دشنت في العاصمة عدن ومختلف المحافظات المحررة الإثنين، الجولة الثانية من حملة التحصين الاحترازية ضد مرض شلل الأطفال التي تنفذها على مدى ثلاثة أيام وزارة الصحة العامة والسكان بدعم من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف.

وتستهدف الحملة حوالي مليون و310 آلاف و800 طفل وطفلة ما دون الخامسة من العمر، في مليون و29 ألفاً و674 منزلا موزعين على 120 مديرية موزعة في 12 محافظة.

واطلع رئيس الحكومة الدكتور، أحمد عوض بن مبارك، ومعه وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور، قاسم بحيبح، خلال تدشين الحملة في عدن، على أهداف تنفيذ هذه الجولة الاحترازية، والتي يشارك فيها 12683 كادراً صحياً من منزل إلى منزل ومن خلال المواقع الصحية يتوزعون على 6764 فرقة صحية، منها 845 فرقة ثابتة، و5919 فرقة متحركة يشرف عليهم 1912 مشرف فرقة، و240 مشرف مديريات و84 مشرفا للمحافظات.

ودعا بن مبارك جميع الآباء والأمهات وأولياء الأمور في المحافظات المستهدفة إلى التجاوب مع الجولة الاحترازية ولا يحرمون أطفالهم المستهدفين دون سن الخامسة من التحصين.. مثنياً على جميع العاملين في الحملة، ولكل من يساهم من المنظمات الدولية في دعم تنفيذ هذه الحملات لتحصين الأطفال من هذه الأمراض.

ولفت بن مبارك إلى خطورة منع اللقاحات في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي وتأثيرها المستقبلي على الأطفال.

وكان المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة قد أعلن في منتصف مايو 2016 خلو اليمن رسميا من مرض شلل الأطفال، قبل أن يعود للظهور بسبب منع الميليشيات الحوثية لحملات التحصين الاحترازية في مناطق سيطرتها.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة تبدأ مطلع سبتمبر

سرايا - قال ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين ريتشارد بيبيركورن، الخميس، إن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة تبدأ في الأول من سبتمبر/ أيلول المقبل.

جاء ذلك في منشور له على حساب الأمم المتحدة عبر منصة إكس.

وأوضح بيبيركورن، إن "وزارة الصحة الفلسطينية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والشركاء ستعطي أكثر من 640 ألف طفل دون 10 سنوات جرعتي تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة".

وأشار إلى أن "حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة تبدأ في الأول من سبتمبر المقبل".

من جهتها، زعمت قناة عبرية أن إسرائيل وافقت على مقترح أمريكي بوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة، بغرض السماح بإعطاء تطعيم ضد شلل الأطفال في القطاع.

وخلال الأيام الأخيرة الماضية، حذر مسؤولون في المنظومة الطبية الإسرائيلية من إمكانية إصابة جنود إسرائيليين في غزة بشلل الأطفال ومن ثم تفشيه بإسرائيل، بعد الإعلان عن حالة إصابة بالفيروس في القطاع.

وقالت قناة 13 العبرية الخاصة، مساء الأربعاء: "وافقت إسرائيل على طلب (وزير الخارجية الأمريكي أنتوني) بلينكن، بتنفيذ هدنة في غزة (لم تحدد مدتها أو تاريخ بدئها)، ليس كجزء من المفاوضات لإطلاق سراح المختطفين، بل لغرض تطعيم السكان ضد شلل الأطفال".

وأضافت أن "القرار اتخذ من قبل (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو، والمؤسسة الأمنية، ولم يتم إبلاغ وزراء المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر (الكابينت)".

لكن مكتب نتنياهو نفى للقناة أن يكون الحديث عن هدنة.

وأضاف أن "التقرير حول الهدنة غير صحيح، والحديث يدور عن تخصيص أماكن معينة في القطاع (لإعطاء التطعيمات)".

وأردف أنه "تم عرض الأمر على الكابينت وحظي بتأييد الوزراء".

وفي 16 أغسطس/ آب الجاري، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى هدنة إنسانية لـ7 أيام، من أجل تنفيذ حملة لمكافحة شلل الأطفال تشمل 640 ألف طفل، أيدتها مباشرة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" آنذاك.

وجاءت هذه الدعوة عقب إعلان وزارة الصحة الفلسطينية، تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في قطاع غزة لطفل عمره 10 شهور.

وعلى مدار أشهر الحرب، حذرت منظمات صحية وحقوقية من انتشار وتفشي الأمراض والأوبئة في القطاع جراء نقص الأدوية والتطعيمات، والظروف الصحية والمعيشية الصعبة التي يمر بها النازحون.


مقالات مشابهة

  • الصحة تعلن موعد وتفاصيل بدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة
  • الصحة: البدء بحملة التطعيم في المحافظات الجنوبية ضد شلل الأطفال الأحد القادم
  • بـدء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة مطلع سبتمبر
  • الصحة العالمية: إسرائيل وافقت على هدن مؤقتة خلال حملة تطعيمات بغزة
  • الصحة العالمية: تعهد مبدئي بهدنة إنسانية للتطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة تبدأ مطلع سبتمبر
  • تدشين المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتوعية بأمراض القلب الخلقية لدى طلاب المدارس
  • «الصحة»: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 45 مليون خدمة طبية منذ يوليو 2024
  • «الصحة» تكشف 7 معلومات عن حقيقة انتشار وباء الكوليرا: لم تظهر في مصر
  • معطي تترأس إجتماع مجلس الجهاز المركزي للإحصاء  بحضور مدراء عموم المحافظات المحررة