الرؤية- سعيد الهنداسي

احتضنت جامعة صحار افتتاح فعاليات برنامج التبادل الطلابي للتدريب، بالتعاون مع المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي، بمشاركة طلبة من 5 جامعات عربية.

ورحب الدكتور حمدان الفزاري رئيس جامعة صحار بالطلبة، موجهًا الشكر للمجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي، كما ثمن التعاون بين المجلس وجامعة صحار.

وقال الفزاري: "نسعى في جامعة صحار إلى مد جسور التعاون والشراكات مع مختلف المؤسسات الجامعية سواء في سلطنة عمان وخارجها، ويأتي استضافة الجامعة لبرنامج التبادل الطلابي مع المجلس العربي للتدريب والإبداع تماشياً مع هذا التوجه وتعزيز لروح التعاون وتبادل الخبرات، وذلك بعد التطور الكبير الذي تشهده الجامعة في مختلف المجالات، إذ تتماشى هذه التطورات مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، وتبرز جهود الجامعة محليا وعالميا على المستوى التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والإبداع العلمي وخدمة المجتمع، كما أن هذه فرصة سانحة للطلبة الزائرين للتعرف على الجامعة وتبادل الخبرات واكتشاف المعالم السياحية في سلطنة عمان".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة الإسكندرية تخطط لتحقيق الاستدامة البيئية وتعزيز دورها المجتمعي

عُقد مجلس خدمة المجتمع و تنمية البيئة بجامعة الإسكندرية، اليوم الخميس إجتماعأ موسعاً برئاسة الدكتور سعيد علام، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة تناول فيه أعضاء المجلس مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بدور الجامعة في خدمة المجتمع والبيئة وقد شهد الاجتماع نقاشات مثمرة حول الإنجازات التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية، والتحديات التي تواجه الجامعة في هذا المجال، وكذلك الخطط المستقبلية لتطوير الأداء وتعزيز التكامل بين الجامعة والمجتمع المحلي.

وأستعراض المجلس نتائج الزيارة التفقدية التي قامت بها لجنة من المجلس الأعلى للجامعات لتقييم أداء جامعة الإسكندرية في مجال الاستدامة البيئية، والتي شملت تقييمًا تفصيليًا للممارسات البيئية المتبعة في الحرم الجامعي، وكفاءة استخدام الطاقة والمياه، وإدارة النفايات.

ومن جانبه قال الدكتور سعيد علام، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أهمية التحول إلى جامعة خضراء، وضرورة دمج مبادئ الاستدامة في جميع جوانب الحياة الجامعية، من خلال تبني تكنولوجيات صديقة للبيئة، وتشجيع البحث العلمي في مجالات الطاقة المتجددة وإدارة الموارد الطبيعية مؤكداً علي ضرورة استمرار الجهود للحفاظ على البيئة والوصول إلى جامعة خضراء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، فيما أكد علام علي ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة، وآليات ترشيد استهلاك المياه داخل الحرم الجامعى.

و ناقش المجلس مجموعة من الآليات والخطط لتنفيذ رؤية الجامعة في مجال الاستدامة، بما في ذلك تطوير خطة عمل شاملة للاستدامة، وتخصيص ميزانية كافية لدعم المشاريع البيئية، وتدريب العاملين بالجامعة على ممارسات الاستدامة.

أكد المجلس خلال جلسته على أهمية التوسع في نطاق القوافل المجتمعية لتشمل المزيد من القرى والمدن، وتقديم خدمات متنوعة تلبي احتياجات المجتمع المحلي و ناقش المجلس أهمية بناء شراكات مع المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص لتعزيز تأثير القوافل المجتمعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تم تقديم عرض تفصيلي من الدكتورة هبة صبري عطية، وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة حول مشروع جائزة الوكالة الفرنكوفونية، والذي يهدف إلى تطوير مهارات ريادة الأعمال الزراعية لدى الشباب و ناقش المجلس التقرير المقدم من الدكتور سالم عبد الرازق، وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في مشروع محو الأمية، والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي بالقراءة والكتابة لدى فئات المجتمع المختلفة.

و استعراض المجلس مجموعة من الأنشطة والمبادرات التي نفذتها الكليات والمعاهد المختلفة، والتي تهدف إلى خدمة المجتمع وتعزيز التفاعل بين الجامعة والمجتمع المحلي تم تقديم توصيات منها تكثيف الجهود البحثية في مجال الاستدامة البيئية وتطوير حلول مبتكرة للتحديات البيئية و تعزيز التعاون بين مختلف الكليات والمعاهد لتنفيذ مشاريع مشتركة تخدم المجتمع و تفعيل دور مجلس الطلاب في المشاركة في الأنشطة المجتمعية و إنشاء مركز متخصص للاستدامة البيئية بالجامعة لتقديم الدعم والمشورة في هذا المجال و تطوير برامج تدريبية للعاملين بالجامعة في مجال الاستدامة والمسؤولية المجتمعية.

أكدت مناقشات المجلس على التزام جامعة الإسكندرية بدورها الريادي في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة. ومن المتوقع أن تساهم هذه الجهود في تعزيز مكانة الجامعة كمركز للإشعاع الفكري والثقافي، والمساهمة في حل التحديات التي تواجه المجتمع المصري.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشيد ببرنامج التبادل الطلابي المبرم بين محافظة طوكيو ووزارة التعليم
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد المؤسسة الوطنية الصينية للعلوم الطبيعية
  • المجلس العربي للاختصاصات الطبية يعتمد مستشفيات جامعة المنصورة مؤسسيا لتدريب وتأهيل الأطباء العرب
  • تكريم المشاركين في دورة «توليد فكرة مشروع وتسويقه إلكترونيا» بجامعة الأزهر
  • المجلس العربي للإختصاصات الطبية يعتمد مستشفيات جامعة المنصورة مؤسسيا لتدريب وتأهيل الأطباء العرب
  • جامعة الإسكندرية تخطط لتحقيق الاستدامة البيئية وتعزيز دورها المجتمعي
  • «حلوان الأهلية»: نستهدف التحول إلى جامعة ذكية وتدويل البرامج الدراسية
  • رسميا.. شروط القبول بجامعة الملك سلمان الدولية الأهلية 2025
  • «التعليم العالي» تعلن قائمة الجامعات الأجنبية المعتمدة في مصر
  • فرق متخصصة لمساعدة طلاب الثانوية العامة في تسجيل رغبات التنسيق بجامعة سوهاج