قال وزير الخارجية الأُرْدُنّيّ أيمن الصفدي إنه تم مناقشة أزمة اللاجئين السوريين وهذا مجال يجب أن نتحدث عنه بانفتاح وبوضوح، مشيرًا إلى أن الحل لأزمة اللاجئين هي بعودتهم إلى بلادهم.

 

وأضاف أنه ينبغي أن تصب كل جهودنا لخلق الظروف للعودة الطوعية للاجئين السوريين لبلدهم، كما علينا خلق الظروف التي ستصل بنا إلى نهاية الأزمة السورية .

 

وأشار إلى أنه طالمَا بقي اللاجئون في الأردن كدولة مضيفة يبقى عبء توفير الرعاية لهم، معربًا عن الامتنان لأوروبا على الدعم الذي قدمته لسنوات لخلق حياة كريمة للاجئين السوريين.

 

وقال الصفدي: "لقد تحدثنا بوضوع عن الكارثة في غزة.. يجب أن ينتهي هذا العدوان ويجب أن تنتهي جرائم الحرب".. وأضاف أن الطريقة الوحيدة التي يمكن للفلسطينيين والإسرائيليين العيش بسلام معها هي حل الدولتين.

 

وأكد أنه في الوقت الحالي تركيزنا الفوري على إنهاء هذه الحرب وهذه الكارثة الإنسانية ورفع الحصار والتأكد من تطبيق القانون الدُّوَليّ بالتساوي على جميع الأزمات.

 

وشدد على أن الأردن سيكون دائمًا شريكًا في السلام والى جانب القانون الدُّوَليّ وميثاق الأمم المتحدة والى جانب حق الشعب الفلسطيني في أن يعيش بحرية وكرامة.

 

ونبه إلى أنه طال أمد هذا الصراع وتم فقدان الكثير من الأرواح البشرية ودمار كبير وهذا يؤثر على مصداقية القانون الدُّوَليّ، داعيا إلى العمل سويا لإنهاء الكارثة في غزة وإنقاذ الأطفال من الموت وسوء التغذية والجوع.

 

وفي سياق أخر، أكد وزير الخارجية الأُرْدُنّيّ أن الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي تقوم على الثقة والتعاون والعمل الجيد ليس فقط من أجل تقوية العلاقات الثنائية ولكن من أجل المساهمة في الأهداف الأوسع وهي تحقيق السلم والأمن لمنطقتنا المضطربة.

 

وأضاف أن اجتماع مجلس الشراكة الأُرْدُنّيّ الأوروبي اليوم كان ناجحًا، تم خلاله تعزيز النوايا للوصول بالشراكة إلى مستوى استراتيجي.

 

وأكد أن الأُرْدُنّ والاتحاد الأوروبي شركاء استراتيجيون من منظور طريقة العمل سويا والالتزام المشترك والقيم المشتركة، ولكن هذا سيذهب بالعلاقة رسميًا إلى مستوى جديد لمزيد من التعاون الاستراتيجي في المجال الاقتصادي والتجارة والأمن والدفاع.

 

وأشار إلى أنه تم اليوم مناقشة الدعم الأوروبي للأردن، موضحًا أن أوروبا أعلنت عن أكثر من 100 مليون يورو لدعم الاقتصاد الأُرْدُنّيّ.

 

ولفت إلى أنه تم اليوم مراجعة التقدم المحرز في هذا الاتجاه ، موجهًا الشكر إلى الاتحاد الأوروبي على دعمه للأردن والتزامها الكامل بالبرنامج الإصلاحي اقتصاديًا وسياسيًا وإداريًا.

 

وقال الصفدي إن الأُرْدُنّيّ ملتزم بالكامل بحرية التعبير وهي متاحة في الأُرْدُنّيّ بموجب القانون، وملتزمون بكل الإصلاحات لتعزيز بيئة حرية التعبير والقيم الديمقراطية.

 

وأكد أن جهود الأردن تتحدث عن نفسها، مشيرًا إلى أن الأردن لديه سجل واضح حول احترام حقوق الإنسان ووساطة السلام وتعزيز كل القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أيمن الصفدي أزمة اللاجئين السوريين اللاجئين الأ ر د ن ی إلى أنه إلى أن

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني يحذر من خطورة تطورات الأوضاع في الضفة الغربية

الأردن – حذر الملك الأردني عبدالله الثاني لدى لقائه في قصر الحسينية وفدا من أعضاء الكونغرس الأمريكي، امس الأربعاء، من خطورة تطورات الأوضاع في الضفة الغربية.

ونوه الملك الأردني بأن هجمات المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ستؤدي إلى تأجيج العنف.

وشدد على أن التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة هو الخطوة الفورية التي يجب اتخاذها لوقف دائرة العنف في الإقليم، مشيرا إلى أنه لا يمكن للمنطقة أن تبقى رهينة لسياسات التطرف والتصعيد.

وأكد الملك على ضرورة أن تقوم الولايات المتحدة بدور أكثر فاعلية في الدفع لوقف الكارثة الإنسانية في القطاع، وإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

كما تناول اللقاء، الذي حضره الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، جهود التوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة، وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة.

المصدر: “بترا”

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني يشير إلى “أكبر تهديد للأمن الإقليمي”
  • وزير الخارجية الأردني يدين السياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين: جرائم حرب
  • وزير الخارجية الأردني: ندعم خطوة مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على مسؤولين إسرائيليين متطرفين
  • وزير الأوقاف الأردني: روابط الأخوة مع الكويت متميزة على المستويات والأصعدة كافة
  • هجوم إسرائيلي على بوريل مع تحركه لمعاقبة بن غفير وسموتريتش
  • انعدام الأمن الغذائي يفاقم معاناة اللاجئين السوريين في الأردن
  • العاهل الأردني يحذر من خطورة تطورات الأوضاع في الضفة الغربية
  • الاتحاد الأوروبي يبحث حربي أوكرانيا وغزة
  • وزير الخارجية
  • رايتس ووتش: قيود تمييزية لبنانية تحرم أطفال لاجئي سوريا من التعليم