قال الدكتور أحمد هنو؛ وزير الثقافة: إن مكتبة الإسكندرية هي منارة للعلم والثقافة كمًّا وكيفًا، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي تقوم به المكتبة في نشر المعرفةموضحًا أن  «معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب» كان حلمًا لكلِّ أهل الإسكندرية وتحقَّق بإعادة افتتاح مكتبة الإسكندرية.

وأفاد "هنو"   أن المعرض أسهَم في تسليط الضوء على المواهب الفنية والثقافية بالإسكندرية.

كما أوضح أنَّ المعرض يُعَدُّ أحد أهمِّ جسور ربط الثقافة العربية وامتداد للدور التنويري، وساحة ثقافية مضافة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب معلنًا عن  المؤتمر السنوي الذي ينظِّمه مركز تحقيق التراث في يومَي 24،25 سبتمبر المقبل، حيث سيركِّز المؤتمر هذا العام على التراث في الإسكندرية.

ويولي البرنامج الثقافي لـ «معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب» محورًا خاصًّا بالتاريخ والأدب، حيث يستضيف الدكتور محمد عفيفي، والكاتب مصطفى عبيد، والكاتب وليد فكري، شعبان يوسف، زينب عبد الرزاق.

و يستضيف المعرض أيضًا مجموعةً من الأنشطة الخاصة بالشباب والصحة النفسية، حيث يقدِّم كريم إسماعيل ندوةً حول السلام والسعادة، وحوارًا مفتوحًا بين الباحثة أسماء علاء الدين والإعلامية آية شعيب، والدكتور أحمد عمارة والنائبة آيات الحداد.

كما ينظِّم المعرض هذا العام برنامجًا خاصًّا للذكاء الاصطناعي، فيقدِّم المهندس محمد حنفي يومًا عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق والإعلام الرقمي، ويستضيف المعرض حلقة نقاشية هامة حول المستقبل والتكنولوجيا وجوانبها، ويحاضر فيها كلٌّ من الدكتور أحمد مرسي، والدكتور محمد زهران، والدكتورة مها بالي، ويدير النقاش الأستاذ أحمد عصمت. ويقدِّم الدكتور محمد عبد الظاهر، والدكتورة رشا حجازي ندوة حول الذكاء الاصطناعي والصناعات الإبداعية.

ويقدِّم البرنامج الثقافي محورًا حول الإبداع السكندري في كلّ الفنون تحت عنوان «للإبداع السكندري وجوه كثيرة»؛ ففي الأدب يقدِّم حجاج أدول، والدكتور محمد عبد الحميد خليفة، وآمال الشاذلي، وحنان سعيد، وهناء عبد الهادي، والدكتور بهاء حسب الله، ورشاد بلال، وفي الأغنية إبراهيم نصير، وعماد حسن، وأحمد يحيى، كما يستضيف البرنامج شباب الرواية السكندرية: الدكتور أحمد سلام، وعلي صيام، وعمر سليمان، ومونيكا نبيل عزيز، ومروة خميس، ومن تقديم: حسام صفوت.

ويقدِّم البرنامج الثقافي محورًا حول الدراما المصرية؛ فيقدِّم منير عتيبة لقاءً مفتوحًا مع صنَّاع مسلسل «ألف ليلة وليلة.. جودر» يتحدَّث فيه إسلام خيري، وأنور عبد المغيث، وتيمور نيمور، وأحمد فايز، وشادي مؤنس. ويقدِّم الإعلامي محمد عبد الرحمن لقاءً مفتوحًا مع الفنانة مي كسَّاب. كما يقدِّم أحمد نبيل لقاء مع تامر محسن عن الكتابة للشاشة.

 ويشارك بالمعرض صنَّاع فيلم «رفعت عيني للسما» الحائز على  جائزة مهرجان «كان»، فيتحدث المخرجان أيمن الأمير وندى رياض، ومعهما من فرقة «الباشا»: مونيكا يوسف، وماجدة مسعود، وهايدي سامح، ويدير اللقاء سيد محمود.

ويولي البرنامج اهتمامًا كبيرًا بالأطفال؛ فقد خصص له جناحًا خاصًّا، ومجموعةً كبيرةً من ورش العمل وعروض العلوم من تقديم مركز القبة السماوية العلمي بالمكتبة. هذا بجانب ورش مختلفة ومتنوعة في الكتابة الإبداعية بكل فروعها وتقنياتها المختلفة في القصة القصيرة والرواية والترجمة الإبداعية، واقتناص الخيال، وكتابة المحتوى الرقمي، والترجمة الصحفية، وورشة بحار، وورشة «اكتب اسمك بالهيروغليفية».

وتكرم المكتبة في ختام برنامجها الثقافي المخرج  محمد فاضل عن جائزة النيل، والكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال عن جائزة الدولة للتفوق وفي مجال العلوم الاجتماعية تكرم المكتبة الدكتور أحمد مجدي حجازي، الدكتور حامد عيد، الدكتور حسن مكاوي. وفي الآداب الدكتور سامي سليمان، الدكتورة غراء مهنا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي معرض الكتاب وزير الثقافة مكتبة الاسكندرية محمد عبد الرحمن محمد فاضل 5 سبتمبر الرحمن معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض القاهرة معرض القاهرة الدولي لذكاء الاصطناعي افتتاح معرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب مکتبة الإسکندریة الدکتور أحمد الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري

على مدار العقود الماضية حدث تراجع حاد فى جميع المجالات، من البنية التحتية، إلى الاقتصاد الفعلى، وبدايةً وانتهاءً تراجع الاهتمام بالمواطن المصرى فى ظل تراجع الدولة عن القيام بمعظم أدوارها، فتركت المجال لجمعيات وأشخاص لملء الفراغ الذى تركته الدولة. لهذا كان اهتمام الدولة فى العقد الأخير بإصلاح ما أفسده الدهر والحكومات المتعاقبة، فكان العبء ثقيلاً فى جميع المجالات، وخطت الدولة خطوات واسعة فى مجال إقامة البنية التحتية، والمشروعات الاقتصادية المختلفة. ولم يغب عن الدولة ضرورة الاهتمام بالإنسان، وفى هذا الإطار ظهرت عدة مشروعات قومية مثل «تكافل وكرامة»، و«100 مليون صحة»، ومشروعات تطوير العشوائيات، وغيرها من المبادرات والمشروعات القومية.

ويأتى المشروع القومى للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، الذى طرحه فخامة رئيس الجمهورية، ليؤكد اهتمام الدولة برأس المال البشرى؛ الثروة الحقيقية لمصر، والاهتمام بعنصرى الإنسان المادى والمعنوى، بالاهتمام بصحة الإنسان المصرى، وكذلك الاهتمام بالعناصر المعنوية فى المكون المصرى، وهى مهمة تمثل مشروعاً متكاملاً تشارك فيه جميع الوزارات كلٌ فيما يخصه، لذلك كلف بها فخامة رئيس الجمهورية معالى رئيس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، ما يحتم مشاركة الوزارات التى يتعلق عملها بشكل مباشر مثل وزارات الصحة، والتربية والتعليم، والتعليم العالى، والثقافة، والأوقاف، بجانب مشاركة بقية الوزارات.

وفى هذا الإطار كانت التغييرات الأخيرة فى النظام التعليمى فى التربية والتعليم، والحد من الأعداد المقبولة بالكليات النظرية، وافتتاح عشر جامعات تكنولوجية لتأهيل الطلاب لسوق العمل المحلى والإقليمى. كما تقتضى المبادرة إعادة بناء الهوية الوطنية المصرية، وذلك من خلال ترسيخ القيم والأخلاق والأعراف التى قامت عليها الحضارة المصرية فى عصور مجدها، وفى هذا الإطار سبق وقدمنا عدة مرات مقترحاً لتدريس مادة القيم والأخلاق المهنية فى الجامعات تطبيقاً لنص المادة 24 من الدستور التى تنص على أن «تعمل الجامعات على تدريس حقوق الإنسان والقيم والأخلاق المهنية للتخصصات العلمية المختلفة». وللأسف قامت بعض الجامعات بتدريس حقوق الإنسان فقط، وقام بعضها بتدريس التفكير الناقد، وغير ذلك من مواد، ولم تتم الاستجابة لمطالبتنا بالمخالفة للدستور، ودون اهتمام بعنصر القيم والأخلاق، حيث يتم تعريف الطالب الجامعى بالقيم وأهميتها وأنواعها مثل المواطنة والهوية الوطنية، وحوار الحضارات والتنوع الثقافى، والحرية التى لا توجد إلا إذا كانت مرتبطة بالمسئولية وإلا تحولت إلى فوضى تدمر المواطن والوطن، والقيم المشتركة بين الأديان. وكذلك تعليم القيم الاجتماعية، والشخصية، وأخلاقيات العمل، والأخلاقيات الخاصة بكل مهنة، ومكافحة الفساد بشتى صوره وأهمية ذلك للمجتمع والجهات القائمة على ذلك، وغيرها من القيم الضرورية للحفاظ على المواطن والوطن فى ظل حروب الجيل الخامس، وحتى تخرج الجامعات مواطناً ومهنياً صالحاً يخدم وطنه ومهنته على النحو الأمثل، وهو ما نأمل أن تتم الاستجابة له تطبيقاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية.

 

مقالات مشابهة

  • «ESTA «تطلق نموذج محاكاة سوق المال لطلاب الأعمال بجامعة الإسكندرية
  • الدكتور سعيد العيسائي يدشن صالونه الثقافي الأول بالقاهرة
  • محافظ أسيوط ومفتى الجمهورية يفتتحان المعرض الدائم لبيع مطبوعات "البحوث الإسلامية"
  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري
  • مكتبة محمد بن راشد تنظم جلسة بعنوان «أصحاب الإرادة»
  • «أصحاب الإرادة» يشاركون الجمهور قصص نجاحهم بين أروقة مكتبة محمد بن راشد
  • غدا.. معرضا للكتب المستعملة في مكتبة مصر العامة بالدقي
  • "الرحمة المهداة" احتفالا بالمولد النبوي بصالون الإسكندرية الثقافي
  • طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تختتم مؤتمر «دور التحول الرقمي و تطبيقات الذكاء الاصطناعي»