زنقة 20 ا الرباط

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن حكومته مؤمنة بأهمية قضايا التعمير والإسكان وأبعادها المتعددة على مسارات الوطني والمجالي جسدت لها وعيا راسخا برهانات الإنتقال نحو مجالات ترابية ومدن مستدامة تتيح اغتنام الفرص الإجتماعية والإقتصادية المتاحة مستقبلا مع ما يقتضيه هذا التحول العمراني المتجدد من أجل خلق فضائات سكنية متجانسة تكون قادرة على مواجهة التحديات العمرانية الناشئة وتأمين الساكنة لولوج للخدمات الأساسية وتعزيز استقرارها.

وأبرز أخنوش في جلسة الأسئلة الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة والتي خصصت اليوم الإثنين، بمجلس النواب، لموضوع “سياسة التعمير والسكنى وآثارها على الدينامية الإقتصادية والتنمية المجالية والإجتماعية” أن الحكومة سارعت لإطلاق الحوار الوطني للتعمير والإسكان في شتنبر 2022 من أجل التأسيس لمقاربة موحدة وتشاركية ترتكز على الرؤية المتبصرة لجلالة الملك نصره الله.. وتدمج مختلف الفاعلين الشركاء، ” مشيرا إلى أن الهدف هو رفع التحديات المطروحة في هذا المجال مع استشراف إمكانية التأهيل المجالي والحضري وجعل المجالات السكنية منصات ملائمة للإلتقائية القطاعية والتدخلات العمومية وحافزا لخلق الثروة واستدامة الموارد.

و أشار رئيس الحكومة إلى أن اللقاءات التشاركية على الصعيد الجهوي شكلت فرصة مهمة لتبادل الآراء والأفكار وفتح النقاش حول مستقبل التخطيط العمراني ببلادنا وجعل التعمير والإسكان فضاءات حقيقية لكسب الرهان الإجتماعي والإقتصادي في سياق وطني ودولي يعرف تحولات عميقة في المجالات الحضرية والقروية على حد سواء.

وأوضح أخنوش أن مخرجات اللقاءات الجهوية للتعمير والسكان أبرزت ضرورة تحيين منظومة التخطيط الترابي من خلال مراجعة الإطار القانوني المنتظم لمسطرة الإعداد والمصادقة على وثائق التعمير بالإضافة إلى تعزيز آليات تبسيط مساطر ودراسة منح رخص التعمير واعتماد مخاطب جهوي لمواكبة ورش الجهوية المتقدمة وتفعيل الميثاق الجديد للإستثمار.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حملة مكبرة تستهدف 3 أحياء في العبور الجديدة

شنت ادارة التنمية  والأمن والأحياء والنظافة، في العبور الجديدة ، حملة  استهدفت أحياء ( المجد - الحرية - الكرامة ) بمنطقة ٢٦٠٠ فدان خدمات ونجحت في تنفيذ غلق وتشميع محلات مخالفة  بالأحياء المذكورة.

 كما تم رفع كافة الاشغالات والتعديات أمام المحلات و القطع السكنية المخالفه بالأحياء المذكورة. 

 جاءت الحملة تنفيذا لتعليمات  الدكتور أحمد إسماعيل جبر رئيس جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة ، بالقضاء على المخالفات في مهدها والتصدي لكافة مظاهر العشوائية التي تعوق التطور الحضاري للمدينة،  وبحضور  مدير الادارة العامة لشرطة التعمير والقوة المرافقة من شرطة التعمير .

 وشدد رئيس الجهاز علي رؤساء الأحياء أهمية التواجد اليومي المستمر بالمناطق الحيوية وأكد ان التنسيق سيستمر مع شرطة التعمير حتي يتم التصدي لأي مخالفة والتعامل معها بكل حزم للقضاء على أي بوادر عشوائيات بالمدينة

مقالات مشابهة

  • أخنوش: الحكومة ستعمل على تعزيز الاستثمار وخلق فرص الشغل خلال النصف الثاني من الولاية الانتدابية
  • حكومة أخنوش ترفع من ميزانية مشاريع الماء إلى 143 مليار درهم
  • أخنوش: الحكومة ستنكب في أفق النصف الثاني من الولاية الانتدابية على خلق فرص الشغل
  • أخنوش: الحكومة ستنكب في نصف ولايتها على توطيد دينامية الاستثمار وخلق فرص الشغل
  • أخنوش: سنواكب بنفس الجدية والفعالية التحديات الكبرى في الدخول السياسي الجديد
  • تعزية وإشادة.. مدبولي يترأس اجتماع الحكومة الأسبوعي بمدينة العلمين الجديدة
  • «حماد» يزور نواكشوط ويبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية
  • رئيس هيئة النزاهة يدعو للإسراع في إقرار قانون حق الحصول على المعلومة
  • حملة مكبرة تستهدف 3 أحياء في العبور الجديدة
  • عضو لجنة مراجعة قانون الإجراءات الجنائية: لغط كبير في عدد من المواد (فيديو)