الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الاثنين، ضرورة التزام شركات القطاع الخاص بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعاملين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني ترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للاقتصاد، جرى خلاله بحث أبرز القرارات المتعلقة بالشأن الاقتصادي، والعمل في إطار  المحددات الأساسية الخاصة بالإصلاح المالي والإداري التي تضمنها البرنامج الحكومي".

وأضاف، أن "الاجتماع استضاف مجموعة من رجال الأعمال المتخصصين بالصناعات النفطية"، لافتاً إلى أن "السوداني شدد على دعم الحكومة للقطاع الخاص الفاعل، وإيمانها بقدرته على مساندة الاقتصاد العراقي عبر توفير فرص العمل، وإنشاء صناعة وطنية تلبي حاجة السوق المحلية".

وأشار رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، إلى "وجود خطوات عملية لتحقيق هذا الدعم، كونه الخيار الوحيد للحكومة في تغطية احتياجات المواطنين، وتحقيق متطلبات الإعمار والخدمات، تطبيقاً للبرنامج الحكومي".

وشدد على "ضرورة التزام شركات القطاع الخاص بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعاملين؛ من أجل توسعة الرعاية لهم في هذا القطاع، وزيادة أعداد المضمونين"، موضحاً "أهمية إجراء الإصلاحات الحقيقية، وتوجيه الموارد بالاتجاه الصحيح، حتى لا يستمرّ الاعتماد على إيرادات النفط كمصدر وحيد للدخل، وتلبية متطلبات الموازنة التشغيلية والاستثمارية".

ونوه البيان، بأن "المجلس ناقش أعمال لجنة الأمر الديواني (24573 في 2024) الخاصة بدراسة اقتصاديات النفط والغاز في البلد، وصولاً إلى اعتماد إظهار الكُلف الحقيقية على طول سلسلة القيمة، وفق أسس اقتصادية".

ولفت إلى أنه "تقرر خلال الاجتماع، إيجاد آلية لتسويق المنتجات النفطية المتوقعة زيادتها في السنوات المقبلة، وتدقيق الكميات المجهّزة من المشتقات النفطية للمصانع والمعامل من قبل ديوان الرقابة المالية، وكذلك معرفة حجم الدعم الحالي للمعامل، ومقدار الفائدة المتحققة منه، بالإضافة إلى تقييم المعامل وفق القدرة الإنتاجية والإنتاج الفعلي ومدى الالتزام بالضوابط".

وأكمل: "كما تقرر أن يكون الدعم الحكومي المقدّم للشركات على أساس المنتوجات وعدد العمال المضمونين وقدرة المصنع على التصدير وفق آلية محددة"، مبيناً أنه "تم تشكيل لجنة تضمّ وزاراتي النفط والصناعة وهيئة الاستثمار والأمن الوطني لمتابعة عمل المصانع والتأكد من المعلومات، وكذلك تقرر، خلال الاجتماع، منح معامل الطابوق مدة سنة ونصف لتحويل اعتمادها من النفط الأسود إلى الغاز السائل".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار رئیس مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: بدء تنفيذ الدعم النقدي بهذا التوقيت حال التوافق عليه (فيديو)

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه أحال موضوع الدعم النقدي للحوار الوطني، لافتًا إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطني عقدوا أكثر من جلسة ويناقشوا كل تفاصيل هذا الموضوع.

رئيس الوزراء يعلن موعد دخول محطة الضبعة النووية للخدمة (فيديو) مدبولي: استهلاك المواطن المصري للسكر الأعلى عالميًا

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة بمقرها بمدينة العلمين الجديدة، اليوم الخميس، أن الجميع يؤكد أنه لا سبيل للدولة المصرية غير التحول للدعم النقدي ولكن المشكلة في تفاصيل وتنفيذ الفكرة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن وزارة التموين تعمل على سيناريوهات لهذا الموضوع أيضًا، وحال حدوث توافق على هذا الموضوع من الحوار الوطني للفكرة كمبدأ سيتم البدء في تنفيذ مراحل اولى لتطبيقة مع بداية العام المالي القادم، وسيتم تطبيقه على مراحل.

مقالات مشابهة

  • مجلس الخدمة يصادق على توظيف 28 ألفاً و400 من المشمولين بقانون المهن الطبية والصحية
  • رئيس الوزراء: بدء تنفيذ الدعم النقدي بهذا التوقيت حال التوافق عليه (فيديو)
  • مدبولي: صندوق النقد أشاد بترشيد النفقات.. و2024 هو العام الأهم
  • رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الأسبوعي للحكومة بمقرها بمدينة العلمين الجديدة
  • عثمان حسين يتسلم جائزة اليونسكو في العلوم الاجتماعية والإنسانية والفنون
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات صرف تعويضات للمتضررين من إنشاء المحاور المرورية
  • رئيس الوزراء يستعرض خريطة الاستثمارات السياحية والفرص المطروحة
  • تبدأ بقانون العمل.. اتحاد العمال يشكل لجان تشريعية لمناقشة كافة القوانين
  • كيف يؤثر قرار تحويل شركات النفط من التمويل الذاتي للمركزي على الاقتصاد العراقي؟
  • مستشار رئيس الوزراء تكشف عن توجّه لزيادة راتب المعين المتفرغ