زنقة 20 | الرباط

زوّد المغرب، دولة النيجر بمحطة كاملة لتوليد الكهرباء تضم تسعة مولدات، في خطوة من شأنها أن تساعد نيامي على تحقيق الاكتفاء الذاتي في الطاقة الكهربائية.

و يقيم هذا الدعم المغربي الدليل على التزام المغرب بعمقه الأفريقي، في وقت تشهد فيه العلاقات بين الرباط ونيامي زخما لافتا، خاصة في ظل انخراط النيجر في مبادرة الأطلسي التي أطلقتها المملكة بهدف تسهيل ولوج دول منطقة الساحل إلى الممر المائي الحيوي عبر البنى التحتية المغربية.

وتم تسليم المولدات الكهربائية خلال جلسة أشرف عليها كلّ من وزيرة الطاقة النيجيرية حواء أمادو والسفير المغربي في نيامي علال العشاب، فيما كشفت وسائل إعلام رسمية نيجيرية ومغربية أن الهبة تأتي بتوجيهات من الملك محمد السادس.

وعبرت الوزيرة النيجيرية، باسم رئيس المجلس الوطني لإنقاذ الشعب رئيس الدولة الجنرال عبدالرحمن تياني وكافة الشعب عن “امتنانها للسلطات المغربية وعلى رأسها الملك محمد السادس على هذه المبادرة”.

بدوره كشف السفير المغربي أن “الهبة الملكية التي تضم 9 مجموعات لتوليد الكهرباء تشكل موقعا كاملا جرى منحه لدولة النيجر، حيث سيشرع في إنتاج الطاقة ابتداء من نهاية الشهر الجاري”.

وكشف أن “هذا المشروع ليس هو الأول الذي يأتي كثمرة شراكة بين المغرب والنيجر”، مضيفا “هناك مشاريع أخرى في طور الإنجاز، تأكيدا لعلاقات الشراكة والصداقة بين البلدين”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

سابقة.. القضاء الإسباني ينتصر لعاملة مغربية في مجال الطبخ

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أصدرت المحكمة العليا في منطقة غاليسيا (TSXG) حكماً نهائياً يمنح عاملة مغربية في مجال الطبخ حق الإقامة المؤقتة للعمل في مطعم عربي مغربي بمدينة "بونتيفيدرا"، كسابقة تشكل انتصارا كبيرا للعمال المهاجرين وتكفل حقوقهم.

وحسب تقارير إعلام اسبانية، فقد جاء هذا الحكم بعد معركة قانونية طويلة، ليلغي حكما سابقا أصدرته السلطات القضائية ابتدائيا، والذي قضى برفض طلب الطباخة المغربية، قل أن يدخل صاحب العمل على الخط ويدلي بأحكام سابقة مخالفة لما قررته هيئة الحكم ابتدائيا.

واعتمد قضاة المحكمة العليا في غاليسيا على لمادة 65.2 من المرسوم الملكي رقم 557/2011، الذي ينص جاء فيه "يُنظر إلى وضع العمالة الوطنية على أنه يسمح التوظيف في وظائف غير مؤهلة يصعب شغلها عندما يثبت صاحب العمل لمكتب الهجرة صعوبة ملء الوظائف الشاغرة بالعمال المدمجين بالفعل في سوق العمل الداخلي".

ويعتبر هذا الحكم انتصارا للمهاجرين الراغبين في العمل بإسبانيا، حيث يمنحهم الحق في العمل شرط توفرهم على المؤهلات اللازمة لذلك، بالإضافة إلى أنه يجسد التزام القضاء الإسباني بالقوانين الجاري بها العمل في هذا الباب.

مقالات مشابهة

  • الخولي قدم اقتراح قانون نقل ملكية المولدات الكهربائية الخاصة الى البلديات
  • مشروع جديد يتفوق على الربط المغربي البريطاني كأطول خط كهرباء في العالم
  • سابقة.. القضاء الإسباني ينتصر لعاملة مغربية في مجال الطبخ
  • الورقة البنكية الجديدة من فئة 20 درهماً: إحياء التراث المعماري المغربي في تصميم مبتكر
  • وفاة القيادي الاتحادي والسفير المغربي الأسبق في سوريا محمد لخصاصي
  • جمعة الوفاء.. هيئات مغربية تتأهّب لنصرة الأقصى بذكرى إحراقه الـ55
  • الملك محمد السادس... رؤية قيادية نحو استدامة الموارد المائية في المغرب
  • اليمن: احتجاجات قبلية تفاقم أزمة الكهرباء في حضرموت
  • بنك المغرب يصدر ورقة نقدية جديدة بمناسبة عيد الشباب
  • بمناسبة الاحتفال بعيد الشباب.. إطلاق ورقة بنكية جديدة من فئة 20 درهمًا