرفًا، د. حسني محمد نصر ممتحنًا داخليًا، د. ناهدة مخادمة ممتحنًا خارجيًا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

صندوق تكافل «الصحفيين» يدعو لجمعية عمومية طارئة

دعا خالد البلشي نقيب الصحفيين، ورئيس مجلس إدارة صندوق التكافل، لعقد جمعية عمومية طارئة للصندوق، 17 سبتمبر المقبل؛ لمناقشة موعد بدء تطبيق الدراسة الاكتوارية، وذلك استجابة لمطالب الزملاء من أعضاء الجمعية العمومية للصندوق، الذين طالبوا بمراجعة موعد تطبيق الدراسة، مشيرين إلى أن الموعد المحدد للدراسة التي جرى التصويت على تطبيقها في الجمعية العمومية الأخيرة المنعقدة بتاريخ 28 يوليو الماضي يعرقل قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم المالية للصندوق.

وأكد نقيب الصحفيين، أنه رغم صحة الإجراءات المتخذة في الجمعية العمومية الأخيرة لإقرار الدراسة الاكتوارية منذ بدء الدعوة للجمعية والإعلان عنها أكثر من مرة، إلا أنه استجابة لشكاوى قطاع من الزملاء من أعضاء الجمعية العمومية حول عدم قدرتهم على الوفاء بسداد 800 جنيه قيمة الأقساط المقررة منذ بداية تطبيق الدراسة في يناير 2024 وحتى اليوم، إضافة للزيادة في الاشتراك الشهري خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، قرر مجلس الصندوق في اجتماعه اليوم العودة للجمعية العمومية، باعتبارها صاحبة الكلمة العليا لمناقشة مطالب الزملاء فيما يتعلق بموعد تطبيق الدراسة، وذلك عبر دعوتها لانعقاد طارئ.

الموافقة على الدراسة الاكتوارية 

وكان عدد من أعضاء الجمعية العمومية للصندوق تقدموا بمذكرة لمجلس إدارة الصندوق أكدوا خلالها أنهم حضروا الجمعية العمومية، التي عقدت في 28 يوليو الماضي، ووافقوا على الدراسة الاكتوارية التي جرى عرضها، والتي شملت رفع قيمة الاشتراك الشهري، وزيادة الميزة التكافلية، وأضافوا في مذكرتهم أنهم فهموا أن موافقتهم على الدراسة الاكتوارية تعني تطبيقها عقب موافقة الجمعية العمومية أو في اليوم التالي لنشر قرار الهيئة المالية للرقابة على الصناديق، وليس تطبيقها من يناير الماضي، وتحميل الجمعية العمومية أعباءً مالية تضاف لعبء زيادة الاشتراكات الشهرية.

ولفت البلشي إلى أن الدراسة التي تم الموافقة عليها حددت في متنها تاريخ بدء تطبيقها في 1 يناير 2024، مشيرًا إلى أن الدعوة للجمعية العمومية التي تضمنت مناقشة الدراسة تم نشرها في كل المواقع والجرائد أكثر من مرة، كما جرى نشر إعلان الدعوة للجمعية في جريدتين يوميتين، رغم عدم النص على ذلك في لائحة الصندوق أو القانون المنظم له، وذلك حرصًا من مجلس الإدارة السابق على نشر الدعوة في أوسع نطاق، كما تم الإعلان عن الدراسة الاكتوارية الجديدة بشكل رسمي في مقر الصندوق وفقًا للائحة، كما تم إعلانها على موقع النقابة الرسمي بتاريخ 6 يونيو 2024.

وأكد البلشي أن جميع الإجراءات الخاصة بالموافقة على الدراسة، وموعد تطبيقها تمت قبل انتخاب المجلس الحالي، ولا علاقة له بما ورد في الدراسة أو طريقة تطبيقها، وأن أي محاولة لتحميل المجلس الجديد اختيار الجمعية العمومية غير دقيق، مشيرًا إلى أن اجتماع الجمعية العمومية شهد شرحًا مفصلًا للدراسة والمزايا التي تعود على الزملاء، كما تم طرح 3 اقتراحات لموعد التطبيق، وانتهى الحاضرون إلى تطبيق التاريخ الذي يضمن تحقيق أقصى استفادة للأعضاء، وهو ما يعني تطبيق التواريخ المحددة في الدراسة اعتبارًا من أول يناير 2024، وهو اليوم التالي مباشرة لآخر ميزانية تم اعتمادها.

دعوة الجمعية العمومية الطارئة

وتأتى الدعوة للجمعية العمومية الطارئة (غير العادية) استنادًا لنص المادة 78 من قانون التأمين الموحد، 155 لسنة 2024 التي تنص على: «يجوز لرئيس مجلس إدارة الصندوق أو لعدد من الأعضاء لا يقل عن الربع أو لرئيس مجلس إدارة الهيئة، دعوة الجمعية العامة غير العادية في الحالات التي تستلزم ذلك، وفقًا لأحكام هذا الباب والإجراءات والضوابط التي يحددها مجلس إدارة الهيئة والنظام الأساسي للصندوق».

تأجيل الاجتماع حال عدم اكتمال النصاب 

ويتم الانعقاد وفقًا للمادة 83 من أحكام القانون التي تنص على: «يكون اجتماع الجمعية العامة غير العادية صحيحًا بحضور ثلثي عدد أعضاء الصندوق، فإذا لم يكتمل النصاب يؤجل الاجتماع إلى جلسة أخرى، تعقد خلال مدة أقلها ساعة، وأقصاها خمسة عشر يومًا من تاريخ الاجتماع الأول، ويكون الانعقاد في هذه الحالة صحيحًا إذا حضره بأنفسهم عدد لا يقل عن ألف عضو أو عن 25% من عدد الأعضاء أيهما أقل، علمًا بأنه في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية الطارئة، يجرى العودة لقرار الجمعية العمومية المنعقدة في 28 يوليو.

مقالات مشابهة

  • أدوار بارزة ومتميزة في مسيرة الوطن
  • 60 منظمة دولية تطالب الاتحاد الأوروبي بمحاسبة “إسرائيل” على “مذبحة” الصحفيين
  • الصحافة الإسبانية تهاجم مبابي
  • 60 منظمة دولية تطالب الاتحاد الأوروبي بمحاسبة "إسرائيل" على قتل الصحفيين بغزة
  • نقيب الإنجازات
  • مصر في 24 ساعة| التعليم تكشف حقيقة تأجيل موعد الدراسة.. وتفاصيل مقتل باحثة بفرنسا
  • صندوق تكافل «الصحفيين» يدعو لجمعية عمومية طارئة
  • نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي يثمن دور الاسرة الصحفية والمؤسسات الإعلامية بتغطيتها النوعية والواسعة لإنجاح زيارة الأربعين
  • تكريم المتوفقين من أبناء الصحفيين الحاصلين على الشهادتين الإعدادية والثانوية فى الإسكندرية
  • سبأ البوسعيدية لـ"الرؤية": نسعى لتحويل "الرياضات الإلكترونية" إلى صناعة عمانية لتعزيز الاقتصاد الوطني